القائمة الرئيسية

الصفحات

العصائر المفيدة للحامل و المشروبات الضارة للحامل و الجنين

لكي نحافظ على صحة الطفل و على صحة الأم الحامل ، علينا تحديد نوعية الغذاء المهمة و المفيدة و الصحية ، فالجنين يكون غذائه عن طريق الحبل السري ، فكل ما تأكله الأم الحامل يؤثر على الجنين و يمكن أن يتناول منه جنينها ، فراقبي ايتها الام نوعية طعامك حتى لا تؤذي طفلك ، حتى تضعي مولود سليم بدنيا و عقليا ، عليك اختيار الطعام المناسب لك وللجنين فلا تقومين بإهمال طعامك أو عمل تمارين شاقة و اجهاد زائد .
وعلى سبيل المثال على الاغذية الضارة المعلبات التي تحتوي على المواد الحافظة و المصنعة
تناول المعلبات التي يوجد بها نسبة من المواد الحافظة و السكر و أيضا ألوان صناعية تؤثر على دماغ و نمو الجنين بشكل سلبي فعلى الأم الحامل أن تحذر من تناول جميع المعلبات و المواد المحفوظة و المجمدات , و بالطبع المشروبات الغازية و المنبهات التي تحتوي على كمية كبيرة من الكافين بشكل كبير .
و لابد من التنويه أن الأم الحامل لها وضع خاص و ربما تحتاج الى استشارة الطبيبة المختصة حتى في موضوع المشروبات و الأغذية , لتنعم بحمل صحي هي و جنينها .. و هذا يعتبر ضروريا في احيان كثيرة , و لا يمكن للأم الحامل اعتماد ما تشاء من الاغذيو المشروبات و ربما تفرط بها دون استشارة من الاطباء المختصين .

العصائر المفيدة للأم الحامل

العصائر الهامة للحامل الحمل يحتاج لتغذية ويحتاج لمواد غذائية كثيرة ومتعددة ، فالحامل و الجنين يحتاجان للفيتامينات بكافة أنواعها البروتينات والأملاح المعدنية ، ولكن السيدات تعانين من فقدان للشهية في فترة الحمل ، وبذلك يمتنعن عن تناول كميات كثيرة من الطعام وأيضا عن أنواع معينة قد يحتاجها الجسد ، وهناك من تخاف من زيادة الوزن الكبيرة ، ولكن اليوم معنا ملف عن العصائر الهامة للحامل فلا بديل أبدا لتناول العصائر الطبيعية 


عصير التفاح للحامل

أمّا بالنسبة للمرأة الحامل، فقد أجريت الكثير من الدراسات على فوائد عصير التفاح للمرأة الحامل ونصحوا بتناول عصير التفاح يومياً، وذلك لأنّه يساعد فيما يلي: يفيد في الحفاظ على صحة الجنين، إذ لا يمكن للجنين أن يصاب بالربو عند الولادة أو تطورّه أثناء مرحلة نمو الجنين. إنّ الأمهات اللواتي يتناولن التفاح وعصيره بكثرة أثناء فترة الحمل يكون جنينهنّّّّ أقل عرضة بكثير للإصابة بمرض الصفير من اللواتي لا يتناولن التفاح. إنّ عصير التفاح يحتوي على الكثير من الألياف القابلة للذوبان لذا لا تحد من الإصابة بالبواسير عند المرأة كما أنّها تقي من الإصابة بالإمساك وخاصة بعد الولادة. يقلّل الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي والأمراض الجلدية أيضاً، مثل الأكزيما والحساسية وغيرها. يقلل الشعور بالعطش. يعمل كملين للأمعاء والمعدة. تجدر الإشارة أنّ المرأة الحامل تصاب وخاصة في الأشهر الأخيرة من الحمل بحالة من الاضطراب عند النوم، ولتفادي هذه المشكلة المزعجة يمكن تحضير عصير التفاح ثم إضافة الكرفس له وشربه، إذ يساعد عصير التفاح على الشعور بالراحة والاسترخاء للمرأة الحامل لما يحويه من مجموعة من الفيتامينات والمعادن.

