القائمة الرئيسية

الصفحات


فوائد الصبار


الاهمية الغذائية للصبار ريحيق الصبار مكون من الفركتوز بنسبة 90% وهوشكل طبيعي من سكر الفواكه الذي لا يؤثر على غلوكوز الدم المسبب لداء السكري لذا يعد مجليا بديلا للسكر المعروف كذلك يحتوي نبات الصبر على شكل معقد من الفركتوز يدعى اينولين والذي تهضمه بكتيريا نافعة تدعى بالبكتيريا المنشقة محولة اياه الى حموض دسمة قصيرة السلسلة تمتاز بخاصيتها المقاومة لسرطان القولون كذلك يحتوي الصبر على مركبات صابونية ذات خصائص مضادة للالتهاب والسرطان الصبار هذا النبات معروف منذ زمن بعيد بتأثيراته العلاجية وقد استخدم في العديد من منتجات التجميل والعناية بالشعر ويوجد ما يربو على المائتين من الانواع المختلفة من الصبار التي تنمو في المناطق الحارة الجافة في انحاء العالم نبات الصبار له انواع عدة ومن هذه الانواع المعروف بشكل علمي Aloe Vera وهو افضل نوع للعلاج الطبي بحيث يحتوي على عناصر مغذية مثل الفيتامينات ، والمعادن مثل الصوديوم والمغنسيوم والبروتينات والأحماض الأمينية والزنك ونبات الصبار لا يتمتع فقط بخصائصه العلاجية ولكنه ايضا يعيد الفضلات المعوية الى طبيعتها سواء في وجود حالات الامساك او الاسهال وهو يحتاج الى اسابيع قليلة لتنظيف القولون ولكن استخدامه بانتطام وبشكل دوري يساعد على ابقاءالقولون نظيفا ولكن يجب عدم استخدامه بصفة مستمرة اي على المدى الطويل وذلك لتجنب ما قد يحدث من اثار غير مرغوب فيها فوائد نبات الصبار للبشرة - نبات الصبار يحمي الجلد من التجاعيد لاحتوائه على الزنك وفيتامينE - و هو مفيد في حالات الحروق .

 - نبات الصبار يعالج حب الشباب وذلك بدهن الحبوب به. فوائد نبات الصبار للشعر -نبات الصبار يقوي بصيلات الشعر ويحميه من التساقطوالتقصف و الصلع ويغذي فروة الراس -نبات الصبار يعيد للشعر حيوته وجماله -نبات الصبار يمنع ظهور القشرة فوائد نبات الصبار للجسم -نبات الصبار يعتبر مضاد للالتهاب -نبات الصبار يعتبر مضاد جرثومي يحتوي على مواد خاصة تنقص من نمو الخمائر والجراثيم المهددة للانسان -نبات الصبار يعتبر قاتل للسرطان لوجود المركبات الصابونية قادرة على ايقاف دور الحياة للخلايا السرطانية - نبات الصبار يقوي جهاز المناعة -نبات الصبار يعالج حالات الإمساك ، إذ يعمل على تجميع البراز لكثير من النساء خاصة بعد الحمل والولادة . -نبات الصبار يعالج البواسير لدى النساء. -نبات الصبار مفيد في علاج التهاب المفاصل. - عصير الصبار يخفف من تشنجات المعدة , وتهيج الأمعاء. -نبات الصبار يقوم على توحيد لون الجسم بين اجزائه المختلفة -نبات الصبار يؤخر تجاعيدالجسم الملخص للصبار فوائد عديدة ذكرناها من اهمها فهو قاتل للخلايا السرطانية ويعد مضاد للالتهاب كذلك فهو يعد مضاد جرثومي ملاحظة: موضوع فوائد الصبار ليس مرجعا طبيا، يرجى مراجعة الطبيب.

