القائمة الرئيسية

الصفحات



خسارة الوزن يعاني الكثير من الأطفال من خسارة الوزن والضعف العام في الجسم، وذلك بسبب فقدان الشهيّة وعدم الرغبة في تناول الطعام، فتحاول الأم كثيراً من أجل أن يتناول الطفل وجبة طعامه لكن دون فائدة، وهذا ما يُسبّب الكثير من القلق إلى الأم، وتعتبر هذه الحالة طبيعيّةً إلا إذا استمرت لفترات طويلة، وبدأت تؤثر على الحالة الصحية للطفل، فقد يكون الطفل يعاني من مرض ما في الجسم كالطفيليات والأميبا والتهاب المعدة، ويتمّ تشخيص الحالة من قبل الطبيب بعد إجراء الفحوصات اللازمة. طرق فتح الشهية عند الأطفال يجب تقديم الطعام للطفل بشكلٍ جيّد وإدخال أكثر من لون في الطبق حتى يحب الطفل الطعام ويجذبه شكله، أو يمكن تغيير الشكل الذي عليه الطعام فمثلاً إذا لم يرغب الطفل في تناول الفواكه يتم عملها على شكل كوكتيل أو عصير أو إدخالها في أطباق الحلويات المحببة له.
عدم السماح للطفل بشرب كميّاتٍ كبيرة من الماء والسوائل قبل الطعام بفترة، لأنها ستملأ معدته وتجعله لا يرغب في تناول وجبته أو إعطاء الطفل اللبن فيشعر الطفل بالشبع ولا يرغب في تناول الطعام. في حال رفض الطفل الطعام بشكل متكرر يجب على الأم أن تقوم بالسماح له بالمشاركة في إعداد الطعام وإبداء رأيه بما يحبّه، أو صنع قالب من الحلويّات وتزيينه كما يحب، أو يقوم بكسر البيض أو إحضار الخضار من الثلّاجة عند الطبخ، فهذا سيرغّب الطفل في الطعام. عند تقديم الطعام للطّفل يجب أخذ أيّ مصدرٍ منه قد يلهيه عن تناول الطعام كالهاتف. من الأفضل أن يأكل الطفل مع العائلة؛ فهذا سيساعد في فتح شهيّته وتناوله للطعام؛ لأنّ الطفل يُقلّد الكبار فيما يفعلونه. استخدام بعض الوصفات التي يمكن إعدادها في المنزل تساعد على فتح شهيّة الطفل وزيادة رغبته في تناول الطعام، ومنها: مشروب الحلبة: تمّ إعداد مشروب الحلبة من مغلي الحلبة وذلك بوضع ملعقة من الحلبة في كوب ماء مغلي، ثم يوضع على النار ليغلي مدّة ربع ساعة، ويمكن إضافة السكر إليه أو العسل لتحليته، ويتم شربه. الخل: يُستخدم الخل في فتح الشهية وخاصةً عند إضافته إلى السلطة أو يمكن إضافة ملعقة من الخل في كوب من الماء وشربها قبل تناول الطعام على دفعات.
اليانسون: يمكن إعداد مشروب اليانسون الذي يساعد على فتح الشهية وطرد الغازات، وذلك بوضع ملعقة من اليانسون في كوب ماء، وترك الماء إلى أن يغلي لمدّة عشر دقائق ثم يُصفّى ويشرب. البصل: إنّ أكل البصل يعمل على فتح الشهية وخاصة قبل طبخه؛ حيث يمكن إضافة البصل إلى السلطة أو الشوربة، وكما يعمل البصل على قتل الجراثيم والميكروبات. الزعتر: يعدّ الزعتر مفيد جداً للجسم، فيعمل على زيادة الشهية وتطييب الطعام، ويمكن خلطه مع زيت الزيتون مع القليل من السمسم وتناوله مع الخبز أو إضافته إلى الطعام كتوابل عند الطهي، فيضفي طعماً رائعاً ومميّزاً للأطباق.

