القائمة الرئيسية

الصفحات


فوائد أكل الثوم على الريق للشعر
الثوم يُعتبر الثوم من النباتات العشبيّة من الفصيلة الثوميّة فزراعته تعتمد على التكاثر الخضريّ، حيث إنّه يحتوي على عدّة فصوص كلّ فص منه يعطي نباتاً جديداً بزراعته، يتميّز الثوم برائحته النفاذة، ويُزرع في جميع أنحاء العالم، ومن الجدير بالذكر أنّه يمكن تناول الثوم مطبوخاً مع المأكولات المتنوّعة أو طازجاً أو مع السلطات. يُعرف الثوم بتأثيره الفعّال على صحّة البشرة والشعر الجسم بشكل عام، كما أنّه يحتوي على فيتامينات مثل فيتامين (ج، وب، وهـ، وأ) وأملاح معدنية إضافة إلى مركبات أساسيّة منها الأليسين، والسيلينيوم، وسكوردنين، وتوجد العديد من الوصفات الطبيعية التي تحتوي على الثوم تستخدم للعناية بالشعر.

فوائد تناول الثوم

على الريق للشعر يساعد الثوم في إطالة الشعر؛ لاحتوائه على المعادن الهامّة والضروريّة لصحّة الشعر مثل الزنك والكالسيوم.
 يُحفز قروة الرأس على انتاج مادة الكيراتبن التي تُعد من المكونات الطبيعية للشعر الأمر الذي يحافظ عليه من التلف ويحميه من التعرض للصلع. يقوّي بصيلات الشعر الضعيفة، ويُعزّز من عملية إنبات جذور قوية للشعر.
 يحافظ على صلابة الشعرة الأمر الذي يمنحه مظهراً أكثر نعومة وجمال. يمنع الشعر من التساقط ويقويه بفضل احتوائه على العناصر المغذّية والضرورية التي تزيد من نشاط الدورة الدموية.
 يعالج فروة الرأس من الالتهابات والأمراض الجلدية الأخرى. يُخلّص فروة الرأس من القشرة لقدرته في القضاء على البكتيريا والجراثيم.
وصفة الثوم لمنع تساقط الشعر المكوّنات خمسة عشر فص من الثوم المهروس. ملعقتان كبيرتان من زيت حبة البركة.
ملعقتان كبيرتان من زيت الجرجير.
 ملعقتان كبيرتان من زيت اللوز
. عشرة ملاعق كبيرة من زيت الخروع. طريقة التحضير اخلطي جميع المكوّنات بشكل جيد كي تتجانس مع بعضها.
طبّقي الخليط الناتج لديكِ على شعرك وفروة رأسك ودلكيه باستخدام أطراف أصابعك. لفي شعركِ بواسطة منشفة ساخنة واتركيها لمدة ساعة كاملة.
اغسلي شعركِ باستعمال الماء الدافئ والشامبو جيداً حتى تزول رائحة الثوم. كرّري هذه العملية من مرة إلى مرتين في الأسبوع لتحصلي على النتيجة المرغوبة.
وصفة الثوم لتحفيز نمو الشعر المكوّنات فصان من الثوم. بصلة كبيرة. قرنفل. كمية مناسبة من زيت الزيتون. طريقة التحضير قشّري الثوم وقومي بتقطيع البصلة، ثمّ ضعيهم في محضّرة الطعام واخلطيهم جيداً كي يصبح المزيج ناعماً.
أضيفي القرنفل إلى المزيج واستمرّي في عملية الخلط. صفّي المزيج بواسطة مصفاة حتى تحصلي على عصير. طبقي العصير الناتج على فروة رأسك ودلكيه باستخدام أطراف أصابعك وبحركات دائرية.
اتركي المزيج لمدّة ساعة كاملة، بعد ذلك دلكي شعركِ بكمية مناسبة من زيت الزيتون. اغسلي شعركِ جيداً باستعمال الماء والشامبو ثم البلسم. كرري هذه الوصفة مرتين أسبوعياً وستلاحظين سرعة نموّ شعركِ.

