القائمة الرئيسية

الصفحات



الحلويّات
 تعتبر الحلويّات جزءاً أساسياً من الوجبات الغذائية اليومية في حياة الإنسان، وقد لا يستطيع الأغلبية من الناس الاستغناء عن الحلويات؛ فهي التي تمدّ الجسم بالطاقة التي يحتاجها للقيام بالأعمال، وتعدّ حلويات صابلي هي من أكثر وأشهر أنواع الحلويات بين الناس وأكثرها رغبة بينهم وذلك لأنّها تتميّز بشكلها الجذاب والجميل، وطعمها اللذيذ عن باقي أنواع الحلويات، في هذا المقال سوف نقدّم لكم بعض أنواع حلويات الصابلي وطرق تحضيرها، فنتمنّى أن تنال إعجابكم.

إعداد صابلي 
على شكل قلب

 المكوّنات مقدار (250) غرام من الزبدة. ربع ملعقة خميرة. ملعقتان من الكاكاو. نصف ملعقة فانيلا. بيضتان. مقدار (200) غرام من السكر الناعم. (250) غرام من الطحين أو حسب اللازم. للتزيين: القليل من السمسم، وبياض بيضة واحدة. مرشم القلب (قالب).

طريقة التحضير

 نقسّم المكوّنات إلى قسمين، القسم الأول نعجنه بالكاكاو والقسم الآخر بالفانيلا، أمّا مكوّنات التزيين لا نقسمها. نخلط المكونات مع بعضها البعض حتى تتكون لدينا عجينة متماسكة. ندخل العجينة الى الثلاجة بعد الانتهاء من العجن ونتركها لترتاح. نخرج العجينة من الثلاجة ونفردها على الطاولة؛ بحيث تكون رقيقة، ونطبع مرشم القلب على العجينة لتشكيل القلب من كلّ عجينة؛ بحيث تكون بنفس العدد من كلا نوعي العجينة. نجمع الجزأين مع بعضهما البعض من خلال دهنهما من الداخل بالبيض ثم إلصاقهما مع بعضهما. ندهنها ببياض البيض ونمرّرها على السمسم، ثمّ نضعها في الفرن لتحميرها.


صابلي حلزوني 

المكوّنات فنجان زبدة. فنجان من السكر الناعم. بيض عدد إثنتان. ملعقة فانيلا. رشة من الخميرة. ملعقتان من الكاكاو. للزينة: القليل من المربى حسب الرغبة، وفول سوداني محمّص بقشوره.

طريقة التحضير

 نقسم المكوّنات إلى قسمين لتكون قسم بالفانيلا والقسم الآخر بالكاكاو. نخلط الزبدة مع السكر والبيض والخميرة، ونعجن ونضيف إليها الطحين بالتدريج حتى تصبح عجينة متماسكة. نضع عليها الفانيلا ونعجنها، أمّا القسم الثاني فنتّبع نفس الخطوات ولكن بدلاً من الفانيلا نضيف الكاكاو. ندخل العجينة الى الثلاجة. نفرد العجينة بالفانيلا على طاولة؛ بحيث تكون رقيقة، ثمّ نحضر طبقةً من عجين الكاكاو، ونضعها فوقها، ثمّ نلفّ كلتا العجينتين مع بعضهما على شكل إسطواني. نقطّع العجينة إلى قطع بعد لفها ونرصّها بالصينية وندخلها إلى الفرن، ثم نغمسها بالمربى والفول السوداني. ندخلها إلى الثلّاجة

صابلي بالكوك 

المكوّنات مقدار فنجان من الكوك المطحون. فنجان زبدة. كوب من السكر الخشن. القليل من الخميرة الفورية. قشور حامض. أربع حبات بيض. كوبان طحين أو حسب اللازم.

طريقة التحضير 

نضع الزبدة والكوك المطحون، ونخلط معها البيض والسكر والخميرة والطحين بالتدريج ثمّ الحامض، ونعجنها حتى تتكوّن لدينا عجينة متماسكة. ندخل العجينة إلى الثلاجة حتى ترتاح، ثم نخرجها بعد ذلك، ونفردها ونشكّلها على شكل دوائر بواسطة طبعها بمرشم دائري، ثمّ نشكّلها على شكل هلال . نضعها في صينيّة وندهنها بالبيض، ثم ندخلها إلى الفرن لتتحمّر.



صابلي طبقات

المكوّنات: مئتان وخمسون غرام طحين. مئة وثلاثون غرام زبدة. بيضة. مئة وعشرون غرام سكر. ملعقتان كبيرة من بودرة الكاكاو. خميرة. رشة ملح. قشر برتقالة واحدة. فستق حلبي مطحون للتزيين.

