القائمة الرئيسية

الصفحات

لسرطان الثدي اعراض عدة…تعرفي اليها!


ان السرطان يعرف بمجموعة أمراض تحدث عندما تصبح خلايا الجسم غير طبيعية، ، فتنقسم دون النّظام المعتاد عند انقسام الخلايا. فإنها تضطر لإنتاج عدد أكبر من الخلايا للتعوض عن الخلايا التالفة سعيا في المحافظة على الجسم صحيا. لذا سيقدم لكم موقع انوثة ومن خلال هذا المقال عن انواع سرطان الثدي وابرز اعراضه.

اليك انواع مرض سرطان الثدي

 الاورام الخبيثة: هي خلايا تنقسم بسرعة لا تموت كالاخريات لتي تخضع للنظام العام للخلايا، سميت بالخبيثة لقدرتها على غزو وتخريب الخلايا المجاورة لها حتى تصل إلى جميع أعضاء الجسم، وجميع أنواع السرطان تتشابه في هذه الصفة، فهي تختلف من مريض لاخر ومن جسم لاخر.

- الأورام الحميدة: لا تصنف بانها ورم سرطاني ويمكن إزالتها بسهولة مرّة واحدة ولا تعود للظهور كما أنها لا تنتشر من مكان الإصابة إلى مختلف أنحاء الجسم، فهي ليست خطيرة على حياة الانسان، فغالبا ما تظهر في الاماكن الحساسة في الجسم كالدماغ، القلب وحتى العين. وعندها لا تكون سهلة، لكن الأورام الحميدة في الثدي تعتبر مشكلة بسيطة تسهل إزالتها بعملية جراحية غير معقدة.

اليك اعراض سرطان الثدي
اولا، لمعرفة انك مصابة بمرض سرطان الثدي هنالك علامات واضحة الأورام تحت أحد الإبطين أو كليهما، ويكون ذلك نتيجة تورم الأنسجة الليمفاوية الموجودة هناك.

ثانيا، عند تضخم الانسجة المكونة للثدي تنتهي بالظّهور ككتلة صلبة بارزة تحت الجلد، وتعتبر من الأعراض اصابتك بمرض سرطان الثدي.

ثالثا، عند الشعور بالم المستمر لمدة طويلة و تضخم الكتلة الظاهرة في الثدي، هذا يعني انك مصابة بالسرطان وعليك اللجوء الى الطبيب المختص.
رابعا، تراجع ملحوظ لحلمة الثدي إلى الداخل، من الممكن ان تصيب ثدي واحد او كليهما، ذلك يرتكز علي حسب انتشار الاصابة.
خامسا، عند شعورك بتغير في ملمس الجلد اى يصبح كقشرة البرتقال، فهذا يعني انك مصابة بسرطان الثدي.
اخيرا، عند شعورك يالتغيرات الوان الجلد اى ميلها الى الاحمر، لذا عليك استشارة طبيبك المختص في اسرع وقت ممكن.

اطعمة تسبّب سرطان الثدي ابتعدي عنها!

يرتبط أي نوع من السرطان بنوعية الحياة والتغذية، وتحديداً سرطان الثدي. فهناك أطعمة معينة في النظام الغذائي قد تزيد من خطر الإصابة، واخرى قد يساهم التركيز عليها ضمن نمط غذائي صحي في الوقاية من المرض أو الحد من نسبة الاصابة. يقدم لك موقع أنوثة اليوم الأطعمة التي ينصح بتجنبها للوقاية من المرض.

اطعمة تسبب سرطان الثدي

أولاً، هل تعلمين أن الجريب فروت يسبّب الإصابة بسرطان الثدي؟ وذلك لأنه يؤدي إلى ارتفاع مستوى الأستروجين في الجسم، مما يزيد من مخاطر الإصابة بسرطان الثدي.

 

ثانياً، إنّ الإكثار من تناول الدهون بكميات كبيرة، خصوصاً تلك المشبعة الموجودة في المنتجات الحيوانية كلحم الغنم والحليب ومشتقاته. إضافةً إلى تناول الدهون الموجودة في التشيبس، الدوناتس، الكيك الجاهز، الكرواسان والمقليات عامةً.

 ثالثاً، اللحوم المصنعة تحتوي على كمية كبيرة من المواد الحافظة، تتحول إلى مواد تسبّب الإصابة بالسرطان.