عصير البرتقال للحامل

يعمل مشروب البرتقال على تحسين بنية العظام والأسنان للجنين قبل الولادة الأمر الذي يقيه مستقبلاً من التعرض لمشاكل الهشاشة والتهابات اللثة وضعف الأسنان. يحفز عصير البرتقال جهاز المناعة لدى الأم الحامل ويحميها من الإصابة بالأمراض المعدية خاصة الشائع منها كالإنفلونزا والزكام إلخ. يزود عصير البرتقال الجنين بكمية وافرة من السوائل اللازمة للجنين والتي يستطيع امتصاصها بسهولة. يحوي البرتقال على كمية جيدة من حمض الفوليك والذي يحمي الجنين من التشوّهات الخلقية بعد الولادة. شراب البرتقال يمنع حالة الإمساك التي غالباً ما ترافق الأم الحامل، كما يحسن الدورة الدموية ويمنحها الفيتامينات والمعادن التي تقيها من الإصابة بفقر الدم كما يحمي إصابتها بسكر الحمل لأن السكر في البرتقال يبطيء امتصاص السكر في الدم.

عصير الزنجبيل الصحي :

الزنجبيل هام في تخفيف الغثيان بالصباح و خصوصا بفترة الشهور الثلاث الأولى من الحمل ،
يمكن تناول عصير الزنجبيل دون وجود إضافات ويمكن دمجه مع عصير ثاني ، يحميكي من وجود ألم بالأمعاء ويسهل بالهضم . عصير الموز : عصير الموز الطازج جميل ومفيد للحامل والجنين فهو مليء بالمعادن الهامة وكذلك يعمل على تكوين خلايا الدم الحمراء ، ويساعد في نمو النواقل العصبية فهو يعمل على النمو الطبيعي للجنين ودماغ الجنين ويمكن وضعه مع الحليب .

عصير جزر :

ياحبذا بتناول عصير جزر طازج فهو من الغذاء الصحي اللازم للحمل ، يحتوي على فيتامين أ مما يحمي من خطر الصفار بالجنين ، ويمكن وضع الجزر مع برتقال ومع موز ، وبذلك ترتفع القيمة الغذائية للعصائر المختلطة .

عصير ليمون :

عصير الليمون من أهم العصائر التي نحبها جميعا ، به فيتامين ج ، وبذلك يحتوي على معادن كثيرة وهامة ويخلصنا من السموم ، ويقوي دماء المولود والأم ويمنع من خطر النزيف .

التمر الهندي :

عصير لذيذ يسهل من الهضم ويمنع الإمساك ، ويطهر الجسد لأنه به مضاد حيوي طبيعي . العرق سوس : فهو يعالج كافة الألام من الجهاز الهضمي وهو من العصائر الطبيعية المتعارف عليها بين الناس .

عصير قصب السكر :

عصير قصب السكر مشروب شهير جدا و خصوصا بمصر ، و هو أيضا شهير جدا كمشروب شعبي في جنوب شرق أسيا و بقارة أفريقيا كلها و أيضا بأمريكا اللاتينية ، يستخرج عصير القصب من أعواد قصب السكر بعد عصرها بعصارة قصب مخصوصة لذلك فهو به فوائد عظيمة جدا لجسم الإنسان ، و لكن علينا معرفة أن تناوله فورا عمله هو الحل المناسب ، تركه لمدة طويلة يجعله يتأكسد بسرعة كبيرة جدا ، و يدخل في صناعات عديدة منها الخل و العسل الأسود ” الدبس ”  أيضا .

فما هي فوائد قصب السكر وعصير قصب السكر  للحامل :

مفيد جدا للسيدة الحامل فهو يعمل كمقوي عام للعظام .
يساعد في التخلص من الإمساك والذي تعاني منه الكثيرات في الحمل .
ينشط قصب السكر الدماغ وكذلك ينشط الكبد ويسهل جدا من عملية إمتصاص الطعام .
السيدات يكونن في حالة من الإكتئاب المتواصل بالحمل نتيجة تغيرات هرمونية ولكن يدخل القصب ليعالجها .
يعمل عصير القصب كمنقي للسموم وكذلك يدر البول بكثافة .
فهو يساعد على تقلب المزاج لمزاج فرح ويهدي الأعصاب ويشعرنا براحة نفسية جميلة كي تحسن حالاتك المزاجية فقط تناول كوب من عصير القصب اللذيذ .
فوائد قصب السكر العامة : يقلل عصير القصب نسبة الكولسترول بالدم . يساعد في حل مشاكل الكلى . يقوي من عضلة القلب لأن به بوتاسيوم و مغذي جدا و يحمي من النوبات القلبية . يكافح عصير القصب العدوى . يغذي عصير القصب الكبد و يحمي من التليف ، و كذلك يزيد من الصحة ، و يحافظ على نسبة الأحماض بالجسد ، يعالج سرطان الثدي . يعالج اليرقان هناك صبغة تجعل اللون أصفر بالجلد يعالجها قصب السكر .

