القائمة الرئيسية

الصفحات



الشعر الشعر هو سرّ جمال كل أنثى ومحطّ اهتمامها، فكلّ أنثى تحاول بشتى الطرق دوماً المحافظة على جماله ونعومته ولمعانه من خلال العناية الدائمة به والتجديد في قصّاته، واستخدام المستحضرات التي تزيده جمالاً وعنايةً، وكلّ أنثى تعمد دوماً إلى العمل على إطالة شعرها والعمل على زيادة كثافته، ففيه جاذبيّة لا توصف. تطمح الأنثى عادةً للحصول على شعر متألّق وجذّاب حتى وإن كلّفها هذا مبالغ طائلة؛ فجمال الأنثى هو كنزها، ولكن هناك العديد من الصالونات التي ترهق السيّدات وتتعبهنّ وتكلفهنّ مبالغ كبيرة، وتأخذ من أوقاتهن الكثير، وتجهدهن دون أيّة فائدة سوى جني النقود منهن ، لذا ننصحك سيّدتي باستخدام المنتجات الطبيعية التي هي متوافرة بين يديك، ففيها الفائدة العظمى التي تُجنى أكثر من المستحضرات الكيماويّة التي ترهق شعرك وتتعبه. وصفات طبيعية للشعر إليك بعضاً من هذه الوصفات الطبيعيّة التي حتماً ستساعدك في الحصول على شعر طويل وكثيف ولامع وقويّ: حافظي على تناول طعامٍ صحيّ غني بجميع العناصر الغذائية المهمة كالفيتامينات والبروتينات والحديد وغيرها، ففي نوع الغذاء الذي تقومين بتناوله فائدة كبيرة تُجنى ويمتصها الشعر لتزيده قوةً وكثافة؛ فالخضروات والفواكه والسبانخ والبقوليّات والأسماك والكبدة والبيض واللبن كلها أغذية غنيّة بالعناصر الغذائية المهمة لشعرك .
 مارسي عمليّة قصّ الشعر من وقت لآخر؛ فعن طريق قص الأطراف تتخلّصين من الخصلات الميتة الفارغة التي يعمل التخلص منها على تحفيز جذور الشعر على النمو لزيادة كثافته وطوله. إن أردت زيادة طول شعرك قومي بعمل خليط مكوّن من: القليل من زيت الزيتون مع بيضة واحدة، وأضيفي إليهما القليل من زيت جوز الهند و العسل؛ حيث عليك أن تُحرّكي المزيج جيداً وتوزّعيه بين خصلات شعرك حتى يصل فروة رأسك، اتركيه مدّة خمس عشرة دقيقة قبل الاستحمام. حضّري خليطاً مكوّناً من الزيوت الفعالة في تطويل وزيادة كثافة شعرك: زيت الخروع، وزيت الصبّار، وزيت جوز الهند، وزيت الجرجير، وزيت اللوز المر، وزيت الزيتون، حيث عليك أن تقومي بمزجهم جيداً مع إضافة العسل والبيض إليهم، وضعيهم على فروة رأسك حتى أطراف شعرك، واتركيهم قبل الاستحمام بساعتين مع تغطية شعرك بفوطة دافئة، وبعد ذلك قومي بغسل شعرك، داومي على هذا الخليط وستحصلين على شعرٍ طويل وقوي وكثيف هناك تأثير قويّ لنفسيّتك على قوة وكثافة شعرك، وانهماكك وتعبك أيضاً يؤثّران على جمال شعرك؛ لذا ننصحك بالابتعاد عن التفكير الكثير وعن القلق والتوتر، وننصحك بأخذ قسطٍ كبير من الراحة والنوم؛ ففيهما فائدة عظيمة يجنيها شعرك. دلّكي فروة رأسك بأطراف أصابعك، فهذا يعمل على زيادة نشاط الدورة الدموية، ويساهم في زيادة نمو الشعر ونشاطه. هناك مزيج مفيد للشعر، وهو يتكوّن من: زيت السمسم مع زيت اللوز الحلو، والقليل من زيت الجرجير، وزيت حبة البركة؛ حيث عليك أن تخلطيهم جيّداً وتضعي الخليط على شعرك؛ فهذا المزيج يُساهم في تقوية شعرك والحفاظ عليه، وحمايته من التساقط. توجد نبتة تُسمّى بنبتة إلياس؛ فهذه النبتة لها مفعول قويّ في عملية تطويل شعرك، اجلبيها من العطّار مطحونةً، واخلطيها مع القليل من الماء، وضعي الخليط على فروة رأسك وشعرك كاملاً قبل النوم، وعندما تستيقظين في الصباح اغسلي شعرك، داومي على استعمالها حتّى تشعري بالفرق.

تطويل الشعر بسرعة رهيبة
الشَّعر تسعى جميع السّيدات إلى البحث عن أفضل الطّرق لتطويل شعرهنّ؛ لأنّ سر جمال الأنثى ينبع من جمال شعرها، فهو مصدر سعادتها وأنوثتها أيضاً، سوف نذكر في هذا المقال أفضل الوصفات التي تساعد على إطالة الشّعر.
وصفات لتطويل الشَّعر هناك الكثير من خلطات الشّعر التي تتداولها النّساء فيما بينهنّ، والآتي أكثر الوصفات استخداماً وفاعليّة: (1) اخلطي مقداراً مناسباً من مسحوق الحلبة مع مسحوق الحَبَق (بعد التّجفيف طبعاً)، وأضيفي زيت الزّيتون، دلّكي به فروة الرّأس واتركيه مدّة ثلث ساعة في الشّمس، وبعد ذلك اشطفي شعرك بالماء الدّافئ والشّامبو، استمرّي باستخدام هذا الخليط حتّى تحصلي على النّتيجة المرغوبة. يمكنكِ الاستعانة بزيت حبّة البركة؛ فهو مفيد جدّاً للشّعر المتساقط.