فوائد زيت الصبار للشعر الجاف
زيت الصبار هو الزيت الذي يستخرج من نبتة الصبار .
ونبتة الصبار تعيش في الصحراء حيث لا ماء هناك، وهي النبتة الوحيدة التي تتحمّل العطش وقلّة الماء، وزيت الصبار له فوائد عديدة، إذ يدخل في العديد من مستحضرات التجميل، وفي هذا المقال سوف نتعرّف على أهمّ فوائد زيت الصبار وبخاصّة فوائده للشعر الجافّ.
 فوائد زيت الصبار للشعر الجافّ يمدّ الشعر بالبروتينات التي يحتاجها لتسريع عمليّة النموّ، بالإضافة إلى الحفاظ على صحّة الشعر؛ لاحتوائه على الأحماض الأمينيّة. يحتوي زيت الصبار على العديد من الفيتامينات مثل فيتامين (أ)، وفيتامين (ج)، وفيتامين (هـ)، وفيتامين (ب)، بالإضافة إلى أنّه يحتوي على معادن كثيرة مثل: المغنيسيوم، والزنك، والحديد، والكالسيوم، هذه الفيتامينات والمعادن مع بعضها البعض تعمل على إمداد فروة الرأس والشعر بالغذاء اللازم وخاصّة الشعر الجافّ.
يُعطي الشعر الجافّ والتالف وفروة الرأس الرطوبة اللازمة والتي تنقصه دون أن يبدو مظهر الشعر دهنيّاً.
 يعمل على التخلّص من قشرة الرأس المزعجة والتي يعاني منها معظم الناس رجالاً ونساءً. يُعالج مشكلة تساقط الشعر.
يُعتبر زيت الصبّار مطهّراً لفروة الرأس لأنّه يحتوي على خصائص مضادة للبكتيريا والالتهابات والفيروسات؛ لأنّه يحتوي على مادة الأثراكينون. يُساعد على إعادة التوازن الحمضيّ الطبيعي لفروة الرأس.
يعمل على إعادة الرونق والحيويّة للشعر الجافّ والشعر الباهت أيضاً. يُساعد كثيراً في تنعيم الشعر الخشن والمتجعّد. يُعتبر زيت الصبّار زيتاً منعشاً فعند القيام بتدليك فروة الرأس فإنّه يعطي الشعور بالانتعاش والراحة وبذلك التخلّص من التوتّر والانفعال. فوائد زيت الصبار للبشرة يعمل على ترطيب البشرة.
يُساعد في التخفيف من حروق الشمس التي قد تتعرّض لها البشرة في حال البقاء لمدّة طويلة تحت أشعّة الشمس المباشرة.
 يُساعد في تأخير ظهور علامات تقدم سنّ البشرة ( الشيخوخة) مثل ظهور الخطوط الرفيعة.
 يعمل على تكوين خلايا جيدة للبشرة.
 يقوم على ترطيب البشرة وزيادة نعومتها.
 يمنح البشرة الحيوية نظراً لاحتوائه على العديد من الفيتامينات والمعادن. يُعتبر علاجاً فعّالاً للتخلّص من حبّ الشباب.
 يعمل زيت الصبّار على حماية الجلد من الإصابة ببعض الأمراض مثل: الأكزيما، والقرح الجلديّة.
 يمكن شراء زيت الصبّار جاهزاً من الأسواق كما يمكن تحضيره في المنزل عن طريق استخراج هلام نبتة الصبار من داخل النبتة، ثمّ حفظه داخل جرّة محكمة الإغلاق ووضعها في الثلاجة لمدّة ثلاثة أيّام ولا يجوز الاحتفاظ به لأكثر من هذه المدّة، وبعد ذلك نقوم بمزجه مع أيّ زيت آخر مناسب إمّا للشعر إذا أردنا استعماله للشعر، وإمّا زيتاً مناسباً للبشرة إذا أردنا استعماله للبشرة.