عصير الكيوي :

الكيوي فاكهة لذيذة جدا و هي تعتبر مزيجا في المذاق بين الفراولة و الأناناس ، اللون بالخارج بني ولكن داخليا خضار زاهي رائع الشكل ، فهو عبارة عن أنسجة به بذور سوداء باللون ، هناك سيدات لديهن حساسية و لكن بنسبة طفيفة من الفاكهة ، و لكن الوخز باللسان ليس معناه الحساسية الإفراط فقط في التناول هو ما يسبب الحساسية ، يمكنك تناول حبة أو إثنتان و يكفي وليس سبعة أو ستة .
لماذا ننصح الحامل بتناول فاكهة الكيوي و شرب عصير الكيوي  :

فاكهة الكيوي بها نسبة بسيطة من السعرات الحراية ، إن كنتي تزيدين بالوزن بشكل مبالغ فيه أثناء حملك ، فالفاكهة قد تزيد وزنك ، ولكن الكيوي لا يمثل خطر في زيادة وزنك فهو وجبة خفيفة بين الوجبات الرئيسية تجعلك تشعرين بالشبع ، وكذلك دون وجود سعرات حرارية كبيرة تجعلك قلقة من وزنك . السكريات ، الكيوي مثل الفواكه الطبيعية التي تزيد من السكر في الجسد فتجعلك تشعرين بالرغبة في تناول حلوى ، ولكن لا تخافي فهي تعمل على خفض السكر داخل الدم ، وبذلك تبعد عنك خطر الإصابة بسكري الحمل الذي تقلق منه كل السيدات الحوامل . فيتامين سي ، تحتوي فاكهة الكيوي على نسبة كبيرة من فيتامين سي الهام ، والذي يحمي السيدة الحامل وجنينها ويعمل على تطور الجنين ، فهو يطور من أعصاب التي توصل للجنين من خلال المخ وهو يحمي الحمض النووي بسبب أنه مضاد للأكسدة . إن كنتي عزيزتي الحامل تعانين من مغص بطريقة مفرطة ، و حاد جدا يمكنك تناول حبة كيوي بدلا من أخذ أقراص لتسكين المغص فالأدوية عموما غير محببة في فترة الحمل .

شاي الزعتر للحامل :

القيمة الغذائية للزعتر عالية وخصوصا شاي الزعتر ، فيحتوي زيت الزعتر على مجموعة زيوت طيارة منها الحديد والكالسيوم والمنغنيز والبوتاسيوم وهذه المعادن أيضا وبهل فيتامينات عديدة جدا . فائدة شاي الزعتر للحوامل : يخفف عنك القيء الصباحي وقد يمنعه تماما في الشهور الأولية من حملك . ينشط ويزيد حيوية العضلات بالرحم . 

يسهل ويزيد عملية الطلق أثناء الولادة . به كمية كبيرة من فيتامين ج وبذلك فهو يقوي مناعة الحامل ويقي مناعة الجنين أيضا . كوب واحد باليوم كافي للحامل ولا تكثري بعد الشهر الثالث فقد يكون له أثر سلبي على صحتك . فوائد علاجية للزعتر : يعالج الإنسان من حالات الإسهال الشديدة ويقوي جهاز مناعته . يعالج إلتهابات شديدة مثل إلتهابات المسالك بالبول وكما أنه فعال في تقليل الكولسترول بالدم . يقوم بطرد كافة السموم والطفيليات من جسدك . يعمل كمضاد قوي وفعال للأكسدة . يستخدم كعلاج للإسهال 

الشديد . يعالج مرض الربو المزمن . يقوم بنتظيم مواعيد الطمث للنساء ، فالطمث هو المسئول عن حدوث الحمل بتحديد مواعيد الإباضة ، وهو يقوم بتعديل مواعيد الطمث . يقوم بعلاج كافة مشاكل القصبة الهوائية . يعالج الكثير من أمراض الجلد . يعالج إلتهاب باللثة ويحمي الأسنان ويمكنه منح أسنانك البياض والقوة المطلوبة . يعمل على تطهير الجهاز الهضمي للشخص وهو أيضا يعالج في حالات المغص الشديدة . يزيد من نمو وتطويل الشعر بشكل كبير جدا . يعمل على إذابة الدهون فيستخدم في الرجيم الطبيعي .