يُعدّ زيت الخروع مفيدٌ جدّاً لتساقط الشّعر؛ ادهني شعرك من الجذور ثمّ لفّيه بفوطه مُبلّلة بماء ساخن، أو ضعي رأسك تحت آلة تسخين الشّعر إذا كنتِ تمتلكينها، اتركي شعرك مدّة ساعة ثمّ اغسليه. كرّري العمليّة قبل الاستحمام لتحصلي على النّتيجة التي ترغبين بها. استخدمي الحنّاء فهي ممتازة لعلاج تساقط الشّعر، ولكن يجب عليكِ دهن شعرك بالزّيت بعد الحنّاء حتى لا يتعرّض للجفاف.
 اخلطي ثلاث ملاعق خميرة فوريّة مع كوبٍ من زيت جوز الهند، وادهني شعرك به مدّة ساعتين ثم اغسليه. استخدمي المايونيز لتكثيف الشّعر؛ فهو من أكثر المواد التي تعمل على تكثيف الشّعر وإطالته خلال مدّة قصيرة. استخدمي زيت الخردل؛ فهو يقوّي الشّعر ويُطيله بشكل سريع. أحضري كوب حنّاء مطحونة، وبيضة واحدة، وعلبة لبن زبادي، وملعقة من العسل الطّبيعي، ونصف كوب زيت زيتون، وماء.
 اخلطي كلّ المواد السّابقة حتّى تصبح عجينة ليّنة جدّاً وسائلة، اتركي العجينة لتتخمّر مدّة نصف ساعة، ثمّ ضعيها على الشّعر واتركيها أربع ساعات، ثمّ اغسلي شعرك بالماء فقط، واتركيه 24 ساعة، وبعد ذلك اغسليه بالشّامبو. أحضري رأساً من الثّوم، ومجموعة من الزّيوت مثل: (زيت أملا، وزيت جوز الهند، وزيت الزّيتون، وزيت اللّوز، وزيت الخروع، وزيت الجرجير، وأيّ نوع آخر من الزّيوت الموجودة عندك والمفيدة للشّعر)، اخلطي ملعقة كبيرة أو اثنتين من كلّ نوع على النّار (حسب طول شعرك) ثمّ ضعي الثّوم على الخليط بعد فرمه ناعماً جدّاً، وبمجرّد أن يصبح الزّيت ساخناً أطفئي النّار مباشرة، ثمّ خذي الخليط وضعيه على شعرك، لفّي شعرك بغطاء الشّعر الخاصّ أو بكيس الاستحمام، واتركيه على شعرك مدّة ثماني ساعات، واغسليه جيّداً بعد ذلك. أغذية مفيدة لطول الشّعر الكثير من الأغذية تحافظ على الشّعر عند تناولها، ولهذا يجب الحرص على نظام غذائيّ متوازن، ومن أهمّ هذه الأغذية التي تفيد الشّعر: (2) البيض: من أعظم مصادر البروتين من بين جميع الأطعمة الغذائية، يحتوي على أربعة معادن أساسيّة للجسم: السّيلينيوم، والكبريت، والحديد، والزّنك. فالحديد هو ما يساعد على حمل الأوكسجين إلى بُصيلات الشّعر، ويحمي من فقر الدّم الذي يؤدّي إلى تساقط الشّعر. يتوفّر الحديد أيضاً في الأسماك والدّجاج واللّحوم. الزّبادي: يعتبر الزّبادي مُرطّباً طبيعيّاً للشّعر لاحتوائه على الدّهون التي تعمل على زيادة ليونة الشّعر، إضافةً إلى حامض اللّاكتيك الذي يعطي الشّعر لمعانه ويسهّل تصفيفه. المُكسّرات: تحتوي على أوميجا-3 الدّهنية بنسبٍ عالية، وهي أيضاً غنيّة بالبيوتين وفيتامين (هـ) الذي يساعد في حماية الخلايا من تلف الحمض النّووي، ويحمي الشّعر من أشعة الشّمس. بينما يقوم البيوتين على المحافظة على الشّعر من التّقصف. تحتوي المُكسّرات أيضاً على النّحاس وبعض العناصر المعدنيّة الأُخرى التي تُساهم في المحافظة على لمعان الشّعر. البطاطا الحلوة: تُصنّف بأنّها مخزنٌ لمضادّ الأكسدة المعروف باسم الكاروتين الذي يتحوّل في الجسم إلى فيتامين (أ)، فهو يعمل على مساعدة فروة الرّأس في إفراز الزّيوت الهامّة للمحافظة على رطوبتها.
وتتشابه كلّ من الجزر، واللّفت، والكوسا، والقرع في احتوائها على الكاروتين. المحّار: من أغنى المصادر الغذائية الغنية بالزّنك المهمّ في الحفاظ على الشّعر والرّموش والحواجب، وحماية فروة الرّأس من الجفاف والقشرة.
الذّرة: تحتوي على نسبة مرتفعة من فيتامين (هـ) الذي يعمل على تنشيط الدّورة الدّموية في الجسم عامّة وفي فروة الرّأس خاصّة، ممّا يساعد على زيادة نمو الشّعر وتكثيفه.
ويُصنّف فيتامين (هـ) على أنّه أحد مُضادّات الأكسدة التي تحمي الشّعر من الموادّ الضّارة التي قد تُتسبب تساقط الشّعر.