طريقة استخدام الصبار للشعر

الصبار هو نبات مشهور منذ القدم ويعرف بالصبر وينتمي إلى الفصيلة الصبارية، ويزرع الصبار في الصحراء ويتحمل الجفاف والعطش ويتحمل الظروف القاسية والمناخ الصحراوي ويعيش الصبار سنين طويلة رغم قساوة وجفاف الطقس في الصحراء وهذا ما يميزه عن النباتات الأخرى، والصبار عبارة عن ورقة خضراء اللون يغطيها قشرة شمعية وأشواك على حافة الورقة وتختلف في حجمها وأشكالها، يحتوي الصبار على المواد البروتينية والفسفور ونسبة من السكر ويحتوي أيضاً على حمض التفاح وفيتامين أ و ج وعلى سعرات حرارية مثل الكربوهيدرات والألياف، وتمتاز ساق الصبار بمحافظتها على الماء بداخلها والقشرة تحميها من التبخر والصبار له القدرة على التقلص والتمدد وجذوره طويلة والصبار له عدة فوائد منها استخدامها في صناعة مستحضرات ومواد التجميل ذات الجودة العالية ويوصف لبعض الأمراض الجلدية وله فوائد عدة للشعر حيث يعمل هلى تقوية الشعر وبصيلاته. فوائد الصبار للشعر يعمل على تغذية فروة الرأس.
 يحمي الشعر من التساقط.
 يعمل الصبار أيضاً على كثافة الشعر. يحتوي الصبار على مجموعة من الفيتامينات والمعادن المهمة لصحة الشعر حيث يمكن عمل بعض خلطات سحرية للشعر يدخل الصبار فيها. يعالج الصبار فروة الرأس من الالتهاب ويعالج فروة الرأس من القشرة. يمنح الشعر النعومة واللمعان.
 خلطات الصبار للشعر نقوم بتدليك فروة الرأس والشعر بخلاصة الصبار بعد الاستحمام مباشرة للحصول على النتيجة المطلوبة.
 نعمل على خلط كمية من الصبار وزيت جوز الهند وزيت الجرجير وزيت الزيتون نقوم بخلطهم جيداً وندهن الشعر وتقوم هذه الخلطة على حماية الشعر من التساقط. نقوم بوضع فنجان صغير من خلاصة الصبار وكمية من المحلب المطحون وندهن فروة الرأس تعمل هذه الخلطة على زيادة كثافة الشعر.
نقوم بنقع الحناء البودرة بالماء لمدة ساعتين ثم نقوم بوضع ملعقتين زبادي على الحناء وكمية قليلة من زيت الزيتون ونخلطهم جيداً ونضع عليهم مستخلص هلام الصبار ونحركه ونضعه على شعر مبلل مدة ساعة ومن ثم نقوم بغسله للحصول على شعرغزير وصحي. نقوم بعمل ماسك الصبار للشعر عن طريق استخراج لب الصبار ونضعه بالخلاط بعد خلطه نضعه مدة ساعتين على الشعر للحصول على نتيجة مذهلة. يستخدم لب الصبار للحصول على طول للشعر عن طريق وضع فنجان من زيت الزيتون مع نصف كأس من زيت النارجيل ونصف كأس من لب الصبار نقوم بتسخين الزيوت على النار مدة خمس دقائق وعندما تبرد نضيف صفار بيضة للزيوت ونضعها بالخلاط الكهربائي حتى تتجانس يتم وضعها على فروة الرأس مع عمل مساج ثم نغطيه بغطاء بلاستيك مدة ثلاثون دقيقة ثم نغسل الشعر بالماء البارد ثم نقوم بغسله بالماء الدافئ للحصول على شعر طويل استخدمي هذه الوصفة مرتين بالأسبوع.

زيت الصبار لتطويل الشعر

زيت الصبار يستخدم الرجال والنساء على حد سواء زيت الصبار للعناية بالشعر وزيادة نمو الشعر ومنع تساقط الشعر ، ومن أكثر الشعوب المشهورين باستخدامه شعوب أمريكا الأصليين ودول جنوب آسيا .
 زيت الصبار هو عبارة عن هلام نبتة الصبار مع زيت آخر للعناية بالشعر ، وتبدو عملية صناعة زيت الصبار عملية صعبة ومتعبة ، حيث لا تتوافر نبتة الصبار لدى الكثير من الأشخاص ، فمن الممكن تحضيره بالنسبة للأشخاص المتوافر لديهم أما بالنسبة للغالبية التي لاتتوافر لديهم نبتة الصبار فيمكنهم شراء زيت الصبار المتوافر في الأسواق ، حيث يتوافر في الأسواق البلسم بزيت الصبار والشامبو بزيت الصبار وماسكات للعناية بالشعر بخلاصة زيت الصبار والكريمات الخاصة بالشعر بخلاصة زيت الصبار. يمكن صنع زيت الصبار بالطريقة اليديوية من خلال استخلاص هلام الصبار (جيل الأولوفيرا) من نبتة الصبار إما بالعصر أو من خلال وضعها بالخلاط الكهربائي وتصفية الخليط باستخدام الشاش ومن ثم مزجه بزيت الجوجوبا أو زيت الجرجير ،وزيت رشيش القمح، و يمكن استخدام زيت الصبار من خلال عدة طرق ، حيث من الممكن استخدامه ك شامبو وممكن استخدامه كبلسم وممكن استحدامة كحمام زيت وغسول للشعر عمل شامبو للشعر من زيت الصبار يمكنك إضافة هلام الصبار ( جيل الألوفيرا) إلى زيت رشيش القمح مع حليب جوز الهند بكميات متناسبة ويستخدم المزيج الذي حصلنا عليه مثل استخدام الشامبو لغسيل الشعر ويتم فرك فورة الرأس بالخليط ومن ثم يغسل الشعر .
عمل بلسم من زيت الصبار يتم إضافة هلام الصبار ( جيل الألوفيرا) إلى زيت الزيتون ويتم إضافة قطرات من زيت الخزامى لإضفاء رائحة رائعة على الخليط ، ويستخدم الخليط لترطيب الشعر وزيادة نعومته والتخلص من التشابك في أطراف الشعر كما يساعد على تقوية الشعر وزيادة نمموه ، قومي بوضع الخليط على الشعر واتركية لمدة من أربع إلى خمس دقائق ومن ثم قومي بشطف الشعر .
عمل غسول للشعر من زيت الصبار لعمل غسول للشعر من زيت الصبار نقوم بإضافة زيت الصبار إلى قارورة من الماء مع إضافة نقطة من زيت الخزامى إلى القارورة ومن ثم يستخدم كغسول للشعر بعد استخدام الشامبو والبلسم الخاصين للعناية بالشعر .
للصبار فوائد عديدة ، ويوجد لخلاصة الصبارفوائد كثيرة للشعر ومنأهم هذه الفوائد أنها تحمي الشعر من القشرة وتعالج الشعر من البهتان ومن التقصف وتعالج خلاصة الصبار فروة الرأس وتساعد على علاج تساقط الشعر .

