القائمة الرئيسية

الصفحات

وداعا لالتهاب اللثة و تسوس الأسنان مع هذه الثمرة .


التهاب اللثة ثاني مسبب لفقدان الأسنان بعد تسوس الأسنان (المسبب الأول ) ، و لكنه أخطر و أشد ضررا من التسوس لأنه في أغلب الأحيان يؤدي إلى فقدان أكثر من سن في آن واحد ، أما التسوس فيؤدي إلى فقدان السن نفسه دون أن يؤثر على الأسنان من حوله .
لذلك يشكل التهاب اللثة مشكلة لعدد كبير من الناس حول العالم . فما هي الثمار الطبيعية التي تفيد في علاج التهاب اللثة و تساعد في مكافحة تسوس الأسنان ؟

أكدت دراسة أمريكية ، أن ثمرة الزبيب غنية بخمسة مركبات كيميائية نباتية تعمل على مكافحة البكتيريا ، التي تسبب تسوس الأسنان و التهاب اللثة ، كما إنها مضادة للأكسدة و تمنع التصاق البكتيريا بسطح الفم ، مما يمنع تكون طبقة البلاك الجرثومية على الأسنان .


حيث كشفت التحليلات المعملية التي أجراها الباحثون ، أن الكيماويات ذات الأصل النباتي التي يحتويها الزبيب تمنع نمو عدد من البكتيريا المسببة للتسوس و أمراض اللثة .


و أظهرت التحاليل وجود خمسة مركبات في الزبيب الخالي من البذور ، و هى حمض اليانوليك ، و الونوليك الدهيد ، و حمض بيتولينك ، وهيدروكسيمثيل ، فرفورال و كل هذه الكيماويات مضادة للأكسدة .

و يتميز الزبيب بنسبه عاليه من فيتامين C ، و يرى الباحثون أن نتائج هذه الدراسة تدحض الانطباعات التي يعتقد بها كثيرون بان الزبيب يفاقم مشكلة تسوس الأسنان ، ذلك أن الزبيب يعتبر حلوى قابله للالتصاق و عادة ما تسبب السكريات الملتصقة تسوس الأسنان و على العكس بينت نتائج الدراسة ، أن محتويات الزبيب من الكيماويات ذات الأصل النباتي تفيد صحة الفم بمقاومة البكتيريا المسببة لتسوس الأسنان و أمراض اللثة .
كما يحتوي على عناصر غذائية عديدة و منها : فيتامين ب المركب ، و على بعض الأملاح المعدنية مثل الكالسيوم ، النحاس ، اليود ، الفسفور و البوتاسيوم .

4 علاجات منزلية طبيعة لصحة اللثه و تنظيف الفم


الملح الناعم لتقوية اللثه و تطهير الفم 

عند تنظيف الأسنان ، رشوا القليل من الملح الناعم غير المكرر على معجون الأسنان . سيعمل الملح الناعم على تقوية اللثة على المدى الطويل . و تطهير الفم من الجراثيم .
الصلصال الأبيض و الملح البحري و الماء لتعقيم اللثة
غسل الفم عدة مرات في اليوم بالصلصال الأبيض مع الماء و من بعده بالماء المضاف إليه الملح بمعدل ملعقة كبيرة من الملح البحري غير المكرر في كوب ماء . وصفة مثالية لتعقيم و صحة اللثه و تنظيفها و لتقويتها أيضاً .
طالع ايضا / وداعا لالتهابات اللثة مع هذه الثمرة 

بيكربونات الصودا لوجع و التهاب اللثة

إذا كانت لثتكم تؤلمكم ، عليكم باستخدام بيكربونات الصودا !
استخدموا ملعقتين كبيرتين من الكربونات في وعاء ماء دافئ . اغسلوا الفم بها لبعض الوقت حتى تصل إلى كل اللثه . و كرروا  العلاج حتى الشفاء .
الليمون الحامض لنزيف اللثة و علاج الالتهابات 
لعلاج نزيف اللثة ، و التهابات اللثة  استعملوا الليمون الحامض . افركوا لثتكم بالقشرة الداخلية البيضاء الواقعة مباشرة تحت القشرة الخارجية . أعيدوا الوصفة حسب الحاجة حتى الشفاء . من الأفضل أن تستعملوا الليمون الحامض من الزراعة العضوية .
يوجد في الليمون مواد قابضة تقضي على الالتهابات في الفم , يجب عليكم استعمال الليمون بحرص و اعتدال و رفق على اللثه .

5 اسباب تدعوك لتنظيف اللسان يوميا .


هل سبق لك أن سمعت من مكشطة او فرشاة اللسان ؟ هناك كثيرون يعتنون بصحة اسنانهم , و يهتمون اهتماما خاصا بها , و يهملون جزءا مهما من الفم يجب تنظيفه بشكل يومي و هو اللسان و الذي يعتبر مرآة لصحة الجسم الداخلية و كذلك تجمع للبكتريا و ربما سبب رئيسي في انبعاث رائحة الفم الكريهة .

