القائمة الرئيسية

الصفحات

كيف التخلص من الدهون في الجسم

يسعى الكثير من الناس الذين يعانون من البدانة وتراكم الدهون في أجسادهم إلى محاولة إنقاص أوزانهم في فترة قصيرة ، وذلك لأن الدهون وزيادة الوزن من أهم العوامل المؤدية للإصابة بالعديد من الأمراض كالجلطات والكوليسترول ومشاكل في القلب والكبد والأوعية الدموية ، إضافة إلى تأثيرها النفسي على الشكل الخارجي للإنسان وعدم قدرته على ارتداء الملابس التي يرغب بها . فيلجأ إلى خبراء التغذية والرياضة لعمل برامج التخسيس المناسبة للبدء بتخفيض وزنه تدريجياً للوصول إلى الوزن المثالي المطلوب . وقد أوصى الخبراء بعدد من النصائح الصحية التي تعمل بفعالية على تخليص الجسم من الدهون المتراكمة مع الوقت ، والتي تنشأ نتيجة تراكم الأغذية الزائدة عن الحاجة من نشويات وسكريات ودهون كاللحم والأرز والمعكرونة والخبز والحلويات على جدران الأوعية الدموية والشرايين مع مرور الوقت والتي تتسبب بانسداد الشرايين ومشاكل في القلب ، خصوصاً إذا كان الشخص من النوع الكسول وقليل الحركة والذي لا يصرف الطاقة المخزنة في جسدة بالحركة أو ممارسة الأنشطة والرياضات المختلفة . وكما نعلم فإن الدهون تتوزع بانتظام في جميع مناطق الجسد إلا أنها تتراكم عند المرأة في منطقتي البطن والأرداف بشكل اكبر من المناطق الأخرى ، وهذه المناطق تعتبر الأكثر صعوبة للتخلص منها عن طريق التمارين والغذاء ، لذا نلاحظ أن الأشخاص الذين يقومون ببرامج التخسيس ينجحون بسرعه في تنحيف جميع المناطق باستثناء هاتين المنطقتين ، حيث تحتاجان لمزيد من التمارين الخاصة لتعجيل إذابة الدهون فيها .


                          طرق حرق الدهون أثناء النوم  

تناول الأطعمة البروتينيّة 

من المعروف أنّ أكل المواد البروتينية يتطلّب حرق سعرات حرارية أكثر من باقي الأطعمة، لذلك ننصحك بتناول وجبة عشاء مليئة بالبروتينات لتسرعي من عمليّة الأيض في الليل.

 النوم في العتمة  

يعمل النوم في الظلام على تعزيز المناعة، ويخلّصك من السمنة.

 شرب شاي اليانسون والنعناع الأخضر

 يعمل النعناع واليانسون على الشعور بالاسترخاء والتقليل من التوتر، والخلود إلى النوم بسهولة، كما يساهمان قبل الخلود إلى النوم بإذابة الدهون المتراكمة، والتخلص من السموم. تعديل حرارة الغرفة أشارت الأبحاث والدراسات إلى أن الجوّ البارد يعمل على تسريع عملية حرق الدهون في الجسم؛ لأنّ الجسم يلجأ إلى تعديل حرارته وبالتالي يحرق سعرات حرارية أكثر ليحافظ على حرارته، لذلك ننصح بخفض حرارة التكييف في غرفة نومك وعدم استخدام بطانيات سميكة. 

تناول وجبات خفيفة 

خلال النهار يشير الخبراء إلى أن أفضل طريقة لحرق الدهون في الليل هي تناول وجبات خفيفة أثناء النهار< بحيث تكون آخر وجبة قبل النوم بما يقارب ساعتين، والتركيز على الألياف والخضار والبروتين والفواكه، وشرب العصائر مثل عصير الفراولة. 