مشروب القرفة ” الدارسين ” للمرأة الحامل :

تزرع الدارسين في سيريلانكا ، و توجد بكثرة في المناطق و الأنحاء الإستوائية ، و توجد بشكل كثيف في المكسيك ، و تنمو الدراسين خصيصا في منطقة أسيا وهي شجرة خضراء اللون دائما ، وتكون صغيرة من حيث الحجم ولها أغصان كثيرة ، ما هو الدراسين إذا ؟ ، وما هي فوائده العامة وفوائده للحمل ؟ ، هذا ما سوف نعرفه في هذا المقال . الدراسين هو القرفة المشهورة جدا ونقوم بتجفيف الورق من شجرها ، ويكون اللحاء الذي نقوم بأخذه من الشجرة عبارة عن شكل إسطواني بني في اللون ، ويكون ملفوف ، ونقوم بطحنها بعد التجفيف التام ، وهي تستعمل كبهار ذو رائحة نفاذة .
فائدة الدراسين للحوامل : يمنع الحمل ، و نستطيع أن نستخدمه في تأخير نزول الحيض ، فنستطيع الإعتماد عليه بدلا من الحبوب . يعالج الدراسين حالات عقم كثيرة و على ذمة الراوي ” عن تجارب ”  . يزيد من حليب الثدي لدى الأمهات . يسهل الدراسين حالات الولادة و يسهل فتح الرحم .

فوائد الدراسين العامة :

القرفة أي الدراسين لها فوائد كثيرة جدا للإنسان ، ومن أكثر فوائدها المشهورة . تحمي من خطر أمراض السرطان فهي تقي من السرطان . بها كالسيوم كثير و بها ألياف تحمي من حدوث أي خلل أو إنقسام بالخلايا . تعمل القرفة أو الدراسين على تنظيم السكري بالدم مما يحمي من خطر الإصابة بأمراض السكري . يمكن شرب القرفة المغلية ليكون من المنبهات التي تنشط الذاكرة  . يحسن عمل الدماغ بشكل كبير و يزيد التركيز . يحمي الدراسين من الإصابة بتعب في المسالك البولية . يقوي الدراسين الجهاز المناعي ويحمي من الفطريات والبكتريا فهو مضاد لهم . يحمي من حالات البرد ويعالجها بشربه فقط . يعالج مشاكل ضيق التنفس و إلتهابات الحلق .

الخل للمرأة الحامل :

الخل للحامل الخل له فوائد عظيمة جدا ، فله قيمة غذائية عالية تتمثل في الأملاح والطاقة به نسبة كبيرة من البروتين ومعادن وفيتامينات مثل فيتامين بي ون وقيتامين أيه ، وفيتامين إيه . فوائد خل التفاح للحامل : يحمي ويقلل من الغثيان بالصباح فهو شيء يتعب كل سيدة حامل جديد . يقي من الإلتهاب بالمسالك البولية لدى الحامل . يحمي من إلتهاب الجيوب الأنفية للحوامل . يعالج كل من حب الشباب في فترة حملك . يحمي من التورم بالأوردة الدموية للحوامل . يفتح شهية كل الحوامل ويجعلهن يقبلن على الطعام . فوائد الخل العلاجية يسهل من الهضم لدى الإنسان فهو يجعل الإنسان يتخلص من عسر الهضم عن طريق شرب كوب مياه دافئة به ملعقة من خل التفاح ، ولكن لا تزيد من ذلك يكفي المقدار كل يوم . يعالجك من إلتهاب الحلق فقط علينا وضع ملعقة خل فى كوب ماء ساخن والغرغرة بهم وسوف يسكن الألم . يمكن وضع ملعقة من خل التفاح على طبق السلطة في كل وجبة ، وسوف يذيب الدهون والشحوم ويخلصك من وزنك الزائد والسمنة . عندما تعاني من الإكتئاب تناول كوب مياه دافئة مع ملعقة عسل وملعقة خل تفاح . قبل تناولك الطعام تناول ملعقتان من خل التفاح ، وسوف يحميك من خطر إلتهاب مثانة البول . يقتل البكتريا بالفم فيحميك من التسوس فقط استخدمه بإستمرار . يعمل كخافض للحرارة بصورة طبيعية . يقي من حروق الشمس فهو يعمل كواقي من الشمس طبيعي . يحمي أذنك ويحد من إلتهابها .

