القائمة الرئيسية

الصفحات



الكلف الكلف العميق هو أحد أنواع الكلف، وهو عبارة عن اسمرار أو تبدل لون البشرة الطبيعي بلون غامق، ويظهر على شكل بقع غير منتظمة الشكل وبحدود واضحة، وتكون هذه البقع بأحجام صغيرة ومتوسطة وكبيرة، وتنتج عن إفراز الخلايا صبغة الميلانين بكمية كبير، وذلك بسبب ارتفاع مستوى هرمون البروجسترون، أو هرمون الأستروجين في الجسم، ويتركز ظهور هذه البقع على الأنف والخدين وفوق الشفة العليا، وعلى الرقبة والجبهة، ويعّد الكلف أحد المشاكل الجمالية المنتشرة عند النساء بصورة أكبر من الرجال، ويوجد لهذه المشكلة يوجد العديد من الطرق العلاجية. إزالة الكلف العميق تقطع ثمرة فجل وتوضع في خلاط كهربائي، ويضاف لها عصير ليمونة، وتخلط المكونات بشكل جيد، حتى تتكون عجينة متماسكة، ثم توضع العجينة على البقع، وتترك حتى تجف بشكل نهائي، ثم تنظف بشكل جيد، وتجدر الإشارة إلى أن الفجل يحتوي على مواد تعمل تقشير البشرة بصورة فعالة. تخلط مقادير متساوية من عصير البقدونس، وعصير الليمون والتوت البري والبرتقال، ويغسل الوجه بهذا الخليط عدة مرات خلال اليوم، ومن المهم معرفة أن البقدونس من الأعشاب الطبيعية الفعالة بشكل كبير في تنقية البشرة من الكلف، لذا من الممكن غسل الوجه بعصيره وحده.
تمزج ملعقة كبيرة من كل من ماء الورد وعصير الليمون في كأس من الماء، ثمّ تمسح بقع الكلف، باستخدام قطعة قطنية مغموسة في المزيج، ويترك المزيج على البقع لعشر دقائق، ثم تنظيف البشرة منه بشكل جيد، ويفضل استخدام هذه الوصفة في ساعات المساء، وبعد كل استخدام ترطيب البشرة باستخدام كريم مرطب.
تمسح البشرة باستخدام زيت الخروع قبل النوم، وويترك الزيت على البشرة طيلة الليل وفي الصباح يجب تنظيف البشرة من آثار الزيت بشكل جيد، لامتلاكهِ على موادّ تعمل على إعادة توزيع الصبغة في البشرة. تطبيق اللبن الزبادي على البشرة لمدة دقيقتين ثم غسل البشرة منه، بشكل يومي وحتى التخلص بشكل نهائي من الكلف، فاللبن يحتوي على حامض اللاكتيك الذي يعمل على ترطيب البشرة ووتقشيرها.
بضع ثمرات الفراولة، ويطبق المهروس على البشرة لعشرين دقيقة، ثم تنظف البشرة من المعجون، فالفراولة غنية بحامض الستريك الفعال في علاج الكلف. تطبيق مكونات كبسولة من فيتامين E، على البشرة بشكل يومي حتى التخلص بشكل نهائي من بقع الكلف، ففيتامين E يساعد على علاج الكلف، كما أنه يعمل على تغذية البشرة للحصول على بشرة صحية ومشدودة. وإذا لم تجدي الطرق السابقة نفعاً مع التكرار اليومي لمدة طويلة، يفضل الذهاب للطبيب وأخذ وصفة طبية منه لعلاج هذه المشكلة إما بالكريمات الطبية، أو بتحديد مواعيد لجلسة الليزر.