عدم النوم عند الشعور بالجوع 

يشير خبراء التغذية إلى أهمية تناول وجبة خفيفة قبل النوم وعدم الخلود إلى الفراش عند الإحساس بالجوع؛ لأن الجسم سيحافظ على المخزون الموجود لديه وبالتالي سيتوقف عن حرق الدهون ويدخل في حالة من الشلل والخمول، لذلك ننصح بتناول وجبة خفيفة تسد الجوع مثل تناول حبوب الشوفان مع الفواكه أو الحليب منزوع الدسم، أو كوباً من اللبن قليل الدسم، أمّا إن لم تشعري بالجوع فعليك عدم تناول هذه الوجبة. ويقول خبراء التغذية إنّه عليك أكل مواد تحتوي على بروتين الكازين، وهو موجود في اللبن والحليب وجبن القريش، وهو متوفّر أيضاً في الصيدليات على شكل متمّم غذائي؛ لأنّ هذا البروتين يحتاج من ست إلى ثماني ساعات ليتم هضمه في الجسم، وبالتالي تستمرّ حركته في فترة الليل فيقلّل من الدهون الموجودة فيه، ويحافظ على حالة من الشبع المستمر حتى الصباح. زيادة الكتلة العضلية من المهم جداً

 زيادة الكتلة 

العضلية في جسمك؛ حيث تحل محل الدهون وبالتالي تحرق كميّات أكبر من السعرات الحرارية بالذات في وقت الراحة والنوم، وأفضل طريقة لزيادة الكتلة العضلية هي ممارسة التمارين الرياضية باستمرار على الأقل مرّتين في الأسبوع.


                      أنواع الخضروات التي تحرق الدهون


الثوم: يعتبر الثوم من أفضل أنواع الخضار التي تحرق الدهون وخاصّةً في منطقة البطن؛ حيث يساعد على وقف النشاط للخلايا الدهنية الضارة بالجسم قبل أن تتحوّل إلى خلايا دهنيّة تتكدس فيه بشكل كامل، لذلك ينصح بتناول الثوم سواءً في الطهي أو طازجاً أو من خلال بلعه صباحاً على الريق، وهناك طريقة لاستخدام الثوم من أجل حرق الدهون تتمثل بما يلي: إحضار ليمونة ومزجها مع كوب ماء، ثمّ يجب مضغ ثلاث أسنان من الثوم الطازج ثمّ شرب عصير الليمون والماء على الرّيق يومياً. البطيخ: يعتبر البطيخ من الأطعمة المثالية في حرق الدهون، وذلك لأنه يحتوي على ما يقارب (91%) ماء، ويساعد على الشبع، ويدر البول ويحد من احتباس الماء في الجسم، ويحتوي على سعرات حرارية قليلة. يمكن تناول البطيخ إما كما هو على هيئته أو عمل عصير البطيخ؛ فذلك يساعد في حرق الدهون والتخلّص منها. الفاصولياء: ومنها: الفاصولياء البيضاء الجافة، أو الفاصولياء الحمراء، وكلاهما تعملان على حرق الدهون وتقليلها داخل الجسم كونهما تحتويان على الألياف وتحسّنان من الهضم، وهما أيضاً تحتويان على البروتين الذي يزوّد الجسم بالطاقة وبالتالي يساهم في حرق الدهون. يمكن تناول الفاصولياء مطهوّة باللحم أو مع السلطات والشوربات. الكرفس: وهو نوع من أنواع الخضار ذات الأوراق الخضراء، يحتوي على كميّات قليلة من السعرات الحرارية ونسب عالية من الألياف والكالسيوم؛ واللذان يعملان على تخسيس الوزن وحرق الدهون، لذلك يمكن تناول الكرفس عصيراً قبل الأكل أو إضافته مع الحساء أو السلطات. الخيار: يعتبر الخيار من الأغذية قليلة السعرات الحرارية، وهو غني بالفيتامينات والمعادن والألياف الغذائية؛ حيث يعطي الشعور بالشبع، لذلك ينصح بتناول الخيار مع السلطات أو تناوله طازجاً لوحده، فهو يطهّر الجسم من السموم والدهون ويخسس الوزن. الطماطم: تحتوي الطماطم على مركّب يُخفّض من نسبة الدهون في الدم، وتحتوي على الألياف والمعادن مثل: البوتاسيوم، والحديد، والفيتامينات مثل فيتامين سي وفيتامين أ.

تعليقات

التنقل السريع