 العسل والشّعر يُصنّف العسل على قائمة الأطعمة التي تُحافظ على الشّعر وتمدّه بما يلزمه ليحافظ على قوامه سليماً قويّاً؛ فهو مُليّن طبيعيّ يمنع الجفاف، ويحتوي على مُضادّات الأكسدة التي تحافظ على فروة الرّأس وتحميها من القشرة، ويعيد إلى الشّعر لمعانه وبريقه إذا تعرّض إلى أشعّة الشّمس مدّة طويلة، كما أنّ السكّر الموجود فيه يحافظ على سلامة فروة الرّأس من الجراثيم والعدوى والحكّة وغيرها من المشاكل الجلديّة. (3) ماسكات العسل للشّعر العسل والزّيوت: يتكوّن الماسك من ملعقتين كبيرتين من العسل وملعقة كبيرة من زيت الزّيتون البكر، اخلطي المكوّنات جيّداً وسخّنيها في الميكرويف مدّة 30 ثانية لتتجانس معاً.
انتظري قليلاً حتّى يبرد الخليط ثمّ افرديه على جميع الشّعر، تدلّكي فروة الرّأس ثمّ غطّي الشّعر باستخدام قبعة الاستحمام.
 اتركيه مدّة 30 دقيقة ثمّ اغسليه بالماء البارد. العسل المُخفّف بالماء: اصنعي مزيجاً من العسل والماء بمعدّل 9 أجزاء من العسل وجزء واحد من الماء، دلّكي فروة رأسك جيّداً، ثمّ غطّي الشّعر.
 اتركي المزيج مدة 3 ساعات واشطفيه بعدها بالماء الدّافئ. كرّري هذه العمليّة مرّة أسبوعيّاً. العسل والشّامبو: أضيفي ملعقة كبيرة من العسل إلى الشّامبو ثمّ افردي الخليط على فروة الرّأس، غطّي الشّعر مدّة 20 - 30 دقيقة واغسليه بعدها بالماء الفاتر. كرّري هذه العمليّة مرتين أُسبوعيّاً على الأقلّ. (3) زيت الزّيتون والشّعر يُعتبر زيت الزّيتون من أهمّ الزّيوت التي تستخدم لمعالجة مشاكل الشّعر والفروة؛ فهو يحتوي على فيتامين E، وفيتامين A، والأحماض الدّهنية ومضادّات الأكسدة التي تحمي الكيراتين الطّبيعي في الشّعر، فيحافظ عليه قويّاً لامعاً مَلِساً، وتشكّل الأحماض الدّهنية طبقة واقية تحمي فروة الرّأس من البكتيريا والعدوى الجلديّة والفطريّات والجفاف والقشرة. مع العلم أنّ تدليك فروة الرّأس بزيت الزّيتون يُنشّط البصيلات ويحفّزها على النّمو.
(4) ماسكات زيت الزّيتون للشّعر الزّيتون وجوز الهند والكاري: اخلطي ملعقتين من زيت الزّيتون، وملعقة من زيت جوز الهند، و6-8 من أوراق الكاري، سخّنيها على النّار حتّى يتغيّر لون الزّيت، لكن احذري أن يصبح أسود اللّون، صفّي الزّيت وضعيه على الشّعر. استخدمي هذا الخليط مرّتين اسبوعيّاً.
الزّيتون وأملا: اخلطي ملعقة كبيرة من زيت الزّيتون وملعقة كبيرة من زيت أملا، بعدها افردي الخليط على فروة الرّأس واتركيه مدّة 30 دقيقة على الأقل، ثمّ اغسليه بالشّامبو. استخدمي هذه الخلطة مرّة أسبوعيّاً لتحصلي على شعرٍ طويل وصحيّ. الزّيتون والبيض والعسل: اخلطي بياض بيضة مع ملعقة صغيرة من زيت الزّيتون والعسل، حرّكي المزيج جيّداً حتّى يتمازج، ضعيه على الشّعر مدّة 20 دقيقة حتّى يجفّ الخليط عليه، اشطفيه بالماء والشّامبو.
كرّري هذا الماسك مرّة أسبوعيّاً حتّى تحصلي على النّتائج التي ترغبين بها. الزّيتون واللّوز وإكليل الجبل: ثلاثة من الزّيوت المميّزة للعناية بالشّعر، امزجي ملعقة كبيرة من زيت الزّيتون مع ملعقة من زيت اللّوز وزيت إكليل الجبل.
دلّكي الشّعر بخليط الزّيوت قبل النّوم واغسليه صباح اليوم التّالي.
داومي على هذه الخلطة مرّتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع. الزّيتون والخروع والزّنجبيل: سخّني كمّية من زيت الزّيتون بالتّساوي مع زيت الخروع، زوّدي الخليط ببضع قطرات من زيت الزّنجبيل، ثم اتركيه ليبرد قليلاً قبل أن تدلّكي الشّعر به ليلاً، واتركيه حتّى صباح اليوم التّالي، ثمّ اغسليه بالشّامبو. اتّبعي هذه الطّريقة مرتين أسبوعياً للحصول على شعر طويل وكثيف.