كيف احبب طفلي بالاكلأكثر ما تعاني منه الأم مع طفلها هو عدم رغبة الطفل في تناول الطعام ، مما يؤدي الى نحافة الطفل، وقلة المناعة لديه ، مما يؤدي إلى اصابته بالعديد من الأمراض . عدم رغبة الطفل في الأكل لا يعني تركه دون طعام إلى أن يجوع كما يرى البعض ، لأن الطفل لديه قدرة عالية على تحمل الجوع اكثر من غيره ، فنجد الطفل يستطيع أن يبقى دون طعام لمدة يومين، لذلك يجب ان تبحث الام على طريقة لتحبب طفلها في تناول الطعام ، واليوم نضع بين ايديكم اهم الخطوات التي تجعل طفلك يحب الطعام ، ويأكل منه كثيراً :- 1- الأطفال بصورة عامه يحبون الألوان ، وأكثر ما يحذب انتباه الطفل هي الألوان الكثيرة المميزة ، لذلك يجب أن تحاول الأم تلوين الطعام ، فلا تضع لطفلها وجبة موحدة اللون ، انما يجب ان تحتوي هذه الوجبة على عدة ألوان ، من شأنها ان تفتح شهيته للأكل ، عدا على ذلك تنمي لديه الفضول في اكتشاف هذه الأشياء الملونة وتجربة طعمها . 2- إن تتناول الأم مع طفلها من طعامه ، لأن الطفل غالباً ما يحب تقليد والديه ، فعندما يتناول الطفل الطعام مع والديه ، لا يشعر بأنه صغير ، وانما يحب ان يجرب ما يفعله والديه ، اضافة إلى ذلك يجب أن تتجنب الأم أو الأب تناول الاطعمة الغير مفيدة أمام الطفل ، لأن الوالدان هم قدوة لطفلهما في كل شئ . 3- تناول الطعام في أماكن مفتوحة يفتح من شهية الطفل ، كما ان الهواء الطلق ينمي الاحساس بالجوع لدى الطفل. 4- من الممكن أن تدخل الام المتعة إلى طعام طفلها من خلال رواية قصة له أثناء تناول الطفل للطعام، و أن تجعل أبطال القصة هم العناصر الموجودة في الطبق امامه ، فأن تصنع حوارا بين قطع البطاطس والخيار في الطبق ، أو أن تحاول الأم تغيير صوتها وكأن قطعة الطعام تتحدث إلى الطفل وتقول له "تناولني انا لذيذة ".
5- يكره الإطفال شرب الحليب ، مع العلم ان فوائد الحليب عظيمة ومهمة جداً للطفل في مراحله الاولى ، يمكن تحبيب الطفل بالحليب من خلال خلطه بنكهات الفريز أو الكاكاو ، التي تغير طعم الحليب محافظة على قيمته الغذائية العالية . 6- يمكن أن تقدم الأم الطعام لطفلها بطريقة جميلة ، كأن تقوم بتقطيع الخضروات بأشكال جذابة تجذب عقل الطفل ، كما ان اشراك الطفل في إعداد الطعام يشجعه على تناوله ، ولكن لا تنسى الام الحديث مع طفلها أثناء تحضير الطعام عن طعمه الرائع ، حتى تبني حافز التشويق لدى الطفل من أجل تذوقه . أهم نصيحة ، أن الطفل الذي يعاني من انسداد الشهية ، قد يكون لديه سبب عضوي لذلك ، لذلك يجب التأكد من سلامة الطفل البدنية قبل أي شئ .