ما هيك هو مكشطة أو فرشاة اللسان ؟
مكشطة اللسان ( و تسمى أيضا فرشاة اللسان ) هي جهاز لتنظيف اللسان و هي مصممة لتنظيف البكتيريا و بقايا الطعام و الفطريات و الخلايا الميتة من سطح لسانك . الطبقة التي تتطور على لسانك أثناء النوم تعد مؤشرا جيدا على ما يجري داخل جسمك . و يمكن أن يكون لونها واضحا .

ترتبط البكتيريا و الفطريات على لسان الكثيرين بمشاكل العناية بالفم و يمكن أن يكون ذلك هو السبب الرئيسي لرائحة الفم الكريهة بالنسبة للكثيرين . كما انه من المعلوم أن كثير من الاطباء أول ما يطلبون مشاهدته هو اللسان , لماذا ؟ لأنه مرآة للصحة و يمكن ان يدلل على امراض معينة .

أثناء النوم عندما يكون الجسم يستريح ، يعمل الجهاز الهضمي لإزالة السموم . و تودع هذه السموم على سطح اللسان عبر قنوات داخلية ، وهي المسؤولة عن الطبقة التي نراها أول شيء على سطح اللسان في الصباح .

1- يحسن التنفس :

إزالة البكتيريا و بقايا الطعام و الفطريات و الخلايا الميتة من اللسان و يخفف كثيرا من رائحة الفم الكريهة . كنت قد قيل لاستخدام فرشاة الأسنان الخاصة بك لهذا الغرض ، و لكن تفريش اللسان لا يزيل بكفاءة كل من الفيلم الذي يتطور على اللسان . سوف يكون في مهب كنت بعيدا في المرة الأولى التي تفعل ذلك من خلال مبلغ من المادة اللزجة التي تأتي من اللسان .

2- يحسن من قدرتك على تذوق الطعام  :

إزالة التراكمات من سطح لسانك بلا شك يحسن من حاسة التذوق لديك . وسيؤدي ذلك إلى التمتع أفضل من نكهات الطعام الخاصة بك . كما أن ذلك أفضل لأجسامنا لهضم و استيعاب الطعام ، مما يؤدي إلى تحسين الصحة في جميع أنحاء الجسم  . كما ان براعم الذوق و مستقبلات اللسان تتداخل مع قدرة الجسم على التواصل مع دماغنا حول ما هي أنواع الأطعمة التي نحتاجها للحفاظ على صحتنا .

3- التخلص من السموم تجنبا لاعادة  استيعابها في الجسم :

و أنت نائم ، فان جسمك يقوم بالتخلص من السموم . جزء كبير من الطبقة على لسانك هي من السموم التي يفرزها الجسم. و انت لا ترغب في إعادتها للجسم بلا شك ؟ لا !  تنظيف اللسان كل يوم  في الصباح يزيل هذه السموم من لسانك و من الجسم ، و هذا يحسن من الصحة العامة و من قوة الجهاز المناعي .

4 – تحسين صحة الأسنان :

تنظيف اللسان عن طريق  إزالة البكتيريا و السموم من اللسان ، يساهم أيضا في تحسين صحة الأسنان أيضا ، مما يؤدي إلى صحة الأسنان و صحة اللثة . البكتيريا التي قمت بإزالة من لسانك هي المسؤولة عن أشياء مثل مشاكل اللثة ، تراكم المواد الدهنية ، و تسوس الأسنان و التهابات اللثة ، و حتى فقدان الأسنان .

5 – تعرف على لسانك :

هل تعلم أن لسانك هو انعكاس و مرآة للأعضاء الداخلية الخاصة بك ؟ كما هو الحال مع جهة أو رسم خرائط القدم ، يتم فحص اللسان الذي يعكس صحة مختلف أنحاء الجسم الداخلية . يمكنك أن تتعلم الكثير عن ما يجري في مناطق معينة فقط من خلال النظر في لسانك كل صباح . أيضا ، عن طريق تنظيف لسانك ، هناك تحفيز لهذه الأعضاء الداخلية، مثلما هو الحال في العلاج بالابر أو الوخز بالإبر . ” هذه المعلومة حسب المقال الاصلي باللغة الانجليزية   ”

كيفية يتم تنظيف اللسان ؟ 

ينبغي أن يتم تنظيف اللسان على أساس منتظم ، و يفضل في الصباح . يمكن استخدام فرشاة خاصة بذلك كما ان هناك ادوات خاصة , لتنيف اللسان يتم بيعها في مراكز البيع و الصيدليات , و هي بميزات خاصة لتنظيف اللسان . و طريقة التنظيف هي : تمديد اللسان و وضع المكشطة بشكل مريح على اللسان . و الكشط بلطف من الخلف أو قاعدة اللسان باتجاه الامام , و بضربه واحده ليتم تنظيف كامل اللسان . و تكرار هذه العملية بلطف . سيتم تخليص اللسان من التراكمات و البكتريا و الرائحة الكريهة بهذه الطريقة , اطمأن سوف تعتاد على ذلك بسرعة .
 



تعليقات

التنقل السريع