علاج كلف الوجه بالأعشابالكلف عبارة عن تصبغات بنية اللون تظهر على الوجه وأماكن متفرقة من الجسم، يصيب كلا الجنسين الرجال والنساء على حدٍ سواء، وبنسبة أكبر عند النساء، كما أن جميع الأصناف العرقية معرضة لظهور الكلف وبنسبة أكبر عند أصحاب البشرة السمراء، والذين يتعرضون لأشعة الشمس بصورة كبيرة، لا سيما إشعاعاتها الضارة خلال فترة الظهيرة (الأشعة الفوق بنفسجية).
 أسباب ظهور الكلف عوامل وراثية، فهي العامل الرئيس لظهور الكلف، فنسبة 30% من الأشخاص المصابين به يواجهون مشكلة عائلية مع هذا المرض. التعرض الكثير وبصورة مباشرة لإشعاعات الشمس الفوق بنفسيجية، والتي تتسبب بزيادة معدل صبغة الميلانين في البشرة مسببه الكلف. يظهر على السيدات الحوامل في الثلث الأخير من الحمل، نتيجة لتأثير الهرمونات. تناول حبوب منع الحمل. عوارض جانبية لاستخدام بعض مستحضرات التجميل، أو نتيجة لتناول بعض الأدوية. أعراض الكلف ظهور بقع ذات لون بني فاتح، تظهر على الوجه بشكل متناظر يمكن تحديد مجاله، قد يكون حجم البقع صغيراً وقد يكون كبيراً، ومتصلاً في أحيان أخرى بصورة تشبه القناع. أنواع الكلف يتم تصنيف الكلف وتقسيمه اعتماداً على درجة الصبغات إلى: الكلف العميق، تكون البقع قد وصلت الأدمة، الأمر الذي يجعل موضوع التخلص منها صعباً. كلف سطحي، وتكون البقع على سطح البشرة، الأمر الذي يسهل علاجها. الكلف المختلط، وتكون فيه البقع بين الأدمة وسطح البشرة . علاج الكلف بالأعشاب معجون الفراولة، لاحتوائه على حمض الستريك، والقادر على التخلص من آثار الكلف، ويكون هذا عن طريق هرس عدد من حبات الفراولة، وتطبيقها على الوجه مدة 5 دقائق يومياً. عصير البقدونس، لما يمتلكه البقدونس من خصائص قابضة قادرة على تنظيف البشرة، ومنحها النقاء والنضارة، ويكون هذا من خلال مزج الكميات نفسها من كل من عصير البقدونس، البرتقال، والتوت البري مع عصير الليمون وتطبيقها على الوجه. اللبن، من المقشرات الطبيعي التي ينصح باستخدامها على البشرة، لاحتوائه على حمض اللاكتيك، فهو مقشر طبيعي وحامٍ للبشرة من التعرض للجفاف، من خلال الغسيل اليومي للوجه به ولمدة دقيقة. الفجل والليمون، ويكون هذا من خلال مزج الفجل مع عصير الليمون في الخلاط، وتطبيقه على الوجه إلى أن يجف. زيت الخروع، مسح الوجه بزيت الخروع قبل النوم ويترك حتى الصباح. فيتامين E، يحتوي على المغذيات الضرورية لسلامة البشرة ونضارتهان كما ويستخدم بقصد التخلص من الكلف، ويكون هذا عن طريق شراء كبسولات فيتامين E، وإفراغ محتوياتها على البشرة يومياً وستلاحظون النتائج.

طرق إزالة الكلفالكلف تظهر أحياناً بقعاً داكنة بنيّة اللون في الوجه عموماً أو في الكتفين والذراعين وحتى منطقة الصدر، عند النساء أكثر من الرجال وذلك لعدّة عوامل مثل أشعّة الشمس الضارّة وهذا ما يسمّى بالكلف وقد يكون الحمل سبباً له، وفي الأغلب لا يعتبر الكلف تشوّهاً ويرجّح أنّ سبب ظهور هذه البقع هو زيادة في نسبة الهرمونات الذكريّة والأنثويّة لدى الشخص فتزيد نسبة صبغة الميلانين في الجلد والمسؤولة عن لون الجلد، فيحدث تغيير في لون خلايا الجلد مع التعرّض الطويل لأشعّة الشمس، والسبب الآخر يعود إلى الجينات المتوارثة ومشاكل في الغدّة الدرقيّة.
 طرق إزالة الكلف ناهيك عن سبب ظهور الكلف فإن بعضها يختفي تدريجياً بعد فترة معيّنة باستخدام الكريمات الموصوفة من أطباء الجلديّة، مثل كلف الحمل أوالذي يظهر بسبّب تناول حبوب منع الحمل فإنّه يزول بوقف استخدامه أو بعد الولادة، وهناك بعض العلاجات المُعدّة منزليّاً والتي تحتوي على موادّ طبيعيّة بإمكان أيّ سيّدة تحضيرها بسهولة، لكن عليها المداومةعلى استخدام هذه الخلطات فترات طويلة للحصول على النتيجة المرجوة منها، وإليك سيدتي أكثر هذه الخلطات شهرةً واستخداماً: خلطة الخيار اهرسي حبّة خيار وأضيفي إليها اللّبن أو العسل، ثمّ اخلطيهما جيّداً حتّى يصبح المزيج متجانساً وادهني بها وجهك مدّة ربع إلى ثلث ساعة ثلاث مرات أسبوعيّاً لمدّة شهر أو حتّى اختفاء الكلف من الوجه نهائيّاً. الزعفران يُخلط النشا بمنقوع الزعفران جيّداً إلى أن يصبح الخليط متماسكاً ثمّ يدهن به الوجه، ويُترك نصف ساعة ويُغسل جيّداً، وينصح بوضع الخلطة ليلاً. حبّة البرَكَة اطحني الكمّيّة المناسبة من حبّة البَرَكة واخلطيها بزيت الزيتون، ادهني وجهك بها واجلسي في الشمس مدّة ربع ساعة ثمّ اغسلي وجهك جيّداً. الخميرة والعسل قومي بإذابة ملقعة صغيرة من الخميرة في ماء دافىء، وأضيفي إليها الخلّ واللّبن الزبادي بنفس المقدار، وادهنيه على وجهك واتركيه حتّى يجفّ ثمّ اغسليه بالماء. السمنة ادهني الكلف على وجهك بسمنة البقر أو سمنة الغنم حتّى تزول. الثوم والحناء يُشوى الثوم حتّى يصبح كالبودرة، ويُخلط مع الحناء والعسل، ويُوضع كضمّادة مكان الكلف يوماً وليلة ويغسل جيّداً بماء ساخن وملح ونخالة ثلاث مرّات. الزيوت يُخلط زيت اللّوز الحلو، والمر، وزيت الخروع، ثمّ يُدهن بها الوجه أو مكان الكلف مدّة نصف ساعة يوميّاً. الليمون والأوكسجين السائل اخلطي مقدار كأس صغيرة من الأوكسجين سائل مع نفس الكمّيّة من عصير اللّيمون الطازج، ويُدهن بها الوجه لمدّة ربع ساعة ثمّ يُغسل جيّداً بالماء الفاتر. ملاحظة: للحصول على بشرة ورديّة وللتخلّص من روائح بعض الخلطات يُنصح بمسح الوجه بماء الورد كل ليلة قبل النوم.

