القائمة الرئيسية

الصفحات



ما هي أعراض نقص الحديد

خلق الله تعالى جسم الإنسان كمنظومة متكاملة فكلّ عضوٍ له وظائف معيّنة وعليه مسؤوليات محددة، كما جعل الله تعالى جسم الإنسان بحاجةٍ إلى عناصر معينة للقدرة على القيام بهذه المهام والمسؤوليات، وأيّ نقص حاصل في هذه العناصر يؤثّر على عمله بالشكل الصحيح، ومن هذه العناصر المهمة هو عنصر الحديد؛ فهو يساعد في إنتاج كريات الدم الحمراء في الجسم، وأيّ نقص في هذا العنصر يؤثر على إنتاج هذه الكريات وشكلها، وبالتالي التأثير على كميّة الأكسجين والغذاء الذي يصل إلى الخلايا.
 أعراض نقص الحديد التعب الشديد والإرهاق وعدم القدرة على إنجاز الأمور.
 الخمول والكسل.
فقدان الرّغبة في تناول الطعام.
 تغيّر لون الوجه إلى الشحوب.
لصداع المتكرّر والّذي قد يستمر لفترة طويلة في بعض الأحيان.
ضعف الشعر وتلفه وتساقطه.
 إصابة الأظافر بالضعف والتكسّر.
الشعور بالدوخة والغثيان. 
الإصابة بفقر الدم. صعوبة التركيز.
ضيق التنفس. 
زيادة سرعة نبضات القلب.
 ظهور التهاب في اللسان.
ميلان لون البول إلى الاحمرار.
حدوث الالتهابات في الجلد وتهيّجه.
الشعور بآلام في العضلات عند القيام بأيّ مجهود.
الشعور بالبرد وخاصّةً في اليدين؛ حيث إنّ الجسم يجد صعوبةً في المحافظة على درجة حرارة الجسم.
 في بعض الحالات يكون هناك انخفاض في إفرازات المعدة.
 أسباب نقص الحديد في الجسم الدورة الشهرية والحمل والولادة عند النساء.
 عدم تناول الغذاء الصحي الغني بالخضار والفواكه الغنيّة بعنصر الحديد.
تناول الطعام الغني بالحديد مع بعض المشروبات التي تقلّل من قدرة الجسم على امتصاص الحديد.
 التعرّض للحوادث التي تسبّب فقدان كميّات كبيرة من الدم مثل حوادث السير. 
الإصابة ببعض الأمراض مثل: نزيف الرحم وأمراض الجهاز الهضمي.
الإصابة ببعض الديدان في البطن مثل الدودة الشصيّة.
 طرق علاج نقص الحديد تناول الغذاء الصحيّ كالخضار والفواكه الغنيّة بالحديد مثل: البروكلي، والملفوف، والورقيّات، والعدس، والفاصولياء البيضاء.
 تناول اللحوم الحمراء بكميّات مناسبة خلال الأسبوع. تناول الكبدة سواء كبدة الدجاج أو الكبدة الحيوانية؛ فهي غنيّة بعنصر الحديد. الإكثار من تناول الحمضيّات وشرب عصيرها مثل البرتقال والليمون والجريب فروت.
الابتعاد عن تناول الطعام مع بعض المشروبات التي تعيق عمليّة امتصاص الحديد في الجسم مثل الشاي والقهوة.
تناول المكسّرات والحبوب المحمّصة فهي غنيّة بعنصر الحديد.
 تناول فول الصويا.
تناول الشوكولاتة السوداء غير المحلّاة؛ حيث إنّها لا تحتوي على السكريّات الضارّة.
شرب مسحوق الكاكاو المفيد.
في الحالات المتقدّمة من نقص الحديد يمكن الحصول عليه من المكملّات التي تباع في الصيدليّات، ولكن يجب أن تتمّ تحت إشراف طبي، لأنّ الزيادة في نسبة الحديد في الجسم تسبّب الضرر.