كيف افتح شهية طفلي للاكلتعاني العديد من الامهات بسبب رفض اطفالها تناول الطعام، مما يسبب نحافة الطفل اضافة الى ضعف مناعته ، مما يؤدي الى اصابتة بالامراض وذلك يؤثر سلبا على الام وطفلها . فاحيانا ما تلاحظ الام ارتفاع في درجة حرارة طفلها ، دون سبب ،او سيلان بالانف وقد يحدث ايضا اسهال شديد، مصاحب الى اعياء كامل للجسد، وذلك كله بسبب ضعف النظام الغذائي للطفل. تحزن الام لرؤية طفلها شاحب ونحيف،وتحاول باستمرار مع طفلها من اجل فتح شهيته والان عزيزتي نقدم لكي اهم الخطوات الواجب اتباعها لفتح شهية طفلك دون عناء: 1) الطفل بطبيعته يستطيع تحمل الجوع لمدة 3_4 ايام ،لذلك لا داعي للقلق من توقفه للاكل لفترة معينه. 2) اطهي الاطعمة التي يحبها ، وحضري انواع العصير التي يفضلها ، او قومي بتزيين الطعام بالطريقة التي تجذب انتباهه ؛ فذلك من شأنه ان يفتح شهية الطفل. 3) لا تتركي له فرصة اختيار اطعمته، لانه لا يحسن الاختيار ، وانما اختاري انتي له الطعام المفيد الذي يبني جسده. 4) لا تجبريه على تناول الطعام بالقوة ، لان ذلك من شأنه جعل الطفل يكره الطعام، وانما يجب اللجوء الى الوسائل التي ترغبه في تناول الطعام. 5) احرصي على عدم تقديم الطعام لطفلك الا في حالة الجوع، كما حاولي ان تطعميه في اماكن مفتوحه لان ذلك يساعد في شعور الطفل بالجوع ، واقباله على تناول الطعام. 6) حاولي ان تجعلي الوجبة متعددة الالوان ، لان الالوان تجذب الطفل ، وتنمي حب التجربة لديه، كما حاولي تقسيم الوجبة الكبيرة الى اجزاء صغيرة ، لان الوجبة الكبيرة تجعل الطفل يمتنع عن الاستمرار في تناول الطعام . 7) حاولي ان تصنعي من تناول الطعام لدى طفلك متعة من نوع خاص، فمثلا ضعي طبق الطعام امامه ومن ثم امسك قطعة وغيري من صوتك ، واحكي له حكاية وكأنها بصوت قطعة الطعام، وفي النهاية قولي له وكأن قطعة الطعام تحدثه "هلا أكلتني؟ انا لذيذه جدا" . 8) كوني حازمة مع طفلك، حتى لو رفض الطعام الذي قدمتيه له لا تستبدليه بقطع الحلوى او الاشياء الاخري من السكاكر وغيرها، لانه بذلك سيستمر في رفض الطعام ليحصل على الحلوى ، واخبريه ان رفضه للطعام سيجعله يبقى جائعا. 9) حاولي ان تبعدي كل المشتتات عن طفلك عند تناوله للطعام ، مثل (التلفاز، الالعاب، الموسيقى)، ولا تتركي طفلك لوحده وتجيبي على الهاتف لان الطفل سيستغل فرصة انشغالك ويذهب للعب. 10) اخيرا تذكري سيدتي انك قدوة لطفلك او طفلتك في مراحلها الاولى ، لذلك تجنبي تناول الاغذية السيئة امام طفلك والتي لا تعود بالنفع عليكي، لانه يقلدك، اكثري من تناول الفواكه وشرب العصير الطبيعي امام طفلك واسأليه ان يجرب مثل ماما. هذه يا سيدتي اهم التصائح التي نستطيع تقديمها لكي من اجل صحة افضل لطفلك تذكري دائما ان " العقل السليم في الجسم السليم " و "درهم وقاية خير من قنطار علاج"، حاولي الا تصلي لمرحلة العلاج مع طفلك لان الوقاية افضل بكثير.

