القائمة الرئيسية

الصفحات


دجاج كنتاكي 

الكثير منّا يتسائل عن سرّ هذه الوصفة، وعن طريقة صنع دجاج الكنتاكي، فتختلف الطرق والوصفات، وكل شخص حسب طريقته التي يعرفها، فمنهم من يقوم بوضعه بالثلاجة لفترة طويلة ببهارات الكنتاكي، وهناك من يضع عليه مقداراً من الكولا، وتعدّدت الوصفات والطرق للوصول لدجاج كنتاكي ذي الطعم الرائع، المتعارف عليه منذ سنين طويلة، ولكن اليوم سوف أشرح لك -سيدتي- طريقة سهلة، لتحصلي على دجاج كنتاكي بالمنزل من صنع يديك، وبمقادير سهلة، ومتوفّرة في كلّ بيت، وغير مكلفة.


المكوّنات 

نحضر دجاج طازج، ويفضل أن نأخذ من الدجاجة الفخذ ونقطعه لنصفين، وجناح الدجاجة، أو نحضر ما يسمّى (الدبابيس)، وهي فخذ الدجاجة مقطّع لنصفين، وإذا كنت تفضّلين جناح الدجاجة، فبإمكانك شراء كيلو من جناح الدجاج. كميّة من الطحين. بيضتان مخفوقتان. بقسماط مخلوط معه ملعقة صغيرة من البيكنج باودر، والملح، والفلفل الأسود. ملعقة كبيرة من بهارات الدجاج المشكلة. ملعقة صغيرة من البابريكا. ملعقة صغيرة من بهارات الكاري. ملح، وفلفل أسود.

طريقة التحضير

 نغسل الدجاج جيداًبالماء والخل، والبعض يفضل غسله بماء، وطحين، وليمون. نضع الدجاج بقدر به ماء، وملح، وفلفل أسود، ونسلقه على الغاز عشر دقائق تقريباً فقط حتّى ينضج قليلاً؛ فإن قمتِ بقليه من دون سلق، فلن ينضج من الداخل جيداً؛ لأنّه لا يأخذ وقت طويل بالقلي على الغاز. بعد الانتهاء من  سلق الدجاج على الغاز، نتركه يبرد قليلا، ونخرجه ونضعه في وعاء فارغ. نرشّ البهارات على طبق الطحين، ونضع البيض في طبق مجاور، ونضع في الطبق الثالث خليط من البقسماط. نضع كل قطعة من الدجاج في الطحين، ونقلبها جيداً. نضع القطعة في البيض، ونقلّبها بشكل جيد. نعيد تغميس الدجاجة في الطحين، ثمّ في البيض. نضع قطعة الدجاج بعدها في الطبق الثالث وهو البقسماط، ونقلبها جيداً، ونضعها في طبق فارغ. نحمي الزيت على النار في مقلاة. نضع الدجاج بمقلاة الزيت ونقليه من جميع الجهات حتّى يصبح ذهبيّ اللون. نخرج الدجاج من الزيت، ونضعه في الوعاء المخصّص للتقديم. 

تحضير الثومية

المكوّنات: 

حبّة من البطاطا، مسلوقة. بياض بيضة. ملعقة صغيرة من المايونيز. فص من الثوم المهروس. ملعقة صغيرة من زيت الذرة. طريقة التحضير: نضع بياض البيض في خلاط ونضيف الثوم المهروس ونخلط جيداً، ثمّ نضع الزيت بالتدريج ونضيف الملح.

سلطة الكو سلو

 المكوّنات أربع أكواب من الملفوف، الكرنب. ربع كوب من الجزر المبشور. ثلث كوب من السكر رشّة من الملح. ربع كوب من حليب السائل. نصف كوب من المايونيز. ربع كوب من لبن رائب. ملعقة كبيرة ونصف من الخلّ الأبيض. ملعقتان صغيرتان ونصف من عصير ليمون.

طريقة التحضير

 نقطع المفوف إلى قطع صغير جداً ثم نضيف الجزر ونخلط المكوّنات في وعاء. نحضر باقي المكونات ونخلطها جيداً حتى تصبح هشة ثم نضيف المكونات ونخفقها جيداً مع بعضهم البعض، ثمّ تغطى وتوضع في الثلاجة لمدّة ساعتين على الأقل. إذا كان متوفراً في منطقتك ما يسمّى بالفيجيتار اخلطي مغلفاً مع البقسماط واخلطي جيداً.

الطريقة الثانية لعمل دجاج الكنتاكي
 المكونات دجاجة كاملة. كوبان من الزبدة. ثلاثة أكواب من زيت الذرة للقلي. كوبان من الطحين الأبيض. ملعقتان صغيرتان من بهار البابريكا. ملعقتان صغيرتان من الملح. ملعقة صغيرة من مسحوق الثوم. ملعقة صغيرة من الريحان المطحون. ملعقة صغيرة من الزنجبيل. ملعقة صغيرة من جوز الهند. ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود. ملعقتان صغيرتان من الكركم. ملعقة كبيرة من مسحوق البصل. نحتاج لبيضة وكوب من الحليب من أجل إعداد الخليط السائل.

طريقة لتحضير 

تنظف الدجاجة جيداً مع نزع الجلد عنها وتقطيعها لثماني قطع. توضع هذه القطع الثماني في كيس بلاستيكي ويضاف إليها كمية الزبدة ويحكم إغلاقه، ويوضع في الثلاجة لمدة ساعتين يقلب على وجهه الأخر بعد مرور نصف الوقت. في كيس آخر يتم وضع كل من الثوم، الطحين، البصل، الكركم، الملح، الفلفل الأسود، الزنجبيل، جوز الهند، البابريكا وتمزج هذه المكونات مع بعضها البعض جيداً. ولإعداد الخليط السائل تكسر البيضة في طبق، ويضاف إليها كوب الحليب وتمزج جيداً. بعد مرور ساعتين على نقع قطع الدجاج 

بالزبدة يتم إخراجها من الكيس، ووضعها في المزيج السائل ثم نقلها للكيس الآخر والمحتوي على بهارات التتبيلة، يرج الكيس جيداً للتأكد من تغطية الدجاج بشكل كامل بالبهارات، ثم تصف بشكل منتظم في صينية. تغلق الصينية بفوطة المطبخ وتوضع في الثلاجة إلى أن تجف القشرة الخارجية للدجاج، وهذه إشارة إلى أنه أصبح جاهزاً للقلي. يتم إضافة زيت الذرة للمقلاة ووضعها على النار، ويحمى جيداً وللتأكد من أن الزيت أصبح جاهزاً للاستعمال، أسقطي قطعة صغيرة من الدجاج فيه، فإن طفت هذه القطعة على وجه الزيت فهذا يعني أنه أصبح جاهزاً. أسْقِطي قطع الدجاج على مهل في الزيت واتركيها لمدة 10 دقائق قبل تحريكها وقلبها على الوجه الآخر إلى أن يصبح لونها ذهبياً مائلاً للبرتقالي كلون الدبور. في طبق كبير ضعي محارم المطبخ والمخصص لامتصاص الزيت ثم ضعي قطع الدجاج فيه واتركيه لبعض الوقت قبل تقديمه.


تعليقات

التنقل السريع