القائمة الرئيسية

الصفحات

طريقة عمل القشطة للقطايف


إعداد القشطة للقطايف 

المكوّنات

 ثلاثة أكواب من الحليب السائل ويفضّل كامل الدسم. ملعقتان كبيرتان من السكر. خمس ملاعق كبيرة من النشا المذاب في مقدار قليل من الماء. ملعقة كبيرة من الزبدة. ملعقة كبيرة من الفانيلا أو ماء الورد أو ماء الزهر حسب الرغبة.

طريقة التحضير 

نضع الحليب في وعاء على نار منخفضة. نضيف السكر على الحليب ونقلب جيداً حتى يذوب السكر بالحليب. نضيف الزبدة ونتابع التقليب حتى تذوب مع المكونات الأخرى. نضيف الفانيلا، ونترك المزيج على النار حتى تصل إلى درجة الغليان. نضيف النشا المذاب بالماء بالتدريج فوق المزيج مع التقليب المستمر حتى لا يتكتّل الحليب. يبقى المزيج على النار المنخفضة حتى نحصل على مزيج سميك وكثيف. نسكب المزيج في صينيّة، ونضعه في الثلاجة حتى يبرد تماماً قبل الاستخدام.

إعداد القشطة للقطايف باستخدام الخل 

 المكونات 

ثلاثة لترات من الحليب كامل الدسم. ثلاث ملاعق كبيرة من الخل. ملعقتان كبيرتان من السكر. كوب من الكريمة السائلة. نصف كوب من الحليب السائل. ملعقة كبيرة ونصف من النشا. 

طريقة التحضير 

نضع الحليب البودرة في قدر على النار حتى الغليان. نضيف الخلّ ونقلب حتى يتكتل الحليب ويصبح المزيج مفتتاً متكتلاً. نسكب الحليب في مصفاة للتخلّص من السائل ونترك الحليب المفتت جانباً. نضع الكريمة والحليب السائل في قدر آخر على النار مع إضافة النشا المخلوط بالماء والسكر. نقلّب المكونات حتّى يغلي المزيج ويتماسك. نضيف كتل الحليب ونقلب مدة دقيقة. نرفع المزيج عن النار ونتركه جانباً حتى يبرد قليلاً. ندخل القشطة إلى الثلاجة لمدّة ثلاث ساعات على الأقل.

الطريقة الثانية لعمل القطايف 

العجينة المكونات: كوبان من الدقيق. ملعقتان كبيرتان من السكر. ملعقة كبيرة من البيكنج باودر. ملعقة كبيرة من الخميرة. نصف ملعقة صغيرة من الملح. كوبان من الماء الدافئ.

طريقة التحضير: 

وضع الخميرة في كوب، وإضافة السكر إليها وخلطهما جيداً، ثم إضافة نصف كوب الماء الدافئ وتركه لتخمر. وضع الدقيق في وعاء الخلاط، وإضافة الملح والبيكنج باودر، ثم إضافة كوب الخميرة والماء، وخلطهما جيداً، إلى أن يصبح الخليط متجانساً وسائلاً، وتركه لساعة واحدة حتى يخمر. إحضار مقلاة من النوع الجيد حتى لا تلتصق به العجينة، ومن ثم تسخينها على النار، ثم تعبئة مغرفة من العجين، وسكبها في المقلاة ومن ثم تهدئة النار من تحتها، وتبقى على الجهة نفسها دون قلبها. عند ملاحظة ظهور فقاقيع في العجينة، فهذا يعتبر دليلاً على نجاحها، وعند نضجها ترفع عن النار وتترك لتبرد. بعد الانتهاء من تحضير جميع الكمية، تغطى قطع القطايف الجاهزة بقطعة من القماش، حتى تبقى طرية وجاهزة لحشوها.

القشطة 

المكونات: كوبان من الحليب. كوب واحد كريمة سائلة. أربع ملاعق كبيرة من النشا. فانيلا أو ماء زهر. طريقة تحضير: خلط الحليب بالنشا، ومن ثم وضعه في إناء على النار، وإضافة السكر والفانيلا أو ماء الزهر إليه، وتقليبه جيداً حتى يصبح الخليط سميكاً، إضافة الكريمة وتقليب الخليط، ثم رفعه عن النار وتركه ليبرد. وهكذا تكون القشطة جاهزة لحشوها، عن طريق أخذ إحدى قطع القطايف، وإلصاق أطراف كل جهة بالجهة المقابلة ومن الأسفل، ويمكن حشوها بالقشطة من الأعلى فقط بحيث تكون القشطة ظاهرة، أو حشو القشطة بأكملها داخل قطعة القطايف وإغلاقها.

القطر 

المكونات: كوبان من السكر. كوب ماء. بعض قطرات الليمون. طريقة التحضير: وضع الماء في إناء على النار. إضافة السكر على الماء وتحريكه جيداً حتى يذوب السكر تماماً، ومن ثم إضافة قطرات الليمون. ترك المزيج على النار ليغلي، وذلك للحصول على قوام سميك ومتجانس. رفع الإناء عن النار وتركه ليبرد.







تعليقات

التنقل السريع