الشعير و المرأة الحامل  :

الشعير من المشروبات الطبيعية الجميلة ذو القيمة الغذائية العالية فمن فوائده ، تعتبر حبوب الشعير من مصادر إمداد الجسم بالبروتينات وتنمو العضلات معها بسهولة وبصورة فعالة ، به مجموعة ونسبة عالية من الفيتامينات والمعادن الممتازة ويحتاجها الجسد بإستمرار ، به نسبة قليلة لا تذكر من الدهون وهي لا تؤثر بأثر جانبي على الشخص الذي يستخدمه به ألياف كثيرة جدا ، ومهمة هذه الألياف تقليل نسبة الكولسترول الخطير بالدم ، وسوف نتعرف على فائدته للعامة وللحامل . فوائد مشروب الشعير العامة : يطهر المسالك البولية بشكل دوري وفعال . يجعل البول طبيعيا وهو مدر للبول الطبيعي وهو ينشط الكلية . يمنع من تراكم الأملاح وبذلك يقلا من تكون حصى بالكلى لا قدر الله .
من المشروبات المنعشة الباردة بفصل الصيف ، فيعمل على خفض درجة حرارة الجسد ، ويعطيك طاقة لتحمل الحرارة بالجو . فوائد شراب الشعير للحامل : يزيد من نشاط الدورة الدموية للحامل فيعطيها الطاقة والحيوية اللازمة للجسد . يمنع الحامل من خطر الإصابة بإلتهاب بالمسالك البولية الصعبة . يجعل الجنين في حالة نمو ويحسن من صحة الحامل وجنينها أيضا . يقي من فرص إصابة الأم بمرض السكري أثناء الحمل . به مجموعة فيتامينات ومعادن وينشط ويحفز كرات وخلايا الدم الحمراء وذلك لإحتواء الشعير على الحديد والنحاس ، يزيد نسبة الهيموجلوبين بالدم وتحتاج الحامل لذلك . تعاني الحوامل بشهورها الأخيرة بتورم بالقدمين والوجه والأيدي بسبب تكون الماء وإحتباس السوائل بالجسد ، ولكن مشروب الشعير يساعد الحامل في الوقاية من خطر إحتباس السوائل بالجسد و ظهورها على هيئة تورم .

عصير الجزر  و الحمل

ردا على سؤال أحد النساء عن فوائد عصير الجزر للمرأة الحامل , فإن هذا العصير مفيد جدا للحوامل حيث يحتوي على كميات ضخمة من فيتامين أ وبيتا كاروتين ، و الكالسيوم ، و الزنك ، و فيتامين ج , و نسب صغيرة من الحديد و فيتامين هـ ، فيتامين ك ، الثيامين ، و الريبوفلافين و النياسين و فيتامين ب6 و الفولات و حمض البانتوثينيك ، و غيرها الكثير , و هي عناصر ضرورية للغاية للحامل و يمكن القول أن الجزر و عصيره آمن جدا للمراة الحامل و يمكنها شرب عدة اكواب يوميا فلا ضرر منه على الاطلاق  .

ماذا عن الشاي و تأثيره على المرأة الحامل ؟

هناك من يمنع تناول الشاي لأن به كافيين .

أضرار الكافيين على الجنين و الحامل :

من المعلوم أضرار الكافين  على كل شخص حتى دون الحامل ، عدم الإفراط في تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل الشاي و القهوة ، فهذا يزيد من خط ضربات القلب السريع ، و يقوم بتنبيه الجسد و الخلايا العصبية بصورة كبيرة ، سوف تصاب بحالات من التوتر و الإرهاق بسبب الإفراط في شرب الكافيين ، فقد تشعر بالدوار و الصداع الشديد : و بالنسبة للأضرار للحمل يحدث :
أولا : إجهاض مفاجيء لا قدر الله اذا كان هناك افراط . ثانيا : دوار شديد و غثيان  فأنتي عزيزتي مدمنة كافيين . ثالثا : الإضطراب في الولادة و يؤثر عليك وعلى الجنين سلبيا . رابعا : يؤثر على إمتصاص الحديد ، فالجسد يمتنع عن إمتصاصه .
الفوائد العامة للشاي بالنسبة للحامل : أولا : الشاي به مواد مضادة للأكسدة مفيدة جدا وهي بذلك تحميكي وتحمي خلايا الصغير من التلف . ثانيا : يمنع الشاي من خطر أمراض القلب وخصوصا إنسداد بالشرايين القلبية . ثالثا : يقي الشاي من جميع أنواع السرطان الخطيرة والعياذ بالله . رابعا : يطهر كل الميكروبات من الفم فيحمي من إلتهاب اللثة ويحد من الروائح الكريهة بالفم . خامسا : يمنع إرتفاع ضغط الدم الخطير .
ملحوظة : تناولي الكافيين بكميات قليلة ولا تؤذي طفلك ونفسك ، ويمكنك أيضا الحفاظ على صحتك ، و يمكن وضع الأعشاب كالقرفة و النعناع ، و سؤال الطبيب عند الضرورة .



تعليقات

التنقل السريع