الصبار لتطويل الشعر
إنّ الحصول على شعر جميل وجذاب خالي من العيوب ليس بالامر السهل ، وإن لم يكن شعرك صحي غير متقصف فلن تحصلي علي الطول الذي تحلمين به ، لان نهاية اطراف الشعر اذا كانت مقصفة لن يمكنها تحمل ثقل شعر جديد ، بذلك لن يحصل وأن يطول شعرك طالما تخللته المشاكل والعيوب .
 تعددت وصفات تقوية الشعر وتنعيمه والإهتمام به ، منها ماهو الطبيعي والصناعي ، ولكن بالتأكيد يفضل دائماً البعد عن المواد الكيميائية لصحتك وجمالك ، إذا ان اردتي البحث عن ما يقوي شعرك ، فستجدي الكثير من المواد الطبيعية ، كالزيوت والعسل والمايونيز والبيض كلها تساهم في بقاء شعرك قوي صحي بل كذلك تساهم في الزيادة من كثافته وطوله . بالحديث عن أفضل الزيوت والوصفات ، سنذكر نبته الصبار ، تلك النبتة الرائعة التي يجهل فائدتها الكثيرون ، ويتجاهلونها نظراً لمنظرها الشوكي المخيف وهم لايعلمون أن بداخلها سر كبير وكنز ثمين لايقدر، فمن خلال ما تصنعه الشركات ، نجد الكثير من المنتجات بنبته الصبار ، حيث أن مواد التجميل في الغالب لاتخلو منها ، وكل شيء احتوى علي الصبار فتو مفيد وجوهري وينصح دائماً به من أطباء تجميل أو خبراء اعشاب . عند إستخدامك للصبار فأنت تبعدي نفسك عن كل المواد الكيميائية وتجنبين نفسك أضرار إستخدام مواد لا تعرفين ميّزاتها من عيوبها ، وتضمنين عدم الضرر لشعرك فالصبار إن لم ينفع لا يضر ، إذا أردتي إستخدام الصبار ، فلديك طرقتين إما أن تستخدميه مباشرة من النبت بعد غسلها جيداً لإزالة الأشواك وإخراج ما بداخلها من لب ، لكن قومي بلبس قفاز لأنّ الصبار نبات مر جداً ، من ثم إخلطي المزيج في الخلاط وإستخدميه على شعرك مرتين كل أسبوع ، إذا أردت يمكنك إضافة بعض الزيوت وغلية معها .
إحفظي خليط الصبار في ثلاجتك ويمكنك استخدامه وقت ما احببتي دون اللجوء الي المساحيق باهظة التكلفة، أو يمكنك أيضاً إستخدام زيت الصبار لعمل حمام زيت لشعرك إن أردتي ، أو يمكنك غستخدامه كمرطب لشعرك ، بشكل يومي دائم، نبته الصبار تملك فوائد جمى وعدة ، فهي مغذي ومقوي لشعرك ، والمداومة عليه تعطيك نتائج تفوق أفضل المساحيق المسوقة، كذلك فالصبار يستخدم لكثافة الشعر وإطالته ومنع التساقط وهو ايضا فعال لانبات الشعر بشكل كبير بالاضافة إلى أنه يعطيكي لمعان جذاب وملفت لشعرك، كثير من حالات الصلع اللتي دفعت اموالاً باهظة لعلاج مشكلتها واستخدمت كل الزيوت ولم تجدي نتيجة ، قامت باستخدام الصبار لفترة وبفضل الله نبت شعرها بعد معاناة مع الصلع، يمكنك صنع العديد من الكريمات بإستخدام الصبار بعد تقشيرة واخذ لبه ، هناك منريضف إليه صفار البيض وزيت الزيتون ، وآخرون يضيفون الزيت فقط ، إذا أردتي إضافة البيض فإحرصي على شطف شعرك بالماء البارد قبل الساخن لكي لايحدث تجمد للبيض .