كيفية علاج نقص الحديد
عنصر الحديد يعد الحديد من العناصر المهمة المفيدة لبناء جسم الإنسان والمكونة لأنسجة وخلايا الدم، وهو العنصر المسئول عن نقل الأكسجين إلى خلايا الجسم وتتمثل فائدته في بناء كل خلية من خلايا الجسم، فهو مفيد لفقر الدم ونقص المناعة وضعف الشعر وتساقطه، كما أنه مفيد للمرأة الحامل وللمرضع وبناء عضلات الاطفال وقوتهم.
أسباب نقص الحديد الاقتصار على وجبة واحدة من الطعام لا تحتوي على التنوع الغذائي في أصناف الطعام أو حتى تناول أطعم لا تحتوي على عنصر الحديد في مكوناتها الأناس النبتيون الذين يعتمدون على النبات في وجباتهم ويعتبرونه كعنصر أساسي في غذائهم دون لحوم، فهم أكثر عرضة لنقص الحديد في الدم عدم امتصاص الجسم لعنصر الحديد أثناء عملية الهضم فقد كميات كبيرة من الدماء بسبب النزف الشديد من حوادث أو أمراض قرحة المعدة أو سرطان الأمعاء.
مواد تعيق عملية امتصاص الحديد في الجسم مثل المضادات الحيوية. لا يعتبر فقر الدم مرضاً في حد ذاته ولكن يكون عرض لمشكلة قائمة في جسم الإنسان أو لخلل في النمط الغذائي المتبع. ومن أسباب فقر الدم أسباب مرضية وراثية مثل، أنيميا البحر المتوسط، يرجع لخلل في جسم الإنسان مرض ينخفض فيه مستوى الهمجلوبين عن مستواه الطبيعي الناتج عن نقص الحديد في نوعية الطعام التي تقدم له.
 الحمل المتكرر والولادة والرضاعة سبب من أسباب فقر الدم ويلزم الأم هنا باتباع نظام غذائي متكامل. اضطرابات الأمعاء والتلبك المعوي وأمراضها من شأنها أن تعيق من امتصاص الجسم للحديد.
الأنيميا هي النقص في كريات الدم ونقص الهمجلوبين في الدم نتيجة نقص الحديد مما يعيق وصول الأكسجين إلى جميع أجزاء الجسم، وهي أكثر شيوعاً من أنواع فقر الدم الأخرى، أمّا أهمّ أنواع الأنيميا فهي: فقر دم نتيجة خلل في تكون في كريات الدم وخلاياه ونقص الحديد في الجسم دون المستوى المطلوب وهو أكثرها شيوعاً. فقر الدم بسبب فقد كميات كبيرة من الدم، كما في حالات النزف الشديد والطويل للدورة الشهرية. فقر دم ناشىء عن تكسر كريات الدم الحمراء إمّا لعيوب الكريات نفسها أو وجود عوامل تؤدي لتكسر هذه الكريات، مثل: قلة تناول الأطعمة الغنية بالحديد وعدم الاهتمام بالغذاء المتوازن. الهبوط في مستويات الهمجلوبين يؤدي إلى قلة حصول الأجهزة على الأكسجين الازم حتى تقوم بوظائفها الحيوية.
 قلة تناول العناصر الغذائية الضرورية لتكوين الدم، مثل: الحديد وفيتامين ب12، البروتينات وبعض الفيتامينات الأخرى مثل فيتامين ب، وحمض الفوليك وفيتامين ج، كالذي يحدث من سوء التغذية.
أهمية الحديد لجسم الانسان تشكيل الهمجلوبين بالجسم وهو الذي يعطي للدم لونه الأحمر الداكن.
 ينقل الأكسجين: يعد بمثابة الناقل للأكسجين من خلية إلى خلية داخل جسم الإنسان. تقوية العضلات:حيث أن الحديد يمد العضلات بالبروتين لصحتها. مفيد لمهام المخ وذكاءه، من خلال امداد المخ بالأكسجين اللازم والذي يزوده بالدم.
يمنع فقر الدم حيث أن تناول الحديد بكميات كافية يمنع فقر الدم.
 كمية الحديد تشفي من الأمراض المزمنة كأمراض الكلى. تناول الحديد قبل الدورة الشهرية يقلل من مضاعفات الطمث وآلام الحيض. يساعد على تقوية الشعر ويمنع من تساقطه، فالتغذية السليمة تساعد على نمو الشعر.
 كمية الحديد المناسبة تبرز صحة الأظافر والجلد أعراض. يساعد الحديد المرأة الحامل على تشكيل الهمجلوبين الضروري لنمو الجنين، فيجب أن تستهلك الأم الحامل الحديد في الأغذية الغنية لنمو الجنين.
علامات نقص الحديد على الجسم شحوب لون الزجه واصفراره. آلام الرأس والصداع غالباً من الأمام.
 التنفس وضربات القلب سريعة.
التعب والإرهاق بسرعة. تساقط الشعر وتكسر الأصابع بسهولة. تقرحات في الشفتين وما حولهما. قلة التركيز وتشتته وضعف انتاجية العمل. ضعف الشهية وعدم القابلية للأكل عند الأطفال والكبار.
