القائمة الرئيسية

الصفحات



تُعرًّف الشجاعة لغوياً عند العرب القدماء بالشدة عند البأس ، و هي أيضا ً أن يمتلك صاحبها القوة و الجرأة و عدم الخوف من أي شيء و أن تكون لديه العزيمة و الإرادة بفعل كل ما هو خير، و فيه تحقيق للذات أو مساعدة للآخرين . صفة الشجاعة صفة مكتسبة لا تقتصر على الذكور بل و الإناث ايضا ً ، فبإمكان أي منا تعلمها و استنشاقها منذ الصغر بحسب العادات الموروثة لنا و الحرص على تنشئة جيل لا يخاف و يهاب و يمتلك الشجاعة الكاملة بفعل كل الخير ، و يمتاز صاحب هذه الصفة بقوة النفس و بالقدرة الكبيرة على التحكم بمشاعره القلبية و العقلية و سرعة البديهه لديه ، و وإتخاذ القرارات السليمة ، فهو لا يسمح لقلبه بالتحكم بعقله و لا يسوده إلى طريق الظلام و الشر و العزلة و الإكتئاب . فصاحب هذه الميزة إنسان مدرك لجميع متطلبات الحياة و المخاطر الموجودة فيها فلا يخاف الموت و لا الأعداء و لا الأزمات و لا العذاب .

تختلف مظاهر الحياة التي تتطلب فيها الشجاعة و المقصود هنا مظاهر و أوجه الخير ، و ليس مظاهر الشر و البطش و العدوان و التي تؤدي إلى خراب و دمار الشعوب و استنزاف العديد من الخسائر المادية و المعنوية و خسائر في الأرواح كالتي تحصل في جرائم الحرب في مختلف العدوان على شكل كبير ، أو الأذى الحاصل بين الأفراد على صعيد شخصي و بين الجماعات حسب المصالح المتنوعة بينهم ، و يعد صاحبها من الجبناء ، على العكس تماماً من نظيره الشجاع فهو يضحي بكل ما يملك حين تستدعي الفرصة بذلك و يبذل الغالي و الرخيص في سبيل مقاومة الظلم و قهر العدوان . و من أمثلة الشجاعة ، شجاعة الشهيد عمر المختار و مقولته المشهورة قبل إعدامه " الحكم حكم الله ،لا حكمكم المزيف " ، و احدى مقولات ابن القيّم عن الشجاعة : " ومن أسباب السعادة الشجاعة فإن الله يشرحُ صدر الشجاع بشجاعتهِ و إقدامه " . حتى تمتلك الشجاعة عليك بالآتي : اقنع نفسك بانك شجاع و تحدث إليها و تصرف بذلك فعلاً . ابتعد عن الخجل و التررد فهما صفتان تجعلان منك شخصاً انطوائياً و جبان ، و اغتنم الفرصة و استغل الموقف و لا تترد باتخاذ اي قرار مصيري لك . كن على قدر كبير من الثقة بنفسك ، فأنت دائماً تستحق الأفضل و دافع عن حقوقك جميعها بكل جرأة . جازف و خاطر و حاول لعلك تكتشف مواهبك و تنميها .

كيف أكون شجاعاً ولا أخافخطوات لتكون شجاعاً يعاني الإنسان الضعيف والخجول من العديد من الصعوبات أثناء ممارسته لحياته اليوميّة، فهو لا يجرؤ على الإقدام نحو ما هو جديد ومختلف عنه، كما أنّه دائم التردّد في اتّخاذ قراراته ولا يملك الجرأة اللازمة لإحداث التطوّر والتغيير اللازمين لحياته سعياً نحو التقدّم والنجاح، فيبقى متقوقعاً في دائرة الأمان التي أحاط نفسه بها دون العمل على تغيير مجرى وطبيعة حياته بأيّ اتّجاهٍ كان. اعترف بضعفك وخوفك لا يستطيع الإنسان حلّ مشاكله والتخلّص منها ما لم يعترف بوجودها، فإنكارك الدائم لضعفك وجبنك لن يجعل منك شخصاً قوياً وشجاعاً بل سيبقيك على وضعك الحالي وفي بعض الأحيان سيؤدي بك الأمر إلى الأسوأ، لكن اعترافك بمشكلتك وفهمك لطبيعتها يساعدك على تحديد ما يلزمك للتخلص منها. قم بكل ما هو جديد للتخلّص من الخوف والتردّد والتحلّي بالشجاعة حاول القيام بأمور جديدة في حياتك اليومية مع أناسٍ جدد، وممارسة هوايات جديدة ولتكن في أحياناً خطيرةً بعض الشيء مع الحرص على زيادة نسبة المخاطرة مع الوقت لكن أن تعرض نفسك للخطر.
تظاهر بالشجاعة والقوة وأنت جالس في بيتك تظاهر بأنك شجاع وقوي، وتخيل موقف يحتاج إلى الشجاعة ولتكن أنت البطل في هذا الموقف وتخّيل ما يجب عليك عمله وتعايش مع هذه الحالة، وإذا ما واجهة موقفاً مشابهاً في الحياة اليومية حاول تطبيق ما فعلته في تخيلاتك من تصرفات شجاعة. كن ذكياً وحكيماً الشجاعة وحدها لا تكفي بل يتوجب علينا معرفة متى يكون الوقت المناسب لإظهارها، وما هو التصرف المناسب فعله في كل موقف من المواقف فبعض المواقف تحتاج إلى القوة الجسدية والشجاعة، لكن في أحيان أخرى تحتاج أولاً إلى دراسة الموقف الذي تخضع له وما هو التصرّف الصحيح الذي يجب عمله بحكمة وذكاء. اكتشف ذاتك اعرف وحدد ما يلزمك حتى تصبح شجاعاً وقوياً واتخذ التدبيرات اللازمة لتحقيق ذلك، فإن كنت ضعيف البنية احرص على ممارسة الرياضة وتناول الطعام اللذان يكسبانك جسماً قوياً، أمّا إن كنت دائم التردد والخوف فابحث في كينونة نفسك عن الشجاعة والإقدام وتعلّم كيف تخرجهما وتتحلّى بهما. ابحث عن قدوة قوية وشجاعة اقرأ في كتب التاريخ عن الشخصيات القوية والشجاعة التي حققت ما يصعب على الإنسان العادي تحقيقه، واتّخذها قدوةً لكَ في جميع تصرفاتك وتحلى بالصفات التي كانوا يتحلون بها لتشعر بقرب شخصيتك من شخصياتهم الشجاعة. فرّق بين التصرفات الشجاعة والتصرفات الانتحارية، ولا تُحِط نفسك بالمخاطر التي قد تودي بحياتك.