الصبار لتكثيف الشعر

الصبّار:هو يمنع تساقط الشعر + يطيل الشعر + يغذي فروة الرأس + و وكثير من الاشياءو بالنسبه للجسم فهو يساعد على توحيد البشره الصبار من النباتات الطبيعية التى تنفرد بمميزات تجميلية دون غيرها وخاصة فيما يتعلق بالبشرة والشعر ،حيث أشاد بفاعليتها خبراء التجميل نظراً لاحتوائها على تركيبات طبيعية تؤخر التجاعيد وتنعم الشعر وتقويه.
 ويؤكد الخبراء أن نبات الصبار أو المعروف علمياً باسم الألوفيرا "Aloe Vera" يحتوى على عناصر مغذية مثل فيتامينات ((A.B.C.E ، ومعادن مثل الصوديوم والماغنسيوم والسيلينيوم والبروتينات والأحماض الأمينية والسكريات والزنك. ويعتبر لحاء الصبار مادة ممتازة للعناية تمنح الشعر قوة ولمعان ملحوظ.
طرق استخدام الصبار: 1.يمكنك استخدام قلب نبات الصبار كدهان على فروة الرأس أو امزجيه مع زيت الزيتون وضعيه على شعرك كحمام لمدة ساعتين. وإذا أردت استخدام الصبار كشامبو منظف وللشعر امزجيه مع لبن جوز الهند وزيت جنين القمح واغسلي به شعرك وسترين النتيجة.
2.وأكدت دراسة صينية أن الصبار يفيد فى علاج تساقط الشعر ويجعله أكثر لمعاناً ويعيد له البريق ، ومن أجل كل هذه الفوائد لا تترددي في عمل حمام لشعرك مرة اسبوعياً عن طريق ضرب لحاء الصبار في الخلاط ووضعه علي الشعر لمدة ساعتين ثم غسله. 3.يمكنك استخراج المادة الهلامية من الصبار ووضعها على فروة الرأس مباشرة مع التدليك المستمر، ثم ضعي فوطة على الشعر أو بالاستعانة بالهواء الساخن في هذه المهمة مدة ربع ساعة ثم يغسل الشعر.
4.أما لعلاج تقصف الشعر وتقويته إليكِ هذه الوصفة : احضري ورقة صبار وافتحيها من المنتصف وخذي اللب الذي بداخلها.
 ضعي على اللب 3 كاسات من زيت النارجين واغليها على النار لمدة خمس دقائق. ضعيه في زجاجة بلاستيك واستخدميه في عمل حمام زيت اسبوعي طريقه استعمال الصبار لبشرة نقية : أيضاً يقي الصبار البشرة من التجاعيد واستخدمته بعض الملكات لاغراض تجميلية متعددة ، حيث ذكرت كليوباترا انها كانت تدلك وجهها يومياً بعصارة ورق الصبار، وجوزفين زوجة نابليون كانت تضيف عصارة الصبار الى اللبن لتعمل منه غسولاً للوجه.
قناع الصبار والبابونج للبشرة العادية والدهنية استعيني بالصبار لعمل ماسك طبيعي للتخلص من الشوائب والدهون يساعدك على إزالة البثور السوداء ، ويقي البشرة من الإرهاق والترهل . الطريقة: قطعي الصبار واخلطيه حتى يصير لزجاً امزجي ماء غلي شيح البابونج مع الصبار قومي بتوزيع الخليط على البشرة بفرشاة ناعمة لمدة نصف ساعة اشطفيه بماء فاتر.
 استعمل عصير الصبار مرتين في اليوم، يساعد الصبار على شفاء الجروح والندب التي يتركها حب الشباب.
 يمكنك استخدام قلب نبات الصبار كدهان على فروة الرأس أو امزجيه مع زيت الزيتون وضعيه على شعرك كحمام لمدة ساعتين. وإذا أردت استخدام الصبار كشامبو منظف وللشعر امزجيه مع لبن جوز الهند وزيت جنين القمح واغسلي به شعرك وسترين النتيجة. وأكدت دراسة صينية أن الصبار يفيد فى علاج تساقط الشعر ويجعله أكثر لمعاناً ويعيد له البريق ، ومن أجل كل هذه الفوائد لا تترددي في عمل حمام لشعرك مرة اسبوعياً عن طريق ضرب لحاء الصبار في الخلاط ووضعه علي الشعر لمدة ساعتين ثم غسله.