فوائد الثوم للشعر
فوائد الثوم الصحيّة الثوم مقوٍّ لعضلات المثانة ومدر طبيعي للبول .
 يطهّر الجهاز الهضمي، ويقضي على البكتيريا والميكروبات والديدان المعويّة. يحافظ على نسبة السكر في الدم ويعالج ارتفاعه .
علاج فعّال للتشنّجات العصبيّة وحالات الصرع والهستيريا. مقوٍّ للجهاز المناعي ومضاد للجراثيم والعدوى التي تتسبّب بنزلات البرد والزّكام والحمّى، كما تعالج السل وتذيب البلغم. يقوّي اللثة ويعالج التهاباتها، كما يقوّي الأسنان ويحميها من التسوّس، ويقاوم تورّمها. مفيد للجهاز التنفسي؛ فهو يعالج التهاب الشعب الهوائية، كما يزيل السعال الديكي والتهاب البلعوم .
للثوم تأثير كبير على إبطاء نموّ الخلايا السرطانيّة بفعل المركّبات الكيميائية، ويقي من سرطان القولون. يساعد على تسهيل عمليّة الهضم، ويزيل الغازات في البطن . الثوم يفيد في علاج الصمم والتخلّص من صمغ الأذن المتراكم. الثوم يحسّن الدورة الدموية، ويزيد تدفّق الدم إلى الاعضاء، كما يعتبر مقوٍّ جنسيّ قويّ. يعالج سم اللسعات ويطهّر الجروح، ويفيد في علاج التهابات المفاصل الروماتيزميّة.
 يحمي من أمراض القلب، ويقي من الجلطات؛ فهو مخفّض لنسبة الكولسترول الضار في الدم . يفيد في علاج تضخّم غدة البروستاتا عند الرجال .
مفيد جدّاً لعلاج مرض ارتفاع ضغط الدم؛ لأنّه يحمي من تقلّص الأوعية الدموية. فوائد الثوم لصحة الشعر يحتوي الثوم على مركب كبريتي يدعى الأليسين، وهو يعمل كمضاد حيوي يمنع تساقط الشعر، كما أنّ احتواء الثوم على عناصر السيلينيوم، وفيتامين سي، وفيتامين ب، والكالسيوم، والنحاس، يساعد على تحسين قوّة الشعر وزيادة كثافته ومنع تساقطه، إضافةً إلى قدرته على علاج ثعلبة الرأس وتقوية الشعر الخفيف وتحفيز إنبات الشعر من جديد، كما أنّ الثوم يحوي على بروتين الكيراتين الذي يلعب دوراً أساسيّاً في صحة الشعر ونعومته، كما له آثار واضحة في علاج الصلع الرجالي والنسائي، كما يحتوي على السيلينيوم ومحفّزات إنتاج الكولاجين الطبيعي في الجسم.

فوائد الثوم للبشرة

يكافح التجاعيد والخطوط الدقيقة الموجودة على البشرة وذلك لاحتوائه على كمّية كبيرة من مادة الأليسين مما يساعد في شد البشرة وإعطائها الشباب. يضفي لمسة من النعومة الحريرية الرقيقة على البشرة. يعالج الرؤوس السوداء الموجودة على البشرة ويسهم في التخلص منها إضافة إلى الوقاية من إصابة البشرة بها.
 يعمل الثوم على التخلّص من حب الشباب بشكل نهائي وجذري، من خلال محاربة البكتيريا الموجودة في طبقات البشرة الداخلة وبالتالي حلّ المشكلة من أساسها.
يحارب الشيخوخة لاحتوائه على مضادات الأكسدة التي تعمل على إزالة الجذور الحرّة ومن ثم يقوم بمنح البشرة الشباب.
 يزيد من تدفّق الدم في الوجه ويساعد في الحد من الالتهابات لاحتوائه على مادة الكبريت لتمنح البشرة وهجاً طبيعياً.
 يحارب البكتيريا والجراثيم والفطريات التي تؤذي البشرة والتي تساعد في ظهور التجاعيد ومشاكل البشرة المختلفة. يساعد في الحصول على بشرة صافية وخالية من الشوائب. يعمل على إعادة الترطيب والحيوية للبشرة.
خلطات الثوم للبشرة نقوم بهرس فصين من الثوم ونقوم بإضافة ملعقة كبيرة من الخل الأبيض نقوم بخلطه جيداً ومن ثم نقوم بوضع الخليط على البشرة بواسطة استخدام قطنة لدهن البشرة حيث تعمل هذه الخلطة على التخلص من حب الشباب بشكل سريع.
لعمل ماسك للبشرة بالثوم نقوم بتقطيع كمية من فصوص الثوم إلى شرائح ومن ثم نقوم بوضعه على البشرة لمدّة ثلث ساعة ومن ثم نقوم بغسل البشرة جيداً بالماء الفاتر مع مراعاة عدم استخدام بشكير خشن لمسح البشرة يجب أن تعامل البشرة بلطف حيث نقوم بمسح البشرة بفوطة ناعمة للحفاظ على البشرة وعدم خدشها.
 نقوم بتناول فص من الثوم نيّئاً في الصباح على الريق حيث يساعد على الحصول على بشرة صحية ونقيّة وكما يساعد في تجديد خلايا البشرة ويساعد أيضاً في التخلّص من مشاكل البشر حيث يمكن تناوله بشكل مهروس مع القليل من اللبن أو عن طريق بلع شرائح الثوم مع الماء.

أضرار الثوم للجسم

بالرغم من الفوائد التي نحصل عليها من الثوم، إلّا أن الإكثار من تناوله قد يؤدي إلى تهيّج الجهاز الهضمي، وقد يسبب آلاماً في المعدة والقولون، هذا بالإضافة إلى تأثيراته السلبية على مرضى الإيدز، وذلك لأنه يعيق عمل بعض الأدوية المضادة. أضرار الثوم للشعر لم تثبت الدراسات والتجارب بأن للثوم أثراً سلبياً على فروة الرأس تحديداً، ولكن هناك بعض السيدات اللآتي أوضحن بأنهن عانين من حرقة في فروة الرأس، مع احمرار وظهور طفح جلدي، ومنهن من لاحظ احتراق الشعر وتقصفّه بعد استخدام الثوم، ويرجع هذا إلى مادة الكبريت التي يحتوي عليها الثوم، حيث إن بعض الأجسام قد تتحسس منها، وتظهر عليها هذه الآثار إثر استخدامه موضعيّاً.

الحامل والثوم

 تحتاج المرأة في فترة الحمل إلى الاهتمام والعناية الجيدة بصحتها وبصحة جