القائمة الرئيسية

الصفحات


طريقة عمل الصابون

طريقة عمل الصّابون السائل المكوّنات 100 غرام من البوتاس (الصودا الكاوي ) نصف كيلو من حمض السيفونك اسيد جلسرين طبّي رائحة معطّرة ( رائحة الفواكه، الليمون، الياسمين ) طريقة التّصنيع يوضع البوتاس في كميّة مياه ( حوالي لترين ) ويذوّب جيّداً، من ثمّ يترك لمدّة حتّى يبرد ( لتقلّ درجة حرارته ) توضع كميّة من السلفونك على البوتاس المذاب، ويتمّ قلبه باستمرار يجب أن يصل لون السلفونك المذاب مع البوتاس إلى اللون العسلي يوضع بعد ذلك الجلسرين الطبّي، ويترك لمدّة حتّى يصبح الصّابون سائلاً توضع كميّة من المياه حسب الطّلب لكي تصل الى درجة اللزوجة المناسبة لها توضع الرّائحة المعطّرة المطلوبة. ملحوظة عن طريقة التّصنيع يجب أن تتمّ هذه العمليّة في أي شيء مصنوع من البلاستيك لا يجب أن يتمّ صنع الصابون في أواني معدنيّة حتّى لا تتفاعل مع المكوّنات يجب أن تتمّ عمليّة التّقليب في اتّجاهٍ واحد كعقارب الساعة أو عكسها كيفية عمل الصابون بالطريقة الباردة المكوّنات رطل واحد من البوتاس كاوية ثلاثة لتر من الماء ثلاثة ونصف من رطل زيت بذرة القطن اثنان ونصف من رطل زيت جوز الهند ربع رطل من أكسيد الرصاص ربع رطل من الدّقيق طريقة التّصنيع يذاب البوتاس الكاوية في وعاء من الماء تخلط الزيوت مع أكسيد الرّصاص والدّقيق في وعاء آخر تضاف كميّة من ( البوتاس الكاوية الذّائبة في الماء ) إلى ( الزّيوت وأكسيد الرّصاص والدّقيق)، ثم تُقلّب باستمرار وفي اتّجاه واحد حتى تبيضّ، وتوضع في القوالب الخاصّة.

طريقة عمل صابون سائل

كيفيّة صُنع الصابون السائل منزلياً قد يكون من المفيد أن يتعلَّم الإنسان كيفيّة صُنع الصابون السائل، فقد ينفذ الصاباون من المنزل من دون سابق إنذار، وفي بعض الأحيان يكون الحصول على صابونٍ سائل ذي علامة تجاريّة جيّدة مُكلفاً، وخاصَّةً إذا كان المستهلك يُفضِّل استخدام الأنواع ذات المكوّنات الطبيعيّة، ويُمكن صُنع الصابون السائل بسهولة في المنزل وذلك باتباع الطُّرق والخطوات الَّتي سيتِّمّ شرحُها فيما يلي. هُناك طُرق مُتعدّدة لعمل الصابون السائل إلّا أنَّ الطريقة التالية هي أبسط طريقة لعمل الصابون السائل: صُنع الصابون السائل من لوح الصابون العادي: اختر لوح الصابون الَّذي تُريده، ويُمكنك استخدام لوح صابون نصف مُستعمّل، أو بقاياه، أو استخدم الكميّة الَّتي تُريدها منه، ويجب أن يكون نوع لوح الصابون الَّذي اخترته مُلائماً للغاية الَّتي تُريد استخدام الصابون السائل لها، فمثلاً استخدم الصابون الخاصّ بالوجه لعمل صابون سائل لتستخدمه لوجهك، واستخدم لوح صابون مُضاد للبكتيريا، لعمل صابون سائل مُنظِّف ومُعقِّم ليديك لتستخدمه في المطبخ أو في الحمام، واستخدم لوح صابون مُرطّب لعمل صابون سائل لغسل الجسم، واستخدم الصابون غير المُعطَّر لكي تُضيف له الرائحة الَّتي تُريدها لتحصل على صابون سائل برائحة فواحة.
 ابشر لوح الصابون في وعاء، وذلك باستخدام مبشرة الجُبنة، ويجب أن يتِّمّ ذلك باستخدام أصغر مبشرة، حتَّى تذوب الصابونة بشكلٍ أسرع، ويُمكن تقطيع الصابون إلى كُتلٍ أصغر لتسهيل عمليّة برشها، ويجب أن يكون الناتج النهائيّ كافٍ لتعبئة كوبٍ واحد، وإذا نتجت كميّة أقلً ابشر لوحاً آخرَ من الصابون، ويُمكن مُضاعفة الكميّة للحصولة على كميّةٍ أكبر من الصابون. اخلط الصابون مع الماء المغليّ، وللقيام بذلك قُمّ بغلي كوب من الماء أو ما يُعادل مئتين وخمسٍ وثلاثين ملليتراً، واسكب الماء مع الصابون المبشور في الخلّاط الكهربائيّ، وشغل الخلّاط إلى أن يتشكَّل لدينا خليط مُتجانس بكثافة المعجون، وقد يتبقى في وعاء الخلّاط بعض الشوائب الَّتي تصعب إزالتها، ولذلك إذا كُنت تُفضِّل عدم استخدامه يُمكنك استخدام الفُرن، وذلك بإضافة الماء إلى الصابون وتركه يغلي في الفُرن، أو في المايكرويف في وعاء مُناسب للمايكرويف، وذلك بغلي الماء في المايكرويف، وثُمَّ إضافة الصابون إلى الماء وتحريكه إلى أن يذوب، وثُمَّ إعاد الوعاء إلى المايكرويف لمُدَّة ثلاثين ثانية إذا كان الخليط بحاجة إلى الحرارة. أضف الجليسرين إلى الخليط، حيثُ يعمل الجليسرين على ترطيب البشرة، وبذلك فإنَّ الصابون السائل الَّذي ستقوم بصُنعه سيكون ألطف على البشرة من الصابون العاديّ، ولذلك أضف مِقدار ملعقة صغيرة من الجليسرين إلى الخليط مع التحريك إلى أن يختلط تماماً معه. أضف مكوّناتٍ أخرى للخليط حسب رغبتك، وهنا يُمكنك أن تُبدع في صُنع الصابون السائل الخاصّ بك، وخاصَّةً إذا استخدمت الصابون غير المُعطَّر، ومن الإضافات الَّتي يُمكن أن تستخدمها العسل أو اللوشن لكي يمنحك الترطيب اللَّازم، او إضافة بضعة قطرات من زيتٍ أساسيّ لإضافة رائحة جميلة للصابون، أو إضافة عشر إلى عشرين نُقطة من زيت شجرة الشاي أو اللافندر لكي يُصبح للصابون خاصيّة طبيعيّة مُضادة للبكتيريا، ويُمكن استخدام ملوّنات الطعام لإعطاء الصابون السائل لوناً مُختلفاً. عدّل كثافة الصابون، نستمّر بتشغيل الخلّاط بعد أن يبرد الخليط، ونسكب الماء بشكلٍ تدريجيّ إلى أن نحصل على الكثافة المُناسبة.
 اسكب الصابون في الوعاء المُناسب بعد أن يبرد تماماً.