 (4) ملاحظات مهمّة الآتي بعض النّصائح التي قد تفيد في العناية بالشّعر والمحافظة عليه قويّاً وطويلاً: (5) التزمي عند استخدام الوصفات بأن تضعيها في نفس يوم تحضير الخلطة، ولا تضعيها يوميّاً أيضاً، بل اختاري مثلاً ثلاثة أيام في الأسبوع فقط. ستلاحظين في أوّل مرّة تستخدمين به آخر خلطة أنّ شعرك يتساقط بمعدّل كبير، لا تقلقي، فهذا الشّعر المتساقط هو الشّعر الضّعيف أو الشّعر الموجود في البويصلات الضّعيفة داخل رأسك، ستتناقص كميّة السّقوط لديك بالتّدريج في كلّ أسبوع. سبب اختيار يوم محدّد في الأسبوع لوضع الخلطات الخاصّةً التي تحتوي على الثّوم هو أنّ الثوم يعتبر كالمُضاد الحيويّ (الأنتيبوتك)، وتأثير المضاد الحيويّ على الجسم، كما نعرف، يزول إن أخذته بعد مدّة محدّدة. نتائج الوصفات السّابقة مذهلة إذا تمّت المداومة عليها. إن لم تكن لديكِ مجموعة من الزّيوت بإمكانك استخدام نوعٍ أو نوعين من الزّيوت المذكورة، والزّيوت التي ذُكرت أسماؤها هي من أفضل الزّيوت للشّعر على الإطلاق. لا تستخدمي السّشوار خلال فترة العلاج؛ فهو يعمل على تجفيف الشّعر من المادّة الزّيتية التي تحميه من التكسّر والتّقصف.
أسباب تمنع نموّ الشّعر كما أنّ هناك طرقاً لتقوية الشّعر والمحافظة عليه صحيّاً وقويّاً، هناك الكثير من الممارسات التي تؤثّر سلباً على صحّته ولمعاناً، ومن هذه الممارسات: (6) المستحضرات التّجميلية الكيميائيّة: مثل صبغات الشّعر الصّناعية، والكيراتين المُستخدم في فرد الشّعر أو تجعيده. هذه المُستحضرات تؤثّر على صحّة الشّعر وتُضعف نموّه أيضاً، لذلك، من المهم الاعتدال في استخدامها، واللّجوء إلى الماسكات التي تحافظ عليه صحيّاً وتحميه من التّساقط.
 التّغذية السّيئة: فللنّظام الغذائيّ دورٌ مهمّ في المحافظة على الجسم قويّاً، والشّعر أيضاً يتأثّر بالغذاء، اعتمدي على الأطعمة الغنيّة بالبروتينات والفيتامينات والمعادن لتحافظي على قوّة الشّعر وصحّته. الضّغط النّفسي: كما أنّ الضّغط النّفسي يؤّثر على نشاط الجسم ويضاعف من الأمراض العضويّة، فإنّه يقف عائقاً أيضاً أمام سعيك في الحصول على شعر تحلمين به، حاولي أن تكوني متفائلة وغيّري نظرتك للحياة حولك، وفوراً ستجدين الفرق في صحّتك ونضارة بشرتك وجمال شعرك. قلّة النّوم: عند النّوم، يقوم الجسم بتجديد الخلايا الميّتة، وينمو الشّعر، وترتاح الأعضاء جميعها، فإن لم تحصلي على ساعات النّوم الكافية المريحة سيتعب الجسم، وبذلك لا يقوم بما يجب القيام به فترة النّوم، فتتأثّر جميع أعضاء الجسم سلباً، وينطبق الأمر كذلك على الشّعر والبشرة. التغيّرات الهرمونيّة: وتكون إمّا بسبب خلل في الغدد، خاصّةً الدرقيّة، أو في فترة الحَمْل، أو عند الوصول إلى سنّ اليأس، أو عند استعمال الأدوية الهرمونيّة فترة طويلة كحبوب منع الحَمْل، والعلاج بالكورتيزون، كلّ هذه الأمور لا تقف أمام تمتّعك بشعر جميل فحسب، بل تُعرقل نموّه وتعمل على تساقطه.

اسرع خلطة لتطويل الشعر

تحلم جميع الفتيات بالحصول على شعر جذّاب ولامع، كما يحلمن بالحصول على شعر طويل، حيث أنّ سرّ جمال الشّعر منذ قديم الزّمن يكمن في طوله، وتتهافت الفتيات دوماً إلى امتلاك شعر طويل وكثيف، وتبحث معظم الفتيات على طرق تطويل الشّعر باستخدام المواد الطبيعيّة المنزليّة، والتي تساعد على إكساب الشّعر الحيويّة والجاذبيّة، كما أنّها تعمل على إطالة الشّعر في أقلّ وقت ممكن وبطريقة آمنة، ولكنّ الطّرق المنزليّة، سواءً من أجل إطالة الشّعر، أو تنعيمه، أو العناية بالبشرة، فإنّها تحتاج إلى الصّبر، وذلك من أجل الحصول على النّتيجة المثلى، والوصول إلى أقصى درجات الجمال. محتويات ١ أسرع خلطة لتطويل الشّعر ٢ خلطات لإطالة الشّعر ٢.١ خلطة البيض وزيت الزّيتون ٢.٢ خلطة الخردل ٢.٣ خلطة زيت اللوز ٢.٤ خلطة العسل ٢.٥ خلطة المايونيز ٢.٦ خلطة زيت الثّوم ٢.٧ خلطة زيت جوز الهند ٣ العناية اليوميّة بالشّعر أسرع خلطة لتطويل الشّعر هذا البرنامج يعمل على تنعيم الشّعر وتطويله، ويحتاج لأسبوعين على الأقلّ لتظهر نتائجه، ويحتاج إلى عناية فائقة، واتّباع جميع الخطوات وعدم إهمال أيّ منها. الطريقة الأولى: المكوّنات: بصلة متوسطة الحجم. فصّان من الثّوم. 3 ملاعق سدر مطحون. زيت خروع. زيت زيتون. القليل من الماء.
 طريقة التّحضير: قطّعي البصلة إلى أربعة أقسام متساوية الحجم، وقطّعي الثّوم إلى نصفين متساويتين، ثمّ اغلي الماء في قدر على النّار، وضعي البصل المقطّع والثّوم المقطّع في الماء، واستخدمي كميّة ماء تتناسب مع طول الشّعر وكثافته، بحيث تكفي لشعرك بأكمله.
