القائمة الرئيسية

الصفحات

فوائد الأفوكادو للحامل ستجعلك تحرصين على تناولها


إذا عرفتي سيدتي فوائد الأفوكادو للحامل ستحرصين على إدراجها دائما في طعامك أوقات حملك، حيث إن فترة الحمل من الفترات الحرجة في حياة المرأة التي يجب فيها الإهتمام بصحتها وتناول وجبات متوازنة، وإضافة الأفوكادو هي أحدى الأساليب التي يمكنك بها زيادة القيمة الغذائية لطعامك بجانب المذاق اللذيذ .

تلك الثمرة الفاخرة أحد الفواكه المسماة بفواكه الزبدة من أكثر الفواكه الغنية بفوائدها الصحية علي وجه الأرض من حيث المعادن والمواد المضادة للأكسدة والألياف والفيتامينات تجعل لها فوائد لا تُعد ولا تحصى خلال فترة الحمل. من المعروف أن الجسم يحتاج إلى زيادة السعرات الحرارية أثناء الحمل والرضاعة والأفوكادو يمنحك تلك السعرات بسهولة , كما يعتبر علاجا فعالا لغثيان الصباح لدى السيدات الحوامل .

فوائد الأفوكادو للحامل :

- 1مصدر مذهل لحمض الفوليك

يحتاج الجنين إلى حمض الفوليك كي يكتمل نمو أعضاؤه ,ونقص حمض الفوليك يؤدي إلى حدوث تشوهات بالعظم لدي الطفل كما يمنع حدوث مشاكل في الجهاز العصبي وثمار الأفوكادو غنية بحمض الفوليك حيث يحتوي نصف كوب من شرائح الأفوكادو المقطعة على 59 ميكروجرام من حمض فوليك .


ومن المعروف أن حمض الفوليك يعمل أيضا على الوقاية من المضاعفات الشائعة أثناء الحمل مثل الإكتئاب، والخمول، وفقر الدم، والأرق، وتقلب المزاج وتسمم الحمل. وبالتالي يمكنك الحفاظ على صحتك وصحة جنينك في فترة الحمل مع حمض الفوليك.

2- الكالسيوم

الأفوكادو ثمرة غنية بالكالسيوم، وفي فترة الحمل ترتفع الحاجة إلى الكالسيوم كثيرًا حيث يستهلك الجنين عنصر الكالسيوم في نمو العظام، والأفوكادو يؤمن لك احتياجك من عنصر الكالسيوم.

3- غنية بالفيتامينات

يعتبر الأفوكادو مخزن للفيتامينات مثل سي وهـ وك وب1 وب2 وب6، ولهذه الفيتامينات أهمية عظيمة للأم والطفل وهناك إدعاء قوي بقدرة الأفوكادو على مقاومة غثيان الصباح بسبب احتواءه على فيتامين ب6.

4- تمنع فقر الدم

من المعروف أن نقص عنصر الحديد يسبب إصابة الحامل بفقر الدم أو الانيميا، وجدير بالذكر أن شريحة واحدة من الأفوكادو تقي من الإصابة بهذا المرض بفضل وجود عنصر الحديد في الأفوكادو.

5- يساعد في عملية الهضم

تعاني السيدات الحوامل من مشاكل الهضم مثل الانتفاخ والإمساك خلال شهور الحمل التسعة ؟ والأفوكادو أحد الفواكه الغنية بالألياف اللازمة لهضم الطعام بطريقة صحيحة لذا ننصحك بتناول الأفوكادو أثناء الحمل لتسهيل حركة الأمعاء.

6- مصدر ممتاز للدهون الصحية

الحامل تحتاج لزيادة وزنها أثناء الحمل ولكن بطريقة صحية والأطعمة السريعة لا تقدم لك سوى الدهون صعبة الحرق لكن الفواكه الزبدية مثل الأفوكادو تمدك بالسعرات الحرارية والدهون أحادية التشبع

كل 3-5 أوقية من الأفوكادو تحتوي علي 177 سعر حراري
والدهون المشبعة تساعد في تطور بناء الخلية مثل أغشية الجنين فمع نمو الطفل تتكون ملايين من الخلايا الجديدة التي تحتاج إلى غشاء من هذه الدهون .