 برودة الأطراف من قدمين وأيدي. الدوار والدوخة المستمرين عند المصاب بفقر الدم. شحوب الوجه وعلامات التعب العام والمرض عند القيام بأى حركة أو مجهود عضلي. صعوبة التنفس وآلام في الصدر.
تشنجات الساق وتقوس العظام الناتج من فقد الكالسيوم مما يتسبب في فقر الدم. علاج ضعف الحديد في الدم تناول الأطعمة الغنية بعنصر الحديد، مثل: الكبد واللحوم الحمراء ولحم الدجاج تناول الأطعمة التي تحتوي على حمض الفوليك، يوفر الأوكسجين للجنين ولجسم الحامل، والذي نجده في الأفوكادوا، الفواكه، البنجر، والقرنبيط تناول كميات من الفيتامينات فهو يحرك خلايا الدم الحمراء، ومتوفر في: الجوافا، الفلفل الرومي، والتفاح، التوت والفراولة تناول الخضروات ذات الأوراق الخضراءفهي تعالج الأنيميا، مثل: السبانخ، الملوخية، الجرجير، والبقدونس الحفاظ على وجبة الإفطار: تعد من من أهم الوجبات الأساسية للبالغين والصغار والمراهقين لما تحتويه من عناصر غذائية متنوعة من فوائد صحية كثيرة وعناصر عذائية متنوعة فهى تتضم الهرم الغذائي من نشويات، خضراوات، ألبان، دهون وفواكه من فوائد صحية كثيرة، فهي تعطي الطاقة للجسم وتعتبر بمثابة الوقود اللازم لممارسة النشاط سواء البدني أو العقلي. تناول الطعام الذي يساعد على امتصاص الحديد: من فواكـه ؛مثل الجوافة والحمضيات، البرتقال، الليمون، الجرفوت، والخضراوات مثل البندورة والباذنجان والجزر والفلفل الأخضر. تناول البقوليات: فهي تعد مصدر غذائي غني بالفيتامينات والبروتينات والأملاح المعدنية والحديد، وتقاوم التوترو الضعف الناتج من فقر الدم، وتساعد على الراحة والاسترخاء، تقوي الدم وتساعد الجسم على صنع الهمجلوبين، تزيد من صحة الجسم فهي تكافح الأنيميا ومن الاصابة منه، وتعمل على معلجة فقر الدم، مثل: الفول، العدس، اللوبيا، والفاصولياء، الحمص والترمس معالجة ضعف الشهية وعدم القابلية للطعام: لا بدّ لك أولاً من الوقوف على مسببات فقدان الشهية والعمل على معالجتها، وسنذكر طرقاً لفتح الشهية، منها: وضع طبقين من الطعام على المائدةتفيد في التنوع الغذائي، واستساغة بعض أفراد الأسرة للطبق الواحد دون الطبق الآخر.
 وضع على الطعام نوع من الزيوت الطيارة ذات الرائحة والمذاق الشهي يفتح القابلية للطعام، كرائحة الليمون وخل التفاح والبهارات، فهي تهيئ الجهاز الهضمي وتسيل اللعاب فتعمل على فتح الشهية. إعداد الطعام بطريقة جميلة ومزينة وتقديمه بشكل جميل يفتح الشهية. وضع على مائدة الطعام مقبلات فاتحة للشهية كالمخلالات والفلفل.
 جلوس الأسرة جميعاً على مائدة الطعام الواحدة يفتح القابلية على الأكل، على عكس العائلة التي لا تجلس على المائدة جميعاً فلا يهتمون بتناول الطعام.
تناول المواد الغذائية التي تحتوي على فيتاميين بـ12: يستخدم كمكمل غذائي ويساعد على تكوين خلايا الدم الحمراء، وهو مهم لنمو وتطور الجسم، يوجد في المنتوجات الحيوانية ومعزز للفيتمامينات، مثل: الألبان، الأجبان، البيض والمحار. استخدام حبوب الحديد لزيادة نسبة الحديد في الدم، وينصح بتناولها صباحاً مع كوب من العصير (البرتقال أو الإجاص).
 خاتمة سنسلط الضوء في هذه الخاتمة بخلاصة ما تم ذكره من أجل معالجة النقص في الحديد وفقر الدم، ببيان بعض المنتوجات الغذائية وفائدتها: الحمضيات والطماطم: تناول هذا النوع من المواد الغذائية يزيد من امتصاص الحديد للأمعاء، ومنها: البرتقال، والجوافة. الأوراق الخضراء: مثل السبانخ: فهو غني بالحديد وضروري لامتصاص الحديد اللحوم الحمراء ولا سيما الكبد منها: الأشخاص الذين يتناولون اللحوم لا يعانون من فقر الدم. البيض: بيضة واحدة تكفي أن تمد الجسم بواحد غرام من الحديد.
 الحبوب: تساعد في التخلص من الفاتيك الذي يعيق امتصاص الحديد. المحار والرخويات والجمبري والسلمون: تلبي كافة الجسم وحاجته من الحديد فهي تحتوي على كميات كبيرة من الحديد.