طريقة عمل العقيدة لإزالة الشعر

طريقة عمل العقيدة لإزالة الشّعر المكونات كوب سكر. ربع كوب ماء. ملعقة ملح. ثلاث ملاعق عصير الليمون. خطوات التحضير نحضر وعاء ونقوم بتذويب السّكر في كمية الماء ونضع الملح وعصير الليمون ونقوم بتحريك المواد جميعها، وندع الخليط يغلي على نار هادئة، ويكون خليط العقيدة جاهزاً عندما يميل لونه إلى اللون الذّهبي، وبعدها نرفع الخليط من فوق النار، ونسكبه في صحن مبلل بالماء حتى لا تلتصق العقيدة أو الحلاوة بالصّحن، وبعدها نتركه يبرد ونقوم بتجميعها ويمكن استخدامها لإزالة شعر الجسم أو حفظها في كيس نايلون شفاف وتوضع في الفريزر لحين وقت الحاجة. يمكن في هذه الطّريقة إضافة حبة أسبرين بعد أن نقوم بتذويبها في الماء، ويتم غليها مع السكر وعصير الليمون، فحبة الأسبرين تعمل على جعل الحلاوة أو العقيدة طرية وسهلة الفرد على الجسم ولا تلتصق باليدين. طريقة صنع العقيدة بالشبّة لإزالة الشّعر المقادير كوب سكر. كوب ماء. ثلاث ملاعق شبة مطحونة ناعمة. ربع ملعقة مستكة مطحونة. ملعقة صغيرة فسوخ مطحون.
عصير نصف حبة ليمون.
 طريقة التّحضير نقوم بتذويب السّكر والماء ونضيف عصير الليمون وندعه يغلي على نار هادئة، وبعد عشر دقائق نضيف كمية الفسوخ والمستكة وكمية الشّبة ونستمر بتحريك المقادير مع بعضها البعض حتى تتجانس ويصبح الخليط لزجاً، وتكون العقيدة أو الحلاوة جاهزة بعد خمس وعشرين دقيقة من وضعها على النّار، وبعد ذلك نقوم بسكبها في صحن مدهون بالقليل من الزّيت أو الماء حتى لا تلتصق بالصحن ويتم تجميعها بعد أن تبرد ويمكن استخدامها مباشرة على الجسم لإزالة الشّعر. وتتعدد طرق صناعة عقيدة الشّعر بسبب تنوّع المواد التي يتمّ إضافتها، ولكن تعتبر العقيدة بالشّبة من الأنواع الأكثر شيوعاً في الاستخدام لأنّها لا تسبّب ألماً وحساسية عند نزع الشّعر الزّائد، وهناك طرق عديدة لمنع الشّعور بهذا الألم المصاحب لنزع الشعر، وهو عن طريق مزج ثلاث ملاعق سكر في نصف كوب ماء، ونضيف ملعقة صغيرة من الخميرة، ويتمّ تذويب هذه المكونات مع بعضها البعض، وتمسح المنطقة المراد إزالة الشّعر منها بهذا الخليط، وعندما تجف يتم إزالة الشّعر بالعقيدة مباشرةً، فهذه الطريقة تمنع الشّعور بالألم، وبعد استعمال العقيدة يتم حلّ ملح خشن بالماء ويتم دهن الجسم به حتى يتأخر نمو الشّعر في مناطق الجسم.

كيف تصنع الشوكولاتة

يفضّل الكثيرون تناول الشوكلاته عللى اختلاف أنواعها وذلك بسبب ما تمتاز به من مذاق فريد لا يمكننا إيجاده في أي نوع من الأنواع الأخرى من الحلويات ،كما وأن الشوكلاته على اختلاف أنواعها تعتبر أحد العناصر الرئيسية في كل يوم من أيام حياتنا وذلك لما تمدنا فيه من طعم لذيذ وكذلك ما تمتلكه من فوائد غذائية عظيمة لذلك لا يكاد يمر يومنا إلا ونتناول في الشوكلاته ،لذلك يفض الكثير من الناس معرفة الطريقة التي يتم من خلالها صنع الشوكلاته وكيف يتم تكوينها وما هي العناصر الرئيسية التي تدخل فيها وكذلك سنستعرض في جانب بسيط طريقة إعداد الشوكلاته في المنزل وطريقة إعدادها بطريقة بسيطة وهذا ما سنستعرضه في هذا المقال: كيف تصنع الشوكلاته التي تباع في المحلات الجارية: الخطوة الأولى يتم فيها التحميص،حيث يتم تخزين بذور الكاكاو في مكان مناسب لحفظ البذور ومن ثم يتم تنظيف هذه البذور من خلال وضعها في آلة خاصة ليتم من خلالها إزالة البذور غير الصالحة وبعد ذلك يتم وزن كمية البذور التي تبقت بعد الفرز وبعد ذلك يتم تحميص بذور الكاكاو التي تم انتقاؤها في أسطوانات خاصة كبيرة وتستمر هذه العملية مدة من الزمن تتراوح بين النصف ساعة والساعتين ويعتمد ذلك بشكل رئيسي على نوع البذور التي تتحمّص وتتم عملية التحميص على درجة حرارة عالية تصل لثلاثمئة درجة فهرنهايت ويتم أثناء ذلك التقليب المستمر داخل الأسطوانة وبعد مرور الوقت تتحول البذور للون البني. في الخطوة التالية يتم تبريد البذور بعد تحميصها وبعد ذلك تدخل ماكينات خاصة لتقشير البذور بعد أن أصبحت بذورها هشة ويتم كذلك تصنيف هذه البذور حسب حجمها وبعد ذلك تستخرج زبدة الكاكاو من البذور والتي تشكل نسبة كبيرة منها تتجاوز النصف ويتم استخراجها بعد طحن البذور. في الخطوة التالية يتم تصنيع مسحوق الكاكاو ويتم ذلك من خلال استخلاص زبدة الكاكاو من خلال آلات خاصة يتم فيها ضخ مشروب الكاكاو الهيدروليكي من خلال أنابيب ضخمة ومن خلالها يفصل السائل الدهني في أوعية معدنية خاصة وتجمع لتستخدم في صناعة الشوكلاته ويكون لونها مائلاً للإصفرار نوعاً ما.
 وفي النهاية يتم تصنيع الشوكلاته من خلال إزالة زبدة الكاكاو من البذور والتي يتم من خلالها تصنيع مسحوق الكاكاو أيضاً ثم يتم تشكي قطع الشوكلاته وتصبح جاهزة للإستخدام.
 ومن ناحية أخرى يمكننا تحضير الشوكلاته في المنزل من خلال استخدام كمية من مسحوق الكاكاو غير المحلى مع بعض من الزبدة والسكر البودرة وكأس من الحليب السائل توضع كامل المكونات في الخلاط ما عدا الحليب الذي يضاف بشكل تدريجي لكامل المكونات أثناء الخلط ونحصل في النهاية على الشوكلاته الطرية.