كيف يكون الإنسان شجاعاًالشجاعة هي صفة توجد في الإنسان تجعله يتحلّى بالقوة والجرأة لمواجهة أيّ مواقف يتعرّض لها، ويُسمّى الشخص الذي يتصف بالشجاعة (شجاعاً)، وعكس الشجاعة الضعف، وعندما يكون الشخص ضعيفاً لا يستطيع المحافظة على حقوقه، أو مواجهة أي خطر يتعرض له. يجب أن يُحسن الإنسان استخدام الشجاعة في المواقف التي تحتاج إلى ذلك؛ فالإنسان الشجاع الحقيقي هو الّذي لا يهاجم الآخرين لأنه أقوى منهم، أو يفرض رأيه عليهم بالقوة دون التشاور مع غيره، بل هو الذي يستخدم شجاعته للقيام بكل عمل صالح يكسب فيه خيراً، ويعود بالفائدة عليه وعلى الناس. كيف يكون الإنسان شجاعاً حتى يكون الإنسان شجاعاً عليه أن يتّصف بالصفات التالية: الاتصاف بالجرأة: الإنسان الجريء يستطيع أن يُصبح شجاعاً عندما يكون مقداماً، ومثابراً، وقادراً على قيادة المهمة المطلوبة منه بحكمة. قول الحق: من أهمّ الأمور التي تجعل الإنسان شجاعاً قول الحق والابتعاد عن الغش والكذب؛ فعندما يُعرف عن الشخص بأنه مخادعٌ في قوله وفعله عندها سوف يبتعد عنه الناس، ولكن في المقابل عندما يقول الحق ويكون متيقّناً من أنّه على حق في الموقف الذي يوجد فيه، عندها يتصف بأنه إنسانٌ شجاعٌ؛ لأنه دافع عن رأيه حتى النهاية. الدفاع عن النفس: الإنسان الشجاع هو الذي يقدر أن يُدافع عن نفسه عندما يتعرّض لمواقف صعبة؛ فقد يهاجم بشكل مفاجئ من أحدهم، وعليه أن يتصدّى للشخص الذي هاجمه، ويحمي نفسه أو أيّ شخص آخر معه من التعرض للأذى. التأثر بالشخصيات القيادية: الإنسان الشجاع هو الذي يتأثر بالشخصيات القيادية التي اتصفت بشجاعتها، مثل: الرسول - صلى الله عليه وسلم - الذي حافظ على الدين الإسلامي واستمرّ في الدعوة له، متحمّلاً كافة العقبات، والمشقات لترسيخ قواعد الإسلام عند الناس، وأيضاً القادة المسلمون في الفتوحات الإسلامية، مثل: خالد بن الوليد - رضي الله عنه -، لذلك كلّما اهتم الإنسان بمتابعة قصص وبطولات الشخصيات التاريخية التي تتصف بالشجاعة تمكّن من أن يكون شجاعاً. التغلب على الخوف: الخوف عكس الشجاعة؛ فالكثير من الأشخاص يخافون من أشياء معينة تؤدي إلى إصابتهم بالارتباك لحظة حدوثها، وحتى يكون الإنسان شجاعاً عليه التغلب على خوفه، من خلال: مواجهة مصدر الخوف والالتزام بالهدوء واختيار التصرف المناسب. التأقلم مع طبيعة الخوف ومحاولة دراسة، وتحليل الخوف الذي يصيبه للوصول إلى الحد من تأثيره. عدم الاستسلام؛ فالكثير من الأشخاص يستسلمون لمخاوفهم، وينتظرون أن يزداد تأثيرها عليهم بشكل سلبي، دون فعل أي شيء لمنعها، ولكن يجب العمل على تحديها بشجاعة، وقوة.

تعليقات

التنقل السريع