كيف أفتح شهية طفليفقدان الشهيّة يعتبر فقدان الشهية من المشاكل المنتشرة بكثرة لدى الأطفال وهي تسبّب أرقاً وقلقاً لكثير من الأمهات، ويشكل فقدان الشهية أمراً مرهقاً لدى الكثير منهن فيحاولن أن يقدمن لهم التغذية السليمة بالطرق الممكنة لتجنّب أيّة أعراض قد تنتج من سوء التغذية. بعض أسباب فقدان الطفل الشهية يعتبر فقدان الشهية أمراً طبيعيا منشراً بين الأطفال في مختلف مراحلهم العمرية فمثلا قد يفقد الطفل شهيته تجاه نوع معين من الأطعمة لم يرغبه للونه أو لطعمه، وقد يكون مرضياً كإصابته بفقر الدم "الأنيميا" حيث يعتبر من أكثر الأمراض التي تسبب فقدان في الشهية، بالإضافة إلى العامل النفسي كالقلق والتوتر لدى الطفل كلّه يؤدّي إلى فقدان شهيته، كما إصابة الطفل بأمراض كالتهاب الجيوب و الأذن الوسطى غالبا ما يرافقه فقدان في الشهية، وغيرها. نصائح للتخلص من فقدان الشهية لدى الأطفال لا تجبري طفلك على تناول الطعام في حالة رفضه له ،لأنّ ذلك يجعله يزيد من عناده ورفضه.
 اتركي طفلكِ يأكل براحته ولا ترديه ان كان يريد أن يأكل بنفسه لتطعميه أنتِ، فلو احتاج مساعدتك سيلجأ إليكِ لوحده. حاولي أن تقدّمي الطبق لطفلك بصورة ملفتة، كأن يكون مليئاً بالألوان كالبازيلاء والجزر مثلا، أو أن تقومي بتقطيع الفواكه وترتيبها بطريقة جميلة في طبق التقديم. دعي طفلك يساعدك في انتقاء طعامه ولا ترغميه على تناول نوع معين من الأطعمة بل اتركي له الحرية في التذوّق واختيار ما يعجبه من أشكال الطعام، مع الحرص على الانتباه بأن يأخذ حاجته الغذائية المرجوة من الوجبة. قدمي الطعام لطفلك حينما يشعر بالجوع فقط وينصح بتقديم كمية قليلة من الوجبة ومقسّمة لأقسام تتناسب مع طبعة فم الطفل حتى لا يأنف الطعام، وقومي بتحديد ساعات معينة لتناول طعامه، فتناوله الطعام بشكل عشوائي ومفرط قد يؤدّي إلى السمنة في الصغر. يفضّل أن تتشارك الأسرة وتجتمع حول مائدة واحدة وهذا يساعد في إقبال الأطفال على الأكل بشهية. يميل الطفل بالعادة إلى تقليد أمه بالكثير من المواقف، لذلك احرصي على اتباع سلوك غذائي سليم وأعطه المجال لأنْ يراك وأنت تتناولين الفواكه الطازجة مثلاً. استشيريه حول ما يرغب بأكله ولا تخضعي لمطالبه باستبدال طعامه بقطعة من الحلوى أوالآيس كريم فلا داعي للقلق لأنّ الطفل عندما يشعر بالجوع سوف يتناول أي شيء يقدم له. تجنّبي التحدث عن شهية طفلك أمامه سواء كانت جيدة أم لا لأن ذلك سيربكه حيال كمية الطعام التي يتناولها. تجنّبي إعطاءه الطعام أثناء مشاهدته للتلفاز؛ لأنّ الانشغال بمشاهدة برامجه المفضّله سينسيه تناول طعامه بشكل صحيح وقد يتخلى عنها. يجدر بالأمهات تطبيق هذه الطرق والنصائح لإقناع طفلها لتناول الطعام وفتح شهيته، وفي حالة عدم استجابة الطفل لأي منها وعدم تحسن المشكلة يفضّل مراجعة الطبيب.

تعليقات

التنقل السريع