طريقة التحضير: 

نمزج السكر والزبدة أولاً ثم نضع المكوّنات المتبقية جميعها عدا الكاكاو والفستق الحلبي ونعجن المكوّنات مع بعضها جيداً. نقطع ثلث من العجينة ونخلطه بالكاكاو ونقسم العجينة الباقية إلى قطعتين. نفرد كل قطع العجين بالشوبك على شكل مربع ونضع مربعات العجين فوق بعضها البعض على أن يكون مربع عجينة الكاكاو في الوسط ونفرده قليلاً بالشوبك برفق. نقطع العجينة إلى مربعات صغيرة ونضعها في الفرن. بعد نضجها نزينها بالفستق الحلبي.


طرق تزيين الصّابلي

 تشكيل عجينة الصّابلي بأشكال متنوّعة قبل خبزها في الفرن، فهناك طرق جديدة وجميلة تُكسب حبّات الصّابلي منظراً رائعاً، ومن طرق تشكيل العجينة: الأشكال الهندسيّة: وذلك بتشكيل العجينة إلى دوائر، ومثلّثات، ومستطيلات، ومربّعات، ويتمّ تشكيلها إمّا يدويّاً أو باستخدام القطّاعات، وما يميّز هذه الطّريقة سهولتها وعدم حاجتها إلى وقت أثناء 

التّحضير. الأحرف الإنجليزيّة: وأكثر ما يتمّ تشكيله هو حرف S. الورود والنّجوم: وهما من أكثر الأشكال المستخدمة في تحضير الصّابلي، ويتمّ استخدام قطّاعات صغيرة تحمل تلك الأشكال. الأشكال الكرتونيّة: وهناك الكثير من القطّاعات التي تعطي شكل أحد الرّسوم الكرتونيّة، وهذه الطّريقة محبوبة جدّاً لدى الأطفال. تلوين العجينة قبل خبزها 

بألوان الطّعام المختلفة والزّاهية، ويتمّ تقسيم العجينة إلى أكثر من قسم، ويضاف إلى كلّ قسم لون طعام ويُعجن معها، ومن ثمّ تشكّل حبّات الصّابلي منها، وما يميّز هذه الطّريقة أنّه يمكن جمع لونان في حبّة واحدة كتشكيل وردة بالّلون الأحمر وفي المنتصف دائرة صغيرة من الّلون الأصفر، وهكذا. المربّى بجميع نكهاته:من الطّرق التي تعطي مذاقاً وشكلاً لحبّات الصابلي، ويتمّ دهن حبّات الصّابلي بالمربّى بعد أن تخبز وتبرد. 

الشّوكولاتة السّائلة بلونها الأبيض أو الأسود، فيمكن غمس حبّات الصّابلي بالشّوكولاتة لدهنها بشكل كامل، أو الاكتفاء بالقليل من الشّوكولاتة على الوجه. عجينة السكّر: ويتمّ شراؤها جاهزةً أو تحضيرها في المنزل، وما يميّز عجينة السكّر ألوانها الجميلة، ويتمّ تقطيع عجينة السكّر بأشكال مختلفة ومن ثمّ تثبيتها على حبّات الصّابلي. المكسّرات المبشورة: وأكثرها استخداماً الّلوز والفستق الحلبيّ، ويجب دهن حبّات الصّابلي أوّلاً بالشّوكولاتة أو بالمربّى، ومن ثمّ غمسها بالمكسّرات حتّى تلتصق جيّداً. جوز الهند 

والسّمسم: ويتمّ رشّهما على وجه حبّات الصّابلي، وكما في طريقة التّزيين السّابقة يجب استخدام الشّوكولاتة أو المربّى ليلتصقا بحبّات الصّابلي. السكّر البودرة، وينثر على الحبّات بكلّ سهولة. حبات الفارميس الملوّنة، فهنالك ما هو أبيض، وبنّيّ، وملوّن، وهي إحدى الطّرق المحبّبة والمرغوبة عند الصّغار لأنّها تكسب حبّات الصّابلي الشّكل والطّعم الرّائعَين. الفواكه: وهذه الطّريقة غير مستخدمة بكثرة بسبب تلف الفاكهة بسرعة، إذ تُقطّع أحد أنواع الفواكه كالفراولة إلى قطع صغيرة جدّاً، ومن ثمّ تُوضع فوق حبّات الصّابلي المغموسة بالمربّى.


تعليقات

التنقل السريع