فوائد زيت الصبار للبشرة
الزيوت هي عبارة عن سوائل ذات كثافة قليلة، أقلّ من الماء؛ بحيث إنّهما لا يمتزجان معاً، فالزيت دائماً يطفو على سطح الماء، وفي حياتنا اليوميّة نستخدم أنواع متعدّدة ومختلفة من الزيوت، إمّا في الصناعات أو لطهي الطعام، أو لأغراض العلاج والعناية بالصحّة والجمال، ومن أنجح أنواع الزيوت التي يمكن استخدامها في العناية بالجمال هي الزيوت النباتيّة، وهي عبارة عن الزيوت التي يتم استخلاصها من مصادر نباتية، وهي كثيرة ومتعدّدة، ومن أشهر أمثلتها: زيت الزيتون، وزيت السمسم، وزيت الذرة، وزيت دوار الشمس، وزيت الخروع، وزيت بذرة القطن، وزيت الصبّار، لكننا في هذا المقال سنكتفي بالحديث عن زيت الصبار.
 زيت الصبار هو أحد أنواع الزيوت والتي يتمّ استخلاصها من نباتات الصبّار الصحراوية ذات القدرة العالية على تحمّل العطش والظروف البيئيّة الجافة المحيطة بها، ويستخدم هذا الزيت كعلاج لبعض المشاكل، ويساعد الجسم على الاسترخاء وتهدئة العقل، وله الكثير من الفوائد بالنسبة للشعر والبشرة، كذلك يتم استخدامه في تصنيع العديد من مستحضرات التجميل لفوائده العظيمة، فكثيراَ ما تقبل السيدات على شراء هذه المستحضرات لفعاليّتها الكبيرة.
فوائد زيت الصبار للبشرة ويعتبر زيت الصبّار أفضل طريقة للحصول على بشرة رائعة، لما يحتويه من عناصر ومواد مفيدة ومغذّية للبشرة، وأبرزها فيتامين "جـ"، وفيتامين "هـ"، والزّنك، وفي ما يلي الفوائد التي يمكن أن تجنيها البشرة من زيت الصبار: يعتبر زيت الصبّار من أنجح العلاجات المستخدمة في التخلّص من حب الشباب، كونه يعمل كمضاد للبكتيريا؛ فأغلب المستحضرات المعنية بإزالة حب الشباب تحتوي في تركيبها على نسبة من زيت الصبار.
 يجعل البشرة غايةً في النعومة؛ فهو يعمل على ترطيبها وتهدئتها وجعلها أكثر سلاسة وليونة. يساعد بشكل كبير جداً في علاج العديد من الأمراض الجلديّة كالأكزيما والصدفية. يساعد على شفاء البشرة من القروح وسرعة شفاء جروحها. يعتبر من أفضل الوسائل لتهدئة وعلاج الحروق الناتجة عن التعرّض لأشعّة الشمس لفترات طويلة. يعمل على محاربة التجاعيد وجميع علامات التقدّم في السن التي قد تظهر على البشرة. يحفّز ويحسّن عمليّة تجديد خلايا البشرة.
 يعمل زيت الصبّار على تقوية مناعة البشرة ضد الإصابة ببعض الأمراض الجلدية. يستخدم أحياناً كمزيل طبيعي للمكياج.
 يستخدم في علاج لسعات الحشرات.
يساعد على إنعاش البشرة وإمدادها بالأكسجين كي تتنفّس. يعتبر زيت الصبّار مرطّباً ممتازاً للشفاه، فأغلب منتجات ترطيب الشفاه وأحمر الشفاه تحتوي في تركيبها على نسبة كبيرة من زيت الصبار.