7- تساعد في امتصاص المواد الغذائية

الأفوكادو لا يقدم لك الكثير من المواد الغذائية فحسب بل يساعد على امتصاصها من المصادر الأخرى أيضا ,وقد أظهرت الأبحاث أن استهلاك تلك الفواكه الزبدية يساعد في تحسين امتصاص الجنين للكاروتين.

8- غنية بالمعادن
كما يحتوي الأفوكادو أيضا على الفوسفور والكالسيوم والماغنسيوم والحديد والنياسين ذات الفوائد المعروفة أثناء فترة الحمل.

9- تساعد على تطور نمو مخ الجنين


كوب من الأفوكادو يحتوي علي 22 ملجم من مادة الكولين التي تعمل علي تحسين نمو المخ والأعصاب عند الجنين.

10- تخفيف تشجنات الساقين

تشجنات الساقين أمر شائع عند السيدات الحوامل والأفوكادو غني بعنصر البوتاسيوم الذي يساعد علي تخفيف تلك المشكلة .

11- الحفاظ على توازن الكوليسترول والسكر بالجسم

تناول الأفوكادو بانتظام يساعد على تخفيض نسبة الكوليسترول والسكر بالدم لذلك يشكل الأفوكادو جزءًا هامًا من كل الحميات الغذائية.
طرق الأستفادة من فوائد الأفوكادو للحامل

يمكنك تناول الأفوكادو بأكثر من طريقة :

-اضف كوبًا من الأفوكادو إلى السلاطة .
-الأفوكادو والجريب فروت وشرائح البصل والسبانخ يصنعون معا سلاطة ذات فوائذ غذائية قيمة .
– يمكنك وضع الأفوكادو المهروس مع الثوم وعصير الليمون و الحبوب للحصول على وجبة متكاملة العناصر.

القيمة الغذائية للأفوكادو

العناصر الموجودة بالأفوكادو
القيمة الغذائية لكل 100 جم
الكربوهيدرات
8.5 جم
الطاقة
160 سعر
الألياف
6.7 جم
الدهون
14.6 جم
البروتينات
2 جم
الثيامين .. فيتامين ب 1
0.067 مجم
الريبوفلافين .. فيتامين ب 2
0.130 مجم
النياسين .. فيتامين ب 3
1.3 مجم
حامض البانتوثنيك .. فيتامين ب 5
1.4 مجم
فيتامين ب6 
2.57 مجم
فيتامين ج 
10 مجم
الكالسيوم
12 مجم
الحديد
0.55 مجم
الماغنيسيوم
29 مجم
الفوسفور 
525 مجم
البوتاسيوم
485 مجم
الزنك
0.64 مجم

1. ماهي فوائد الافوكادو للشعر 

- ماسك الافوكادو للشعر:

الأفوكادو غني بالبروتين والدهون الغير مشبعة والكثير من الفيتامينات والمعادن وهي العناصر المثلى من أجل نمو الشعر وترطيبه وجعله أكثر ليونة ومرونة ويحميه من التقصف , ويتم استخدامه للشعر عن طريق هرس ثمرة واحدة مع ملعقة صغيرة من زيت الزيتون وصفار بيضة واحدة , ثم تدليك الشعر جيدا بهذا المزيج وتركه لمدة نصف ساعة قبل شطفه بالماء الدافئ والشامبو , حيث سترين شعرك وهو في حالة أفضل وأكثر ليونة.

2. ماهي فوائد الافوكادو للبشره:

يدخل الأفوكادو كثيرا في المنتجات الصحية للبشرة لأنه غني بالكثير من العناصر الغذائية فهو غني بفيتامين أ و د وهـ , ويحتوي الأفوكادو على البوتاسيوم حتى بشكل أكبر من ثمار الموز , ويمكن استخدام الأفوكادو للوجه واليدين والشفتين والقدمين وهو علاج مثالي للأكزيما وترهل الجلد المصاحب للشيخوخة والبشرة الحساسة. ووجد أن زيت الأفوكادو يقوي الجلد من خلال تحفيز الكولاجين وبالتالي يعمل على الحد من تجاعيد الجلد , ووجد كذلك أن زيت الأفوكادو أفضل في اختراق الجلد من زيت الزيتون وزيت اللوز وزيت الصويا.