 أضيفي زيت الزّيتون إلى المزيج، ثمّ السّدر، وزيت الخروع، حتّى تحصلي على خليط متوّسط الميوعة، ثمّ قومي بوضعه على شعرك، ووزعيه جيّداً على جميع أنحائه، ولا تتركي أيّ خصلة دون أن يصلها الخليط، ثمّ دلكي فروة رأسك جيّداً به، ويمكنك وضعه ليلاً ثمّ غسله في الصّباح. كرّري هذه العملية مرّتين خلال الأسبوع، وذلك لمدّة أسبوعين متتاليين. الطريقة الثّانية: المكوّنات: فلفل أخضر. زيت زيتون. طريقة التّحضير: قطّعي الفلفل الأخضر وانقعيه في كميّة مناسبة من زيت الزّيتون، وضعيه في وعاء مغلق، واتركيه على هذه الحالة لمدّة لا تقلّ عن 10 أيّام، ومن ثمّ قومي بأخذ كميّة مناسبة من المنقوع واستخدميه كحمام زيت للشعر، ودلّكي به فروة رأسك، ثمّ غطيه لمدّة لا تقلّ عن ثلاث ساعات متتالية، ثمّ اغسلي شعرك جيّداً باستخدام الماء الدّافئ. الطريقة الثّالثة: المكوّنات: ورق سدر. كميّة مناسبة من الماء.
طريقة التّحضير: اغلي ورق السّدر في كمية مناسبة من الماء على نار هادئة، ثمّ قومي بتصفية الماء، واحتفظي به في وعاء، واستخدميه قبل كلّ حمام، ودلكي به فروة رأسك جيّداً، ثمّ اغسليه باستخدام الماء الدّافئ. خلطات لإطالة الشّعر خلطة البيض وزيت الزّيتون المكوّنات: بيضة واحدة.
ملعقتان من زيت الزّيتون. ملعقتان من زيت جوز الهند. ملعقة كبيرة من العسل. طريقة التّحضير: اخلطي المكوّنات جيّداً، وضعيها على شعرك لمدّة 15 دقيقة، ثمّ اغسلي شعرك جيّداً بالماء، ويمكنك في خطوة إضافيّة أن تضيفي ملعقتين من خلّ التّفاح إلى لتر من الماء، وذلك لتحصلي على بريق ولمعان رائع، وفي النّهاية اغسلي شعرك بشامبو طبيعيّ. خلطة الخردل المكوّنات: ملعقة كبيرة من مسحوق الخردل. ملعقتان من الماء الدّافىء قليلاً. 3 ملاعق من زيت الزّيتون. بيضة واحدة.
 طريقة التّحضير: امزجي ملعقةً واحدةً من مسحوق الخردل مع القليل من الماء الدافىء ( من ملعقتين إلى 3 ملاعق يكون كافياً )، وأضيفي الماء بحسب الحاجة لتتحكمي في العجينة، ولجعلها متماسكة.
 ثمّ أضيفي 3 ملاعق من زيت الزّيتون، وبيضةً واحدةً، واخلطي المكوّنات معاً حتّى تحصلين على عجينة ناعمة. يمكنك تطبيق خلطة الخردل على جذور شعرك الجافّ وغير المغسول، واتركي الخلطة على رأسك من 3 إلى 5 دقائق. يمكنك تكرار هذه الخلطة مرّة أسبوعيّاً لمدّة تصل إلى 7 أسابيع.
 ومن فوائد هذه الخلطة أنّها تعمل على زيادة الدّورة الدّموية في فروة الرّأس، كما يعمل زيت الزّيتون على إطالة وتغذية الشّعر. خلطة زيت اللوز المكوّنات: ملعقة من الماء. ملعقة من زيت اللوز. ملعقة من الخميرة.
ملعقة من فيتامين E. طريقة التّحضير: امزجي المكوّنات جيّداً، وضعيها بعد ذلك على شعرك، ثمّ قومي بغسله جيّداً. خلطة العسل المكوّنات: صفار بيضة. ملعقة كبيرة من العسل الطّبيعي. ملعقة كبيرة من زيت الزّيتون. طريقة التّحضير: اخلطي المكوّنات جيّداً حتّى تتمازج، ثمّ استخدمي الخلطة لتدليك فروة رأسك وجذور شعرك جيّداً. ثمّ اتركيها لمدّة 30-40 دقيقة على شعرك، بعد ذلك اشطفي شعرك جيّداً بالماء البارد. خلطة المايونيز المكوّنات: ملعقتان من زيت الخروع.
ملعقتان من المايونيز. نصف ملعقة من زيت الزّيتون.
 صفار بيضة واحدة. طريقة التّحضير: اخلطي المكوّنات جيّداً، ثمّ ضعيها على شعرك لمدّة 5 ساعات تقريباً حتّى يصبح ناعماً تماماً، ثمّ اشطفي شعرك بالماء جيّداً. خلطة زيت الثّوم المكوّنات: ملعقة من زيت الثّوم. ملعقة من زيت الخروع. ملعقة من زيت جوز الهند. ملعقة من زيت اللوز. ملعقة من زيت الصّبار.
 طريقة التّحضير: اخلطي المكوّنات جيّداً حتى تتمازج، ثمّ ضعي الخلطة على شعرك لمدّة لا تقلّ عن 15 دقيقةً، ثمّ قومي بغسل شعرك جيّداً.