فوائد زيت الصبار للوجه

الصبار يعدّ الصبّار (CACTUS) من النباتات الصحراويّة الخضراء المزهرة، الّتي ميّزها الخالق عزّ وجل بقدرتها على تحمّل شح المياه. يُستخرج من نبتة الصبار زيت أبيض شفّاف اللون، أثبتت التجارب ميّزاته العلاجيّة والتي تدخل في العديد من مستحضرات العناية بالشعر والبشرة، ممّا جعل الكثير من المعنيين بإنتاج الأدوية يبحثون في نبتة الصبّار واستغلالها في منتجاتهم، وفي هذا المقال سنذكر لكم فوائد الصبّار، ومدى علاقتها في علاج الكثير من المشاكل التجميليّة والجسدية. فوائد زيت الصبار للوجه يقاوم جفاف بشرة الوجه والجسم، ويعمل على ترطيبها بشكلٍ أسرع من باقي المنتجات. يعمل زيت الصبّار كدواء مسكّن للآلام والالتهابات وحروق الشمس، ويخفّف حساسيّة الوجه جراء التأثّر من العوامل الجويّة القاسية.
 يقاوم علامات التقدّم بالسن، ويقلّل ظور التجاعيد بالوجه.
 يساعد خلايا الوجه على التجدد بتدفق الدم فيها بشكل أفضل لتبدو أكثر حيويّة ومقاومة للميكروبات. يحمي بشرة الوجه من حبوب الشباب والبثور.
 يعمل على زيادة نعومة الوجه؛ فتبدو البشرة كبشرة الأطفال صافيةً وصحيّةً. يعدّ غذاءً ممتازاً للوجه؛ وذلك لما يحتويه من فيتامين E وC، فيحسّن مظهر الجلد الخارجي، ويجعل له لمعاناً وبريقاً جذّاباً.
 ترطيب الشفاه المتشقّقة وإعادتها للوضع الطبيعي؛ وذلك بمزجها مع الفازلين أو الجليسيرين؛ حيث قامت بعض الشركات باستخدام زيت الصبّار كمكوّن أساسي في مستحضرات تجميل الشفاه.
 دهن الوجه بالزيت مع التدليك يعمل على تنشيط الدورة الدمويّة فيها، وتنظيف المسامات من الرواسب. يُنظّف الوجه من المكياج بطريقةٍ رائعة دون أيّة آثار.
يساعد على منع ظهور الشعر الزائد، وذلك بمسح الوجه بقطنةٍ مبلّلة بالزيت. يُقشّر بشرة الوجه، ويزيل خلايا الجلد الميّتة والرؤوس السوداء، وذلك بخلطه مع السكّر ويدلّك الوجه به. 
يكثّف الحواجب بخلطه مع زيت الخروع.
 يخلّص الوجه من بقع الصدفيّة ولسعات الحشرات.
يساعد في التئام الجروح ويخفّف النزيف فيها.
 يستخدم كواقٍ من أشعة الشمس.
لا تقتصر فوائد زيت الصبّار على بشرة الوجه فقط، وإنّما للجسم ككل، فنتاول نبتة الصبّار نفسها يعمل على تقوية مناعة الجسم ضد الفيروسات والجراثيم المضرّة به، وكما يعمل أيضاً على تليين الأمعاء والتخلّص من الرائحة الكريهة للجهاز الهضمي والفم خاصة. ويُستخدم الصبّار أيضاً كعلاج لتصلّب الأربطة، والتهابات المفاصل؛ حيث أثبتت التجارب صحة فعاليّته عليها، كما ينعّم ويعقّم القدمين، ويخلّصهما من التشقّقات المزعجة، وذلك بإضافة الشوفان والطحين إلى جلّ الصبار مع أيّ كريم مرطّب، لتصبح لدينا عجينة متماسكة كثيفة القوام؛ حيث ندلّك القدم بهذه العجينة ونفركهما بالماء الدافئ والصابون.

تعليقات

التنقل السريع