ما هي أسباب نقص الحديد في الدم
نقص الحديد في الدم يحتاج جسم الإنسان إلى الحديد لاستمرار حياته لأن عنصر الحديد يدخل في تركيب الدم، والحديد هو من المعادن الانتقالية الذي يعطي ويأخذ الإلكترونات وهذه العملية ضرورية لأتمام عملية التنفس وإنتاج الطاقة، والحديد من أكثر العناصر شيوعا في الطبيعة، وفقر الدم بسبب نقص الحديد من أكثر أسباب فقر الدم انتشاراً في العالم وذلك لأنّ ذوبان الحديد في الطبيعة منخفض جداً.
 أماكن تواجد الحديد في الجسم تبلغ كمية الحديد في جسم الإنسان البالغ من 2000 إلى 3000 ملغ، ويتواجد معظم الحديد في كريات الدم الحمراء بصورة الهيموغلوبين، وهي المسؤول عن نقل الأكسجين إلى الخلايا خلال عملية التنفس، وباقي كمية الحديد تخزن في الكبد والطحال والتخاع العظمي، وهي تزود الجسم بالحديد عند الحاجة إليه، يرتبط كمية قليلة من الحديد بالبروتينات المسؤولة عن إنتاج الطاقة في الجسم، أو ترتبط في المراحل الانتقالية بسوائل الجسم وتكون مرتبطة ببروتين الترانسفيرين الذي ينقل الحديد من مكان لآخر.
 أسباب نقص الحديد في الدم في الحالات الطبيعية لا يتم إفراز الحديد من الجسم، ويحدث نقص الحديد نتيجة لفقدان الدم من الجسم، وأكثرأسباب فقدان الدم عند النساء هو فقدان الدم أثناء الحيض والنفاس، وعند الرجال يمكن أن يحدث فقدان الدم في الجهاز الهضمي بسبب وجود تسرب للدم في المعدة والجهاز الهضمي أو بسبب أمراض الجهاز الهضمي مثل قرحة المعدة، ويمكن حدوث نقص في الحديد عند النساء الحوامل والأطفال بسبب الاحتياجات الكبيرة للحديد وعدم تزويد الجسم من مصادره الغذائية بالكمية المطلوبة من الحديد، لذلك يجب تزويد الحوامل بالحديد خلال الحمل، ويمكن تزويد الأطفال بالحديد إذا كان مستوى الحديد لديهم منخفضاً.
لا يعتبر نقص الحديد السبب الوحيد لفقر الدم، ويحتاج مريض فقر الدم إلى إجراء العديد من الفحوصات أهمها: حجم كريات الدم الحمراء، وارتفاع نسبة بروتين الترانسفيرين في الدم، وانخفاض نسبة الفيريتين وهو البروتين الذي يعمل على تخزين الحديد في أنسجة الجسم. إنّ أمراض سوء الامتصاص مثل التهاب المعدة الضموري يمنع امتصاص الحديد من المعدة والأمعاء الدقيقة ممّا يسبب فقر الدم بسبب سوء الامتصاص. طرق علاج فقر الدم الناتج عن نقص الحديد قبل البدء في العلاج يجب تشخيص السبب الذي أدى إلى نقص الحديد في الجسم، ويفضل أخذ الحديد وريدياً لأنها طريقة أسهل وآمنة أكثرمن تناول الحديد على شكل أقراص، وقد يسبب تناول كميات كبيرة من أقراص الحديد إلى حدوث آلام في المعدة، حدوث إمساك أو إسهال وبالتالي في حالة الحاجة إلى كميات من الحديد يفضل أن تعطى مباشرة إلى الدم، إنّ الشفاء من فقر الدم يحتاج مدة من ثلاث إلى ست شهور ويجب خلال هذه الفترة متابعة العلاج بشكل مستمر عند الطبيب، وذلك لمنع حدوث نقص متكرر في نسبة الهيموغلوبين، وقد طور العلم أجهزة لضخ الحديد إلى الجسم عن طريق الوريد للمرضى الذين لا يستطيعون تحمل العلاجات عن طريق الفم.