 خلطة زيت جوز الهند المكوّنات: بيضة. ملعقتان من زيت الزّيتون. ملعقتان من زيت جوز الهند. ملعقة كبيرة من العسل. طريقة التّحضير: اخلطي هذه المكوّنات جيّداً، ثمّ ضعيها على شعرك لمدّة 15 دقيقةً، ثمّ اشطفي شعرك جيّداً، واغسلي شعرك بالشّامبو. العناية اليوميّة بالشّعر لا تقومي بقصّ شعرك على فترات متقاربة، وامنحي شعرك الفرصة لكي يزداد طوله، وبالتّالي تعرفين الطول الأنسب للشعر، والذي يليق بوجهك. قومي باختبار تسريحات شعر جديدة ومختلفة، لذا يمن أن تطلعي على مجلات الموضة لرؤية تسريحات جميلة ومتنوّعة. قومي بشراء بعض اكسسوارات الشّعر مثل ربطات الشّعر، والمشابك، والدّبابيس، وعصيّ الشّعر، ونوّعي في أشكال ربط شعرك. اشطفي شعرك جيّداً بالشّامبو واستخدمي البلسم بشكل صحيح، فكلّما طال الشّعر تطلّب ذلك وقتاً أكبر لتصفيفه والعناية به. تناولي أنواعاً من الفيتامينات المتعدّدة، وذلك تحت إشراف طبّي متخصّص، وكُلي أطعمةً صحيّةً، واحصلي على نوم كافٍ، وكلّ ذلك مفيد جدّاً من أجل شعرك وبشرتك. تجنّبي استخدام الفراشي عندما يكون شعرك مبلولاً، واستخدمي فقط مشطاً عريض الأسنان لتجنّب تساقط شعرك، وتقصّف أطرافه. احرصي على التقاط صور لنفسك كلّ شهر أثناء فترة إطالة شعرك، فهذا قد يساعدك على اتّخاذ قرار في وقت معيّن بشأن طول الشّعر الأنسب لكِ.

تطويل الشعر شبر في شهر

خلطات تطويل الشعر هناك مجموعة من الخلطات التي يمكنك استخدامها لإطالة شعرك، ومنها: خلطة الفلفل الأخضر المكوّنات: فلفل أخضر. زيت زيتون. قليل من الماء. طريقة التحضير: قطعي الفلفل الأخضر إلى مكعّبات صغيرة، ثمّ امزجي الفلفل مع الماء، وأضيفي إلى المزيج زيت الزّيتون حتّى ينتقع لمدّة عشرة أيّام، بعدها ضعي المزيج النّاتج على شعرك، ولاحظي الفرق.
 خلطة زيت الجرجير المكوّنات: زيت الجرجير. زيت النّارجيل. فصّ من الثّوم. طريقة التحضير: أحضري القليل من زيت الجرجير، والقليل من زيت النّارجيل، وفصّ من الثّوم المهروس جيّداً، ثمّ ضعي القليل من زيت الجرجير حسب طول شعرك، وأضيفي عليه نفس الكمية من زيت النّارجيل والثّوم، واخلطيهم جيّداً. ضعي الخلطة السّابقة على شعرك وخاصّةً على الجذور، وستلاحظين بعد المداومة عليها نتيجةً جيّدةً؛ حيث سيعمل على تقوية شعرك، اغسلي شعرك بالشامبو جيّداً بعد الانتهاء كي تتخلصي من رائحة الثّوم. خلطة ورق السدر المكوّنات: ورق السّدر. قليل من الماء. طريقة التحضير: أحضري ورق السّدر أو ورق النّبق، واخلطيه مع الماء، واتركيه لينقع، ثمّ ضعيه على شعرك، وبعد ساعتين اغسلي شعرك بالماء والشامبو.
 خلطة زيت جوز الهند المكوّنات: كوب من زيت جوز الهند. بقدونس. ملعقتان من الحنّاء. طريقة التحضير: أحضري كوباً من زيت جوز الهند، وبعضاً من أوراق البقدونس، وملعقتين من الحنّاء، ثمّ امزجي المكوّنات السابقة مع بعضها، وضعيها على شعرك مرّتين في الأسبوع، ثمّ اغسلي شعرك جيّداً بالماء. خلطة زيت السّمسم المكوّنات: زيت السّمسم. صفار بيضتين.
زيت الزّيتون.
 زيت جوز الهند.
طريقة التحضير: أحضري صفار بيضتين، وضعيهما في الخلاط، وأضيفي عليهما زيت السّمسم، وزيت الزّيتون، وزيت جوز الهند، ثمّ اخلطيهم في الخلاط جيّداً. ضعي المزيج على شعرك، وبعد فترة اغسليه بالماء الدافئ، وسترين النّتيجة المطلوبة بعد المداومة على الاستعمال. خلطة الزّيوت المكوّنات: زيت البطم.
 زيت بذور الجرجير.
 زيت زيتون.
 حبّ الرّشاد.
 زيت الميرميّة.
 زيت جوز الهند.
 زيت الخروع.
طريقة التحضير: قومي بمزج المكوّنات المذكورة مع بعضها البعض حتى يتمازج الخليط، وضعيها مرّتين على شعرك أسبوعيّاً، واغسلي شعرك جيّداً بعد الاستخدام. خلطة زيت الخروع المكوّنات: زيت الخروع. زيت الزّيتون. حبّات من التّمر. طريقة التحضير: امزجي المكوّنات المذكورة مع بعضها البعض، وضعيها على شعرك، وداومي على استعمالها كي تجدي النّتيجة المرجوّة.
خلطة الثّوم المكوّنات: زيت النّارجين.
 ثوم مبشور.
 طريقة التحضير: أحضري زيت النّارجين، والقليل من الثّوم المبشور، ثمّ امزجيهما على النّار لمدّة أربع دقائق. ضعي الخليط النّاتج في علبة، واتركيه لمدّة يوم، ثمّ ادهني شعرك بالمزيج مرّتين في الأسبوع، واغسلي شعرك جيّداً بعد كلّ استعمال. خلطة الحلبة المكوّنات: زيت الزّيتون.