قناع الافوكادو

ويمكن استخدام الأفوكادو كقناع للوحه حيث يؤخذ لحم الأفوكادو ويهرس جيدا ويضاف إليه ملعقة عسل إذا كانت بشرتك جافة , أو ملعقة عصير الليمون إذا كانت بشرتك عادية أو دهنية والتقليب جيدا , ثم استخدامه كقناع على الوجه والرقبة والتدليك برفق ويترك نحو ربع ساعة ثم شطفه بالماء الدافئ والنتيجة سترين بشرة نظيفة ولينة وناعمة وبراقة.

ويمكن استخدامه كمرطب طبيعي بدلا من المرطبات الصناعية , حيث يوجد زيت الأفوكادو بكثرة في قشر الأفوكادو , فيتم التدليك بالقشرة الداخلية بلطف على الوجه , ويستمر التدليك نحو 3 دقائق , ثم يترك الزيت على البشرة لمدة 10 دقائق ويغسل بعد ذلك بالماء ويترك حتى يجف وستحصلين على بشرة رطبة ولينة.


3. ماهي فوائد الأفوكادو لخفض مستوى الكولسترول:

أفادت دراسة أجريت خلال أسبوع على 45 متطوعا تناولوا الأفوكادو يوميا انخفاض مستوى الكولسترول الكلي نحو 17% , وزيادة نحو 11% في مستويات الكولسترول الحميد , وأفاد تقرير للمجلة الأمريكية للطب أن مادة البيتاسيتوستيرول الطبيعية كانت لها القدرة على خفض مستويات الكولسترول في نحو 16 دراسة أجريت على الإنسان.

4 ماهي فوائد الأفوكادو لضغط الدم:

هناك ثلاثة عوامل توجد في الأفوكادو تعمل على منع ارتفاع ضغط الدم وحدوث الجلطات وهي : حمض الفوليك والبوتاسيوم والجلوتاثيون , وهذه العوامل تساعد على خفض مستويات الحمض الأميني والكولسترول بالدم وبالتالي تمنع تصلب الشرايين.

5. ماهي فوائد الافوكادو للتنحيف:

على الرغم من أن ثمار الأفوكادو هي أحد الثمار التي تحتوي على الدهون إلا أنها دهون جيدة ويمكن عن طريقها استبدال الدهون السيئة بالأخرى المفيدة والتي تساعد بالتالي على تخسيس الجسم , بالإضافة إلى احتوائها على الكثير من الفيتامينات والمواد المغذية التي تجعلها مثالية للدخول في أي نظام غذائي.

وتوصي جمعية القلب الأمريكية بإتباع نظام غذائي منخفض أو متوسط الدهون , ووفقا لمجلس مراقبة السعرات الحرارية بالأغذية وهي منظمة معنية بالغذاء الصحية وممارسة التمارين الرياضية , فإن نحو 30% أو أقل من السعرات الحرارية يجب أن تأتي من الدهون , لأن الدهون هي عنصر ضروري في كل وجبة , ووفقا لموقع "أفوكادو" على شبكة الإنترنت فإن الأفوكادو هو البديل الأمثل للدهون وذلك بسبب احتوائه على الدهون غير المشبعة والتي تعمل كبديل صحي عن الأغذية التي تحتوي على الدهون المشبعة الضارة.

ويمكن أيضا استخدام عصير الأفوكادو بعد خلطه بالعسل أو اللبن.

6. ماهي فوائد الأفوكادو في الوقاية من السرطان:

وفقا لأحد التقارير العلمية عام 2005 , فإن الأفوكادو يحتوي على الكاروتينات والتوكوفيروليز وهي المركبات التي قد تعمل على نشاط فيتامين هـ , حيث أظهرت إحدى الدراسات أن هذين المركبين قد ساعدا على منع نمو الخلايا السرطانية في البروستاتا.

وقد أظهرت الدراسات أن المواد الكيميائية النباتية المستخرجة من ثمار الأفوكادو تقتل الخلايا السرطانية , الأمر الذي يدلل على أن المواد الموجودة بالأفوكادو قد تعمل على الوقاية من السرطان. ويحتوي كذلك الأفوكادو على مركب الجلوتاثيون والذي يعمل كمضاد للأكسدة , وذكر الدكتور "ديفيد هيبر" مدير مركز التغذية البشرية بجامعة كاليفورنيا أن هناك أدلة تشير إلى قدرة الجلوتاثيون على منع نمو أنواع معينة من السرطان.