لماذا يؤدي نقص الحديد في الجسم

معدن الحديد معدن الحديد من المعادة الهامة جداً في الجسم، فتحتوي خلايا الدم الحمراء على النصيب الأكبر من الحديد، وعند تعرض هذه الخلايا للنزف لأسباب عدة، يحدث نقص في الحديد في الجسم، وهذا يعمل على حدوث أمراض وأعراض مختلفة في الجسم. أعراض نقص الحديد في الجسم من أبرز المشاكل الصحية التي تنتج عن نقص معدن الحديد في الجسم هي " فقر الدم "، ونسبة انتشار هذا المرض في العالم كبيرة، فهنالك حوالي 30% من سكان العالم يعانون " فقر الدم ".
 ولحسن الحظ مأكولتاتنا تسطيع حل مشاكل نقص الحديد في أجسامنا، وشفاء حالات فقر الدم، بإذن الله تعالى. كما يسبب نقص الحديد في الجسم، الشعور " بالتعب والإرهاق "، فنعصر الحديد يستخدمه الجسم ؛ لكي ينتج " الهيموجلوبين " في الدم، الذي يعمل على نقل الأكسيجن، وعند نقص الحديد ؛ قل الأكسجين، وزاد شعور التعب والإرهاق في الجسم. كما يسبب فقدان الحديد في الجسم ؛ إلى " صعوبة التركيز "، و" لامبالاة " الشخص تجاه أي شيء يحدث معه، و" صعوبة التنفس " جراء نقص الأكسجين في الدم، لأن الحديد المسؤول عن نقله، قلَّ.
يلاحظ المصاب الذي يعاني نقص الحديد في جسمه إلى " شحوب جلده "، بسبب انخفاض تدفق الدم في جسمه، وانخفاض وجود خلايا الدم الصحية فيه. كما يشعر مصاب نقص الحديد، "بعجزه عن القيام بأية تمارين "، تعد بالنسبة له في السابق بسيطة. كما ويُحدث نقص الحديد في الجسم " آلام في العضلات "، لأن من وظيفة الحديد منح العضلات قوتها، وعند نقصه تضعف وعند استخدامها سيشعر المصاب بآلامٍ فيها. سيجد مصاب نقص الحديد بأن أظافره بدأت تتقصف وتتعب وتتكسر، لعدم وجود الحديد الذي يمنحها القوة والصلابة الطبيعية. كما ويصبح مصاب نقص الحديد عرضةُ للإصابة بالعدوى المتكررة، بالأخص الأمراض التنفسية.
 يلاحظ مريض نقص الحديد بأنه لون البول عنده يميل للحمرة، لأن نقص الحديد يعمل على امتصاص الأمعاء لألوان الأطعمة التي يتناولها، فيسبب ذلك حمرة في البول. أطعمة تحتوي على الحديد ونستطيع تعويض الحديد في الطعام، فنجد الحديد في ( اللحوم، والأسماك، والواجن، والأكباد ) في المصادر الحيوانية. ونجد الحديد في المصادر النباتية في ( الزبيب، والفول، والعدس، والسبانخ ).