عشر ملاعق حلبة مطحونة
. طريقة التحضير: أحضري زيت الزّيتون، وعشر ملاعق من الحلبة المطحونة، ثمّ اخلطي الزّيت والحلبة جيّداً، وضعيهما في علبة محكمة الإغلاق، واتركيها لمدّة عشرة أيام. استخدمي الخلطة على شعرك لكي تحصلي على النّعومة المرجوّة. خلطة زيت الزّيتون المكوّنات: زيت الزّيتون.
 زيت الخروع.
 زيت السّمسم.
 طريقة التحضير: أحضري زيت الخروع، وزيت الزّيتون، وزيت السّمسم، ثمّ اخلطي الزّيوت مع بعضها بنسبٍ متساوية، وضعيها على شعرك لمدّة نصف ساعة، مرّتين في الأسبوع. خلطة المايونيز المكوّنات: ملعقتان من زيت الخروع. ملعقتان من المايونيز. نصف ملعقة من زيت الزّيتون. صفار بيضة.
طريقة التحضير: اخلطي هذه المكوّنات معاً جميعاً حتى تتمازج تماماً، ثمّ ضعيه على الشّعر لمدّة 5 ساعات تقريباً حتّى ينعم تماماً ويزداد طوله. خلطة العسل المكوّنات: صفار بيضة. ملعقة كبيرة من العسل الطبيعي.
 ملعقة كبيرة من زيت الزّيتون.
 طريقة التحضير: اخلطي جميع المكوّنات مع بعضها البعض، ثمّ استخدمي الخليط لتدليك فروة الرّأس وجذور الشّعر جيّداً، واتركيه لمدّة 30-40 دقيقة على الشّعر، وبعد ذلك اشطفي الشّعر جيّداً بالماء البارد
. خلطة الخردل المكوّنات: ملعقة كبيرة من مسحوق الخردل. ملعقتان من الماء الدّافىء قليلاً.
 3 ملاعق من زيت الزّيتون
. بيضة.
طريقة التحضير: امزجي ملعقةً واحدةً من مسحوق الخردل مع القليل من الماء الدّافىء، وللحصول على عجينة متماسكة يمكنك التّحكم في ذلك بإضافة أو تقليل الماء، ثمّ أضيفي باقي المكوّنات لتحصلي على عجينة ناعمة، طبّقي قناع الخردل على جذور شعرك الجافّ وغير المغسول. اتركي القناع على رأسك من 3 إلى 5 دقائق، وكرري هذا القناع مرةً أسبوعيّاً لفترة تصل إلى 7 أسابيع.
 يعمل قناع الخردل على زيادة الدّورة الدمويّة في فروة الرّأس، ويعمل زيت الزّيتون على إطالة وتغذية شعرك. العوامل المؤثّرة في نموّ الشّعر قصّ الشّعر: يعتقد الكثير من النّاس أنّ قصّ الشعر يؤدّي إلى نموه، لكنّ هذا الكلام ليس سليماً تماماً؛ حيث أنّ القصّ لا يحفّز نمو الشّعر ولا يغيّر طبيعته، فهو يؤثّر على الجزء الخارجيّ من الشّعرة فقط. الجنس: فإنّ شعر الرّأس يكون أكثر غزارةً عند النّساء من الرّجال. السّلالة: يغزر الشّعر لدى بعض الأجناس والأعراق، مثل: سكان القوقاز. الهرمونات: هناك عدّة أنواع من الهرمونات التي تزيد من نموّ شعر الرّأس، وأخرى تزيد من نمو شعر الجسم وهي: هرمون الغدّة الدّرقية: حيث يؤدّي نقصه إلى قلّة البصيلات النّامية.
 هرمون الغدّة النّخامية: حيث تؤدّي زيادة هذا الهرمون إلى تساقط شعر الرّأس، وزيادة شعر الجسم. هرمون الغدّة فوق الكلويّة: تؤدّي زيادة هذا الهرمون إلى زيادة نمو شعر الجسم. هرمون التستوستيرون: وتسبّب زيادته زيادةً في شعر الوجه والرّأس. التّدليك: إنّ التدليك الخفيف لفروة الرأس يؤدّي إلى تنشيط الدّورة الدمويّة، وبالتّالي تتنشّط بصيلات الشّعر، أمّا التدليك الشّديد فيمكن أن يؤذي البصيلات. التّغذية: إنّ التغذية الصحيّة المتوزانة مفيدة للجسم، والشّعر بشكل عام. الضّغوط النفسيّة: تؤثّر الضّغوط النفسيّة سلباً على نموّ الشّعر.
الأدوية: هناك عدّة أنواع من الأدوية التي تزيد من كثافة الشّعر وأخرى تقلّل منه. الأمراض المزمنة: تضعف بعض الأمراض المزمنة التي تصيب الإنسان من نموّ الشعر، مثل: مرض القلب.

زيت جوز الهند لتطويل الشعر

أنعم الله علينا بنعم كثيرة ومن هذه النعم هي نعمة الشعر للفتاة والرجل، والشعر يضفي جمالا كبيرا على الأشخاص وخاصة الفتيات، فهن يتفنن في طرق المحافظة عليه وعلى كثافته وطوله. رزقنا الله عز وجل بوسائل شتى تساعدنا على بقاء كثافته بطرق ترضينا وتجعلنا جميلين في أعين من ينظر إلينا، ومن هذه النعم أحد الزيوت التي لها فوائد عظيمة وكثيرة لا تعد ولا تحصى وهو زيت جوز الهند .