كيف يصنع زيت الزنجبيل

استخدام الزنجبيل يستخدم الزنجبيل الذي هو من أصل هندي كنوع من أنواع التوابل، فهو يدخل في العديد من الوصفات خاصة المأكولات الآسيوية، يتم الحصول على زيت الزنجبيل من جذروره، يتميز الزنجبيل عامة بطعمه الحار واللاذع لكنه ذو فوائد عديدة، اخترنا لكم صنفاً منه توضيحاً لكفيفة صناعته واستخداماته، ألا وهو زيت الزنجبيل: مكونات زيت الزنجبيل زنجبيل طازج. كوب واحد ونصف الكوب من زيت الزيتون. صينية خبز عادية. مبشرة. قطعة قماش قطنية. شريط مطاطي. قوارير أو زجاجات. طريقة تحضير زيت الزنجبيل تقطيع الزنجبيل إلى قطع صغيرة بدون تقشيره. شطف حبات الزنجبيل الطازج المفروم.
 ترك الزنجبيل لعدة ساعات حتى يجف. برش قطع الزنجبيل جيداً بمبشرة الجبن العادية.
إضافة زيت الزيتون إلى صينية الفرن. وضع الزنجبيل المبشور فوق زيت الزيتون وتحريكهم جيداً. ضع الخليط في الفرن تحت درجة حرارة منخفضة تقريباً 67 درجة مئوية لمدة ساعتين تقريباً.
تغطية وعاء بقطعة قماش مع وضع شريط مطاطي على حوافها لربطها محول الوعاء.
 صب زيت الزنجبيل في الوعاء حتى يتصفى جيداً. قم بإزالة الشريط المطاطي.
 قم بعصر قطعة القماش إذا كانت يداك جافتان ونظيفتان للحصول على بعض الزيت الموجود على القماش. تعبئة زيت الزنجبيل في القوارير أو الزجاجات باستخدام القمع حتى لا يتسرب بعضه خارجاً، ولتسهيل عملية السكب دون أي فوضى. تمييز زجاجات زيت الزنجبيل بلون معين أو بكتابة اسمها عليه. تخزين زيت الزنجبيل في مكان بارد ومظلم. فوائد صحية لزيت الزنجبيل يساعد بالشعور بالانتعاش وذلك بفرك الزنجبيل المجروش مع عصير الليمون، السكر وزيت الزيتون. مهم في علاج بعض المشاكل التي قد تصيب المعدة والأمعاء كالغثيان، عسر الهضم، الإسهال، وانتفاخ البطن. علاج مشاكل الجهاز التنفسي. يخفف من اضطرابات الدورة الشهرية. يساعد في تحسين عملية الهضم. يعتبر مادة مطهرة ويستخدم في علاج التسمم الغذائي. يخفف من الاكتئاب والضغط النفسي والإرهاق، والدوار، والأرق والقلق. يستخدم في إذابه حصى الكلى. علاج جيد لقشرة الرأس، كما أنه يزيد من قوة الدورة الدموية لفروة الرأس، حيث يتم وضع بعض قطراته على الرأس لمدة نصف ساعة تقريباً، ثم بعدها بالشامبو، تكرر العملية ثلاث مرات أسبوعياً. يحتوي على خصائص مضادة للإلتهابات. يساعد في حل آلام العضلات، وآلام في المفاصل. يحسن من صحة القدمين وذلك بنقعهما مدة ثلث ساعة فهو مفيد للجلد كذلك وينعش القدم ويزيد من ليونتها.