ما تأثير نقص الحديد على الجلد والشعر والأظافر

اليوم سأتحدث عن أثر نقصان عنصر الحديد في الجسم على الجلد وملحقاته (الأظافر والشعر).
 كما هو معلوم ان الجلد هو العضو الحيوي الذي يكسو الجسم ويكون أحيانا كثيرة كمرآة عاكسة لكثير من الأمراض الباطنية ومنها أثر نقصان نسبة الحديد في الجسم على الجلد. من حكمة الخالق جل وعلى ان أودع عنصر الحديد في معظم الأطعمة التي يتناولها الغني والفقير بداية من الخضروات الطازجة مثل الخس، طماطم، الملوخية، سبانخ، العدس الى اللحوم والكبدة التي تحتوي على كميات كبيرة من هذا العنصر.
 إن لنقصان نسبة الحديد اثر واضح على الجلد منها شحوب اللون التي يستدل منه عن مرض معروف هو فقر الدم (الأنيمياAnemia ) الذي له أسباب كثيرة إحداها نقص عنصر الحديد التي بالتالي يؤدي إلى خلل في تركيب الهموغلوبين المكون الرئيسي لكريات الدم الحمراء، علاوة على التشخيص السريري للون الجلد الشاحب يطلب على أثره عمل فحوصات للدم للتأكد من نسبة الحديد التي نقصانه يؤكد مرض فقر الدم وأحيانا قد يصحب الشحوب حكة في الجلد على أثر فقر الدم عدا عن تأثر الجلد بهذا النقصان نرى أيضا تغيير في ملحقات الجلد مثل الأظافر حيث يلاحظ تقصف مع هشاشة وأحيانا ظهور خدود طولية الشكل الى تقعر بالأظفر متخذا شكل ملعقة وهو هنا يدعى (الأظفر المقعر) ويلاحظ أيضا التهابات في الغشاء المبطن للفم أو اللسان، مع ضمور في الشفتين كل هذه التغيرات قد ترى عند مصاب بنقصان الحديد .
 وايضا الشعر يتأثر بنقصان نسبة الحديد في الدم حيث تقل كثافته وبريقه الطبيعي ولهذا نرى معظم أطباء النسائية والتوليد يولون اهتماما كبيرا بتزويد مراجعيهم الحوامل بعنصر الحديد طوال فترة الحمل خوفا من مضاعفات مرض فقر الدم عندهم . ولهذا في حال ظهور شحوب في الجلد أو تقصف في الأظافر أو خلل في نمو الشعر الطبيعي يطلب عمل الفحوصات اللازمة وأولها معرفة نسبة الحديد في الدم التي هي عنوان لتلك الأعراض والعلاج يكون بتعويض نسبة الحديد في الجسم سواء بإعطاء الدم عن طريق الوريد إو اعطاء حبوب الحديد المتوفرة في الاسواق. أو الإكثار من تناول المنتجات المتوفرة بها مادة الحديد .

فوائد حبوب الحديد

الحديد هو معدن يتواجد في الدم، وتحديداً في خلايا الدم الحمراء والهيموجلوبين في خلايا العضلات؛ حيث تعمل خلايا الدم الحمراء بواسطة الحديد على حمل الأكسجين من الرئتين إلى الخلايا في جميع أنحاء الجسم، كما يساعد في حمل الفضلات مثل ثاني أكسيد الكربون إلى الرئتين ليتمّ الزفير، كما يلعب الحديد دوراً مهماً في العديد من التفاعلات الكيميائيّة الهامة في الجسم. نقص الحديد إنّ الأشخاص الذين يعانون من فقر في الدم أو نقص في الحديد، تكون خلايا الدم الحمراء لديهم لا تحمل ما يكفي من الأكسجين إلى الجسم، لأنّها لا تملك ما يكفي من الحديد، لذلك يشعر الأشخاص الّذين يعانون من فقر في الدم أو نقص في الحديد في كثير من الأحيان بالتعب الشديد.
 تعدّ بعض الفئات العمريّة وبعض الحالات الخاصة أكثر عرضةً لنقص في الحديد، وذلك يشمل الأطفال الصغار، والفتيات في سن المراهقة، والنساء الحوامل، وكذلك الأطفال حديثي الولادة والخدج، والحائض في سن الإنجاب، وكذلك بعض الأشخاص الّذين يعانون من اضطرابات في الجهاز الهضمي، والأفراد الّذين يعانون من فشل كلوي. حبوب الحديد وفوائدها إنّ الهدف الرئيسي من تناول حبوب الحديد أو ما يعرف بمكمّلات الحديد هو علاج فقر الدم الناجم عن نقص الحديد، حيث إنها تؤخذ ككبسولات، وحبوب، وأقراص للمضغ، وسوائل أو حقنة؛ حيث يتمّ تناولها لمدّة تتراوح بين 6 إلى 12 شهراً، وذلك بهدف بناء مخزون من الحديد في الجسم وتحديداً في نخاع العظام. توصف حبوب الحديد للعديد من الحالات أوّلها: مرضى فقر الدم الناتج عن نقص الحديد، وكذلك في بعض حالات الفشل الكلوي، وأمراض الجهاز الهضمي، واضطرابات الجهاز الهضمي، كما يتمّ الحصول على الحديد من بعض المصادر الغذائيّة الطبيعية سواء كان المصدر نباتياً أو حيوانياً كاللحوم الحمراء، والدواجن، والمحار، وصفار البيض، ودقيق الشوفان، والبقوليات، كما وتستخدم حبوب الحديد لتحسين الأداء الرياضي، وعلاج اضطراب نقص الانتباه، وفرط النشاط المعروف اختصاراً بـِ (ADHD)، وكذلك بين النساء أحياناً خاصّةً في فترات الطمث الثقيلة.
تأثير حبوب الحديد على الجسم مع أنّ حبوب الحديد تعدّ مفيدةً للجسم وذلك بتوفير ما ينقص من الحديد اللازم، إلّا أنّ لها تأثيرات سلبية في بعض الأحيان، فهي قد لا تناسب الجميع؛ حيث إنّ أخذ جرعة زائدة منها قد تؤدّي إلى ظهور وتفاقم بعض المشاكل كالتسمّم، وقد يؤدّي هذا إلى تراكمها في أنسجة الجسم لتسبّب الغثيان والإسهال والجفاف، وتلف الكبد، والقشعريرة، والدوخة، والصداع، أو الإصابة بالغيبوبة. قد يؤدّي تناول حبوب الحديد إلى حدوث تقلّصات في المعدة لذلك يجب تناولها بعد وجبةٍ صغيرةٍ من الطعام لا على معدة فارغة.
معلومات مهمّة عن الحديد إنّ الكميّة التي يحتاجها الرجال والنساء من الحديد بشكل يومي هي ثمانية مليغرامات وذلك لمن هم فوق سن 50 سنة. إنّ المرأة الحائض التي يتراوح عمرها بين 19 إلى 50 تحتاج إلى 18 مليغرام من الحديد. المرأة الحامل تحتاج إلى حوالي 27 مليغرام من الحديد أثناء الحمل. المرأة المرضعة تحتاج إلى حوالي 9 مليغرام من الحديد يومياً. إنّ الحد الأقصى من المستوى الآمن للحديد هو 45 مليجرام يوميّاً للبالغين.