 زيت جوز الهند: هو من أفضل الزيوت التي تستخدم للشعر والبشرة لما له من فائدة عظيمة ويفضّل استخدامه كبلسم أيضا لمنع تشابك الشعر بدلا من المواد الكيميائية التي تصنع فيها الشامبوهات والبلسم.
 ولذكر فوائد زيت جوز الهند نحتاج إلى صفحات عديدة لشرحها ولكن هذا في هذا التقرير نركز على فوائده للشعر فقط، ومن أبرز الفوائد أنه يخلص شعرك من القشرة إذا كنت ممن يعانون منها، فبعد تدليك فروة الرأس وتركه مدة لا تقل عن عشر دقائق إلى ربع ساعة ثم يغسل الشعر بالشامبو وستلاحظ الفرق والفائدة. أيضا من الفوائد أنه فعّال جدا للتخلص من التجعد، فهو يساعد على تنعيم الشعر وذلك عند تدليك فروة الرأس لزيت جوز الهند ويتغلغل ويصل إلى بصيلات الشعر الداخلية ويعمل على تغذيتها وتنعيم الشعر. ومن فوائده العديدة أنه يساعد على كثافة الشعر وسرعة نموه، فهو يقوي بصيلات الشعر ويساعد على تدفق الدم إلى فروة الرأس، وبذلك تتم تغذية البصيلات فتصبح الشعرة قوية وكثيفة. ومن مميزات جوز الهند أيضا أنه يحافظ على الشعر من التقصف، فبعد تدليك فروة الرأس وتغذية البصيلات جيدا يقضي ذلك على التقصف في نهايات الشعر. ومن فوائده التي حذاه الله بها أنه يقضي على القمل إن وجد في الشعر بسرعة شديدة، وكذلك يقضي على أي التهاب موجود في فروة الرأس أو أي مرض جلدي في الجسم عامة. وباستخدام زيت جوز الهند بعد استعمال السشوار أو أي من أدوات التصفيف الحرارية أو التي تستخدم لفرد الشعر، فهو يساعد على تصفيف الشعر بترطيبه من الداخل والخارج لأطول فترة ممكنة.
 سبق أن ذكرنا أنه يستخدم كبلسم طبيعي للشعر لأنه يساعد على إزالة التشابكات التي تؤدي إلى تكسر الشعر وتقصفه، فهو يسهل استخدام المشط بعد توزيع الزيت بشكل وكمية ملائمة على الشعر و يعطيه لمعانا طبيعيا ويجعل مظهره صحي؛ فقط عليك المتابعة والمداومة على استخدامه وستجدي الفرق إن شاء الله. ولا تنسي أختي تدفئة الزيت وليس تسخينه، ثم تدليك فروة الراس بحركة دائرية مبتدئه بالجزء الأمامي أعلى الجبهة متجهة إلى الخلف بنفس الحركة ثم العودة بنفس الطريقة، ويجب الحذر من خدش فروة الرأس أثناء التدليك حتى لا تصابي بالإلتهاب، فالشعر نعمة من الله تتطلب منا المحافظة عليها.

وصفة هندية لتطويل الشعر

تحبّ المرأة في العادة أن تبرز جمالها أمام من حولها؛ لتعزّز ثقتها بنفسها، ولذلك تهتمّ بجمال شكلها وقوامها، متناسيةً في بعض الأحيان شعرها دون أن تدرك بأنّه من أساسيّات الجمال الّتي ينظر إليها الرّجل؛ ونظراً لأهميّة هذا الموضوع سنذكر لك سيّدتي في هذا المقال بعض الوصفات الهنديّة الّتي تساعد على تطويل الشّعر. وصفات هنديّة لتطويل الشعر ضعي مزيجاً يتكوّن من بياض البيض، وملعقتين من زيت الخروع، وملعقة واحدة من الجليسرين على فروة رأسك، واتركيه قليلاً حتّى يقوم بتغذية شعرك، وبعد ذلك قومي بغسله جيّداً.
 سخّني زيت جوز الهند قليلاً على النّار، ثمّ ضعيه على شعرك وغطّيه بمنشفة ساخنة لمدّة ساعة، وبعد ذلك قومي بغسل شعرك جيّداً.
سخّني زيت جوز الهند قليلاً على النّار، وضعي فيه بعض أوراق نبات الخبّيزة، ثمّ ادهني شعرك به؛ فهذه الوصفة تفيد الشعر كثيراً وتمنع تساقطه. امزجي فنجاناً من زيت جوز الهند، وفنجاناً من زيت الخردل، وأوراق نبات الكاري مع بعضهم البعض، ودعيهم خارجاً، ثمّ قومي بتسخينهم على نارٍ هادئة في اليوم التّالي حتّى تصبح أوراق نبات الكاري طريّةً وهشّةً، وأضيفي القليل من نبات الكافور إلى المزيج، واتركيه ليبرد، ثمّ ادهني به جذور شعرك.
 دلّكي فروة رأسك بزيت جوز الهند؛ فهو مفيدٌ في نموّ الشعر. ضعي مزيجاً يتكوّن من زيت الزّيتون الدافئ، وعصير الليمون، وزيت جوز الهند على شعرك، وغطّيه بمنشفةٍ ساخنة لمدّة 15 دقيقة، وبعد ذلك اغسلي شعرك بالشّامبو. استعملي زيت الخروع؛ فهو مفيدٌ جدّاً في تقوية الشّعر. اغسلي شعرك بالشّاي مرّةً كلّ أسبوع. ضعي القليل من الخل في ماءٍ دافئ، واغسلي شعرك بهذا المزيج؛ فهو مفيدٌ جدّاً في تقوية شعرك، ويعطيه إشراقةً ولمعاناً.




تعليقات

التنقل السريع