7. ماهي فوائد الافوكادو للجنس:

المواد الغذائية الموجودة بالأفوكادو تعمل على تعزيز الدافع الجنسي لدى الأشخاص الذين يعانون من مشاكل جنسية , فهو يحتوي على الكثير من الدهون الأحادية غير المشبعة والتي تعمل على الحفاظ على صحة القلب , وعندما يعمل القلب بشكل صحيح فإنه يضخ الدم بطريقة صحيحة إلى جميع أجزاء الجسم , وبالتالي زيادة الغرائز الجنسية لدى الرجال. ومن المعلوم أن الرجال الذين يعانون من بعض المشاكل في القلب يكون لديهم مشاكل في الانتصاب وهو الذي يعمل بالسعادة على المتزوجين.

8. ماهي فوائد الافوكادو للحامل:

جنبا إلى جنب مع أفراح الحمل , يأتي أيضا التساؤل عن الأطعمة المناسبة التي تساعد على إنهاء الحمل بشكل صحيح , وعلى هذا فإن الأفوكادو كما يقول الخبراء هو أحد أفضل الأغذية التي يمكن أن تتناولها الأم خلال فترات الحمل. وفي هذا تقول خبيرة الصحة اللاتينية الدكتورة "اليزا" أن الأفوكادو هي إضافة رائعة للغاية لغذاء الأمهات الحوامل والمرضعات , حيث أنها وحسب وصفها يمكن إطلاق اسم ثمرة الحياة على الأفوكادو فهي ثمار خالية من الصوديوم والكولسترول وغنية بالعناصر الغذائية الهامة , فمثلا تحتوي على حمض الفوليك أكثر من الفواكه الأخرى , وهو حمض ضروري لنمو 

أنسجة الجنين وكذلك الوقاية من التشوهات الخلقية , ويجب أن يتناول الحوامل نحو 800 ميكروجرام من الفوليك يوميا , كما أن الأفوكادو أيضا غني بفيتامين ب الذي يساعد على تخفيف الغثيان المصاحب للحمل , وكذلك فإن فيتامين ب6 يعمل على تقوية جهاز المناعة ويساعد في عملية التمثيل الغذائي وإنتاج الطاقة.

ويمكن تناول الأفوكادو بالكثير من الطرق منها وضعه على السلطة أو إدخاله في أطباق الحساء ويفضل أيضا تناوله كغذاء بين الوجبات., وكذلك يمكن وضعه كبديل للمايونيز الغني بالدهون.

9. ماهي فوائد الافوكادو للاطفال الرضيع 

أن أفضل وقت لكي يبدأ الطفل تناول الأغذية الصلبة هو 6 أشهر , حيث تنصح بإعطاء الرضيع الأفوكادو مهروسا بدلا من الأغذية التي تباع في الأسواق , وكذلك يمكن خلطه مع الخضار.

أضرار الأفوكادو

الأفوكادو فاكهة آمنة لأغلب الناس تقريباً عند تناولها بكمية طبيعية. وهو غذاء آمن إذا استخدم كعلاج لمدة 6 أشهر, وإذا استخدم على البشرة لمدة 3 أشهر . وهو فاكهة يمكن أن تسبب القليل من الأعراض الجانبية, مثل حدوث حكة خفيفة بالجلد عند استخدام زيت الأفوكادو مع فيتامين ب12 لعلاج الصدفية.

ويجب عليك أن تضع في اعتبارك أن الأفوكادو يحتوي على الكثير من السعرات التي يمكن أن تزيد الوزن نظراً لمحتواه الدهني. أما بالنسبة للحمل, فالآثار الجانبية غير معروفة حتى الآن, إلا أنه يجب تناوله باعتدال أثناء الحمل مع استشارة الطبيب المباشر. ويعتبر الأفوكادو من الفواكه التي يمكن أن تسبب حساسية المطاط لمن يعانون منها. 


تعليقات

التنقل السريع