حبوب الحديد للحامل

يعد الحمــل من أصبح المراحل التي تمر بها المرأة ، فهي تؤثر على الحالة النفسية والاجتماعية والشكلية للمرأة ،فالمرأة الحامل تميل إلى البقاء في المنزل بغية الراحة ، وتفضل عدم الخروج والاختلاط بالأخرين ، وخاصة بعد مرور 6 أشهر على الحمل ، فهي تكون قد تغيرت ملامح شكلها ، وأصبح لديها انتفاخ في الجسم ، صعوبة في المشي ، عدم القدرة على القيام بمهام المنزل ، الأمر الذي يجعلها تمر بحالة من الضيق النفسي . المرأة الحامل والصحة : اعتنى الطب الحديث بجميع احتياجات المرأة الحامل ، لأنّ ذلك أيضاً يعتبر من احتياجات الطفل بطبيعة الحال .
ففي هذه الفترة تختلف الطريقة التي تمشي بها المرأة ، وحتى طبيعة الأكل وأنواعه ، كما وينصح الأطباء بالابتعاد تماماً عن الأطعمة التي قد تسبب الإمساك أو الإسهال .
 أمّا عن طبيعة الحركة ، فوجب على الحامل عدم التحرك ، أو حمل الأشياء الثقيلة في فترات الحمل ، لأن ذلك يتعبها وتبقى أثاره حتى بعد الولادة ، مثل : الأم الظهر ، وتقوسات العمود الفقري .
مقويات في فترة الحمــل : ومن أنواع المقويات التي تصرف للمرأة الحامل ، في فترة الحمل ، وتساعدها لتكون بصحة جيدة التالي :الكاالسيوم أو الحديد أو أي نوع أخر من المقويات ، فهذه المقويات تعين المرأة على الاستمرار بصحتها الجيدة طوال فترة الحمل ، كما وتسهل عليها فترة ألام المخاض والولادة ، وهذه فترة ليست بالهينة ، وتحتاج فيها المرأة لأن تكون في كامل صحتها لتكون بخير .
حبوب الحديد وهي ماسنتحدث عنها بشكل مفصل :تعتبرالحديد من أهم العناصر الواجب على المرأة الحامل تناولها ، لأنه يكون مادة الهيموجلوبين في الدم ، وفائدتها أنها تحمل الأكسجين الى جميع أنحاء الجسم ، كما ويساعد على تقوية المناعة ، بحيث يصبح باستطاعتها مقاومة أي نوع من الأمراض .
أهمية الحديد للمرأة الحامل : الحديد يساعد المرأة على تقوية العضلات ، وتقوية الدم الذي قد تفقده في حالة الولادة ، أو في حال حدوث نزيف مفاجئ او غيره من الأمور . الجسم يحتاج إلى التقوية التي يمكن للحديد أن يعوضها به ، ففي أثناء الحمل من الممكن أن تصاب الأم بالارهاق والتعب ، ويعوضها الحديد عن نقص الطافة التي تشعر بها . يساعد الحديد المرأة في امدادها بالعناصر الغذائية التي تفقدها أثناء الحمل ، فالطفل أثناء وجوده في رحم أمه ، يحتاج للحديد ، فيبقى هناك عجز عند الأم ، يعوضها به الحديد . وأخيراً فإنّ الحديد يساعد المرأة على البقاء بحالة من التوازن ، وبصحة جيدة ، حتى تستطيع أن تلد بسهولة ، وأن تخدم الطفل بدون أن يتأثّر بدنها بأي مشاكل صحية .