كيف يصنع أحمر الشفاه

أحمر الشفاه واحد من أهم أجزاء مستحضرات التجميل، وهو منتشر في جميع أرجاء العالم، وله جمهور كبير خاصة من الفتيات والنساء، لكن هل خطر في البال مرة ما هي مكونات أحمر الشفاه، وكيفية صنعه ؟ هنا بدأ التساؤل، و على الفور ستكون الإجابة: تاريخياً لم يكن أحمر الشفاه شيئاً محبباً لفترة طويلة من الزمن، خاصة خلال النصف الأخير من القرن التاسع عشر وعلى النقيض من ذلك فقد كان منتشراً في حقبة زمنية طويلة، فهناك العديد من الحضارات التي كانت تستخدمه كالسومريين والمصريين والسوريين والبابليين والفرس، والإغريق. وفي وقت لاحق كان العديد ممن يستعمل كبريتيد الزئبق الأحمر للشفاه والوجنتين، ظهرت العديد من التحسينات التركيبية والشكلية لهذا المنتج، ولاقى إعجاباً وترحيباً وهذا قد يتماشى مع سعره المعتدل وأنواعه المختلفة وألوانه وأشكاله وأحجامه التي تتناسب ومتطلبات جميع الفئات التي تستخدمه. تختلف أنواع أحمر الشفاه فهناك الذي يخلو من اللمعان ولا تحتوي على العديد من مكونات الترطيب، والبعض الآخر يقع ضمن درجة متوسطة من اللمعان لكنه قد يترك بعض الجفاف على الشفاه، والبعض الآخر يكون ساطعاً في لمعانه وغالباً ما تتم له بعض الإضافات للحصول على هذا اللمعان كالميكا، والسيليكا، قشور السمك وغيرها الكثير. إن المكونات الأساسية التي تعتمَد في صناعة أحمر الشفاه تتراوح بين المركبات العضوية المعقدة إلى المكونات الطبيعية ومنها الزيوت، العطور، الصباغ، الشمع كشمع العسل وشمع الفربيون. تتم إضافة الزيوت كزيوت الخضراوات وزيوت اللانولين، زيت الخروع، زيت الزيتون وزبدة الكاكاو إلى الشمع، يلي ذلك إضافة العطور والصباغ والمواد الحافظة والمواد المضادة للأكسدة التي تمنع أحمر الشفاه من أن يصيبها التزنخ، إضافة إلى بعض المواد التي تزيد من ليونته ولمعانه وترطيبه. يتم إذابة كل من المكونات في قدر خاص ومنفرد، وهم المذيبات والمطريات التي تعمل على ترطيب الشفتين والتي قد تحتوي على فيتامين هـ، الزيوت والمواد الشمعية، ثم يتم خلط المذيبات والزيوت مع الصباغ ثم مزجهم مع الشمع الساخن ومحاولة التخلص من وجود أي فقاعات هوائية داخل الخليط، ثم يسكب الخليط في القوالب لتبرد ويتم فصلها بعد ذلك. تتم عمليات التحضير هذه بحسب الأصباغ المستخدمة ودرجات الألوان، ثم تسكب المكونات في أنابيب خاصة ويترك ليبرد، ثم يمر في مرحلة التعديل لبعض الثقوب وتحسين الشكل إذا لوحظت أي عيوب، ليتم أخيراً تعبئتها وتغليفها اعتماداً على نوع الشكل النهائي المطلوب، كما أنها تخضع لبعض الفحوصات لضمان الجودة