 رابعاَ، ابتعدي عن تناول الأطعمة التي تحتوي على كمية كبيرة من الكربوهيدرات المكررة مثل السكر الأبيض الذي يحفز إنتاج الأنسولين، وزيادة نسبة الأكسدة في الجسم، وبالتالي زيادة خطر الإصابة بالسرطان.

 
خامساً، استخدمي زيت الزيتون في مأكولاتك، وابتعدي عن تناول الزيوت النباتية التي تحفّز من إنتاج الأنسولين، وزيادة المواد المأكسدة في الجسم.

أخيراً، الافراط في تناول اللحوم الحمراء يؤدي إلى الإصابة بسرطان الثدي، وذلك لأنّ الأحماض الأمينية الموجودة في اللحوم الحمراء، تؤدي إلى زيادة نسبة الأكسدة في الجسم.

سرطان الثدي خلال الحمل... حاربي من أجل طفلك!

يشكل موضوع سرطان الثدي خلال الحمل حدثاً مؤلماً في حياة اي مرأة وزوجها، لتأثيره على مستقبلها ومستقبل الجنين. وقد كانت نسبة إصابة الحوامل بسرطان الثدي قليلة جداً، بعكس الآن للأسف. حيث أصبحت كل 10 نساء حوامل معرّضات للإصابة من أصل 10 آلاف، الأمر الذي يحمل معه خطورة كبيرة على الجنين والأم. وترجع هذه الزيادة بعدد الحالات، إلى عدم تشخيص سرطان الثدي في مراحل مبكرة وعدم الإكتراث للأعراض. حتى أنّ الطبيب لا يشك بالسرطان، بسبب صغر سن الحامل. لذا يكشف لك موقع "أنوثة" عن الأعراض التي يجب الإنتباه إليها والعلاج الممكن، للفوز بحياتك وحياة طفلك.


أعراض السرطان خلال الحمل

قد تشعر الحامل بتغييرات غير طبيعية في أحد ثدييها أو على الجلد، مثل تورم واختلاف بين الثديين، كتلة بارزة، الم زائد، سماكة زائدة للحلمة، تغير مختلف بشكل الحلمة أو انكماشها وانسحابها إلى الداخل. بالإضافة إلى تورم تحت الإبط، احمرار وسخونة بالجلد والثدي.

يجب استشارة الطبيب على الفور، الذي قد يصف مضاداً حيوياً لإلتهابات قد يشك أنها عادية. ولكن إذا لم تستجب على العلاج خلال أسبوع أو عشرة أيام، فيجب مراجعة الطبيب للمتابعة وإجراء صورة صوتية. وإذا تم اكتشاف أية كتل مرضية، فيتم إجراء خزعة للتأكد من عدم وجود خلاية سرطانية. لكن لا يتم إجراء صورة شعاعية، وذلك لعدم تعريض الجنين إلى الأشعة الضارة.

التشخيص
إذا تم تشخيص ورم سرطاني، يجب إجراء الفحوصات اللازمة للتأكد من مرحلة السرطان، تحديد خطورته وكيفية علاجه. بالإضافة إلى فحوصات الدم، يسمح بإجراء صورة صوتية للثدي وصورة صوتية للبطن وللكبد. لكن لا يسمح بإجراء صورة نووية للعظم ولا سكانر للصدر وللبطن والحوض.

علاج سرطان الثدي خلال الحمل

يمكن إجراء عملية جراحية في أي وقت من الحمل وعادة ما تكون لإستئصال الثدي بشكل كامل وعقد تحت الإبط. لكن لا يمكن إعتماد الإستئصال الجزئي خلال الحمل لأنه يتطلب علاجاً بالأشعة. كما يمكن إعطاء بعض الأدوية حسب مرحلة الحمل ودرجة نمو الجنين. لكن لا يمكن إعطاء العلاج الكيميائي خلال الثلث الأول من الحمل، بل فقط خلال الثلث الثاني والثالث من الحمل.

 

بعد أن تشفى المرأة، يجب متابعتها لمدة 5 سنوات للتأكيد على عدم عودة المرض وتكون قد أكملت العلاج المضاد للهرمونات. لكن إذا حصل الحمل بعد 3 سنوات فقط من العلاج الاساسي، فلا تأثيراً سلبياً لا على صحة المرأة ولا على صحة ومستقبل الجنين.





تعليقات

التنقل السريع