فوائد حبوب الحديد للشعر
مقدّمة يمتلئ جسم الإنسان بمجموعة كبيرة من المعادن والفيتامينات والعناصر التي تلعب دور كبير في استمرار العملياّت الحيويّة، وإمداد الجسم بالطاقة، والمحافظة على صحّته، والحديد هو أحد أهمّ العناصر في جسم الإنسان حيث يعمل على نقل الأوكسجين بين خلايا الجسم، كما أنّه مكوِّن للهيموجلوبين في الدمّ، ويدخل في تشكيل الأنزيمات، ويمدّ الجسم بالطاقة عن طريق تحويل السكّر لطاقة، ولكن خلال مراحل الحياة المختلفة. قد تتعرّض السيدات لنقص في الحديد بسبب الحمل والولادة، أو لفقدان الدمّ في الدورة الشهريّة، أو نتيجة لسوء التغذية، ونقص الحديد ينتج العديد من المشاكل كالتعب والإعياء، وصعوبة التنفس، وانخفاض ضغط الدمّ، وتسارع ضربات القلب، وتساقط الشعر، وبهتان البشرة. كيف تعوّض نقص الحديد إنّ الحديد عنصر مهمّ جدّاً للجسم، ويحصل عليه الإنسان من الأغذية، ونذكر منها: اللّحوم وأهمّها اللّحوم الحمراء، والكبد، والسمك، والدجاج وبيضه، وتعتبر هذه المصادر من أهمّ مصادرالحديد بل وأفضلها حيث يستطيع الجسم امتصاصه ببساطة، لكن العديد من الأشخاص لا يستطيعون تناول اللّحوم دائماً، كما أنّ تناولها بشكل مفرط يسبب العديد من الأمراض.
 الورقيّات الخضراء، إنّ النباتات ذات الأوراق الخضراء التي تؤكل مصدر كبير للحديد، كالسبانخ، والجرجير، والبقدونس، والملوخيّة، والخبّيزة.
البقوليّات والحبوب، كالعدس، والفول، والحمّص، كما يُعتبر الخبز غنيّ بالحديد. الحديد وأهميّته للشعر جميع النساء يحلمن بشعر طويل حريريّ غير تالف لكن من الصعب تحقيق هذا الحلم دون عناء، قد تلاحظين تساقط شعرك خلال اليوم، وعندما نقول مشكلة تساقط الشعر لا نعني بذلك سقوط بضع شعرات عند تسريحه، بل أن يتساقط الشعر بكميّة كبيرة ومن كل الجهات هذه قد تكون إحدى علامات نقص الحديد في جسمك. إنّ الحديد مكوّن أساسيّ ومهمّ للشعر والأظافر وخلال فترة الحمل، وبعد الولادة أو إذا كنت ممن يعانون من سوء التغذية فسيبدأ شعرك بالتساقط بصورة غير معهودة بسبب نقص الحديد ، ليس هذا وحسب، بل إنّ الحديد أيضاً يقوّي بصيلات شعرك، ويحمي فروة رأسك من القشرة، ويقوّيها بدون أن يجعل شعرك دهنيّاً، وعليك تذكّر تناول الأغذية الغنيّة بمادّة الحديد وتجنّب الشاي والقهوة اللذان يعملان على منع الجسم من امتصاص الحديد، ولحلّ هذه المشكلة بالبداية قومي بإجراء فحص للدمّ للتأكّد من إصابتك بنقص الحديد، ثمّ ركّزي على تناول الأغذية الغنيّة بالحديد، كما يمكن أن تأخذي بعض أقراص الحديد لاستعادة حيويّة شعرك وصحّته. ملاحظة قد ينصحك البعض بتناول الحديد حسب رغبتك لأنّه لا يضرّ وهذا خطأ كبير، فزيادة الحديد قد تصيبك بتسمّم الحديد، وهو مرض خطير يستوجب الدخول للمستشفى، والحصول على رعاية طبيّة كاملة، إنّ تناول أيّاً من حبوب الحديد يجب أن يتمّ بعد استشارة الطبيب، ووفقا للمدّة التي يحدّدها.


تعليقات

التنقل السريع