كيف تصنع زيت الحلبة

الحلبة هي من النباتات المنتمية لفصيلة لجنس الحلبة والتابعة بدورها للفصيلة البقولية ، وهي من الأعشاب الحولية التي يتراوح ارتفاعها بين ٢٠ إلى ٦٠ سم ، أمّا موطنها الأصلي فيعود لشمال افريقيا ولما يحد شرقي البحر الأبيض المتوسط من دول ، وبالرغم من تواجد ٢٦٠ نوع من الحلبة إلّا أنّه لم يتم التعرُّف سوى على ١٨ نوع منها والتي لا تعتبر في معظمها صالحة للأكل . القيمة الغذائيّة للحلبة لعلّ أكثر فوائد الحلبة شهرة غناها بالدهون وبالبروتينات ، والتي بدورها تساهم بفتح الشهيّة ممّا يجعلها مصدر غذائي مناسب لمن يرغب بزيادة وزنه . وإلى جانب الدهون والبروتينات تحتوي الحلبة بصورة غنيّة على كل من ( فيتامين أ ، فيتامين سي وفيتامين ب ١ ) ، المغنيسيوم و الفسفور ، إلى جانب ما تحويه بذورها من زيت طيّار ، زيوت ثابتة ، وعلى المادّة الصمغيّة . فوائد الحلبة الصحيّة والجماليّة تمتاز الحلبة بخصائصها المضادّة للأكسدة ، كما وتعد مصدراً مساعداً في علاج المشكلات التي تصيب الجهاز الهضمي مثل حالات الامساك المزمنة ، ونضيف إلى جانبها العلاجي علاجها لكل من : أمراض السعال والصدر ، المغص ، البلغم والاحتقان ، القروح والحروق ، الالتهابات الموضعية . وهي مليّنة لكل من المعدة والحلق ومقوية للجهاز الهضمي ، إضافة لكونها مصدر مُنشِّط ومنبِّه للرحم . وفيما يختص بالجانب التجميلي فيمكنك تحضير عدد من خلطات الحلبة والتي من شأنها منحك فوائد مهمة لبشرة أكثر صحة ، نذكر منها على سبيل المثال خلطة الحلبة المختصة بصفاء الوجه من أجل الحصول على بشرة نقيّة ، وذلك من خلال خلط (ملعقة صغيرة من الحلبة المطحونة ، ملعقة صغيرة ماء زهر ، ملعقة كبيرة قشطة ) وترك الخليط جانباً ليرتاح ، حيث يتم لاحقاً وضع خليط الحلبة على الوجه ٢٠ دقيقة ، ومن ثم غسل الوجه بالماء البارد . للشعر تساعد الماسكات أو الأقنعة المتنوعة المُحضرّة من الحلبة على منح الشعر النعومة ، ومعالجة كل من قشر الشعر وتساقطه ، ومن تلك الماسكات المستخدمة في علاج تساقط الشعر والمحافِظة على ليونته إضافة مقدار نصف كوب من بذور الحلبة إلى كوبين من الماء وتركها منقوعة لمدّة ليلة ، ليتم من بعد ذلك تصفية بذور الحلبة من الماء ووضعها في الخلاط مع إضافة القليل من الماء لها أثناء عمليّة الخلط من أجل الحصول على عجينة متماسكة ، ليتم تدليك الشعر بها ومن ثم لف الشعر وتغطيته لمدّة ٣٠ دقيقة ، وعند الانتهاء نغسل الشعر بالشامبو والماء البارد . زيت الحلبة يقلل زبت الحلبة من نسبة الدهون الثلاثية والكوليسترول السيء ، ونظراً لما تتمتّع به الحلبة كما ذكرنا مسبقاً من خصائص مضادّة للأكسدة فزيتها أيضاً يساعد في تخفيف التورُّم ، وما يصيب المفاصل من التهابات ، وهو كما هي بذورها صاحب فوائد مهمّة لكل من الشعر والبشرة ، حيث يقلل من تساقط الشعر ، إلى جانب دور البروتينات والفيتامينات ذات النسب العالية فيه في التحفيز من عمليّة نمو الشعر . ولتحضير زيت الحلبة قومي بغلي مقدار كأس من حبوب الحلبة مع كأس من الماء ، إلى تتبخّر نصف كميّة الماء ، حيث نضيف لاحقاً مقدار كأس من زيت الزيتون ونترك المزيج على النار يغلي إلى أن نتأكد بأن الماء المتواجد فيه قد تبخّر بشكل كامل وبأنّ الناتج الذي حصلنا عليه من زيت الحلبة هو بمقدار كأس فقط .



تعليقات

التنقل السريع