إزالة الكلف بالليزرالكلف هو عبارة بقع داكنة تظهر على الجلد وخاصة بشرة الوجه، وهي ناتجة عن زيادة في التصبّغ ممّا يجعل لون مناطق من البشرة داكنة أكثر من المناطق التي حولها، وتختلف الأسباب التي تؤدّي إلى ظهور الكلف، ولكنّ أشهرها أشعة الشمس، حيث تؤدّي إلى ظهور الكلف في المناطق المعّرضة للشمس كالوجه واليدين أو منطقة ما تحت الرقبة، ويظهر الكلف على كل من الرجال والنساء على حد سواء، كما يصيب بعض الحوامل أثناء فترة الحمل، يعتبر الكلف أمراً مزعجاً، لذلك يسعى الكثير وخاصة النساء عن البحث عن طرق لإزالة الكلف، حيث إنّه يؤثر على مظهر وجمال المرأة، وفي هذا المقال سنتطرّق إلى بعض الطرق الشائعة لإزالة الكلف، وخاصة استخدام الليزر، ومدى فعاليته في علاج الكلف.
إزالة الكلف بالليزر يعتبر الليزر من الطرق التي انتشرت حديثاً في علاج العديد مشاكل الجلد، لذلك فهو أيضاً يستخدم في علاج وإزالة الكلف، هناك عدّة أنواع من الليزر، وأيضاً عدّة شركات مصنّعة له، لذلك تختلف جودة الليزر من نوع لآخر، وبالتالي تختلف فعاليته في إزالة الكلف أو طريقة إزالة للكلف، حيث يعتبر النوع الذي يزيل الكلف بالتدريج وبهدوء من أفضل الطرق لإزالة الكلف بالليزر، حيث إنّه لا يسبّب الضرر للبشرة، ويعتبر أفضل من الطرق التي تتخلّص من طبقة البشرة بأكملها، بالإضافة إلى أنّه لا يفضل استخدام الليزر لأصحاب البشرة السمراء أو الداكنة، حيث أنّ الليزر يؤدي إلى تغيّر في لون البشرة يظهر بشكل أكبر كلما كانت البشرة داكنة أكثر، كما أنّه قد يتسبّب ببعض الحروق لها، أمّا البشرة البيضاء أو الفاتحة فإنّها تظهر عليها نتائج أفضل في إزالة الكلف بالليزر.
 طرق أخرى لإزالة الكلف هناك عدّة طرق للتخلّص من الكلف، منها طرق كيميائية باستخدام كريمات ومراهم الجلد، وأخرى طرق علاجية شعبيّة، باستخدام الأعشاب والخلطات البيتيّة، مثل استخدام البقدونس، والذي يعتبر علاج فعّال للعديد من مشاكل البشرة، لذلك يستخدم لإزالة الكلف أيضاً، بالإضافة إلى خلطات الحليب والنشا أو الخلطات التي يدخل بها الليمون الحامض. أسباب ظهور الكلف وطرق الوقاية من أشهر وأكثر الأسباب التي تحدث الكلف هو التعرض لأشعة الشمس، لذلك ينصح بعدم التعرض لفترات طويلة تحت أشعة الشمس، ولبس الملابس الواقية والحجاب، أو الطواقي للرجال. الحالة النفسية السيئة تزيد من ظهور الكلف، لذلك يجب المحافظة قدر الامكان على الروح المرحة والبقاء بحالة نفسية جميلة. بعض الادوية أو أقراص منع الحمل تسبب ظهور الكلف، لذلك ينصح بالبحث عن وسيلة أخرى لمنع الحمل، أو استشارة الطبيب لتغيير نوع الدواء الذي نتناوله. يظهر الكلف عادة أثناء فترة الحمل عند بعض النساء، ولكن يختفي بعد انتهاء الحمل، وإذا لم يختفي يرجى استشارة الطبيب.

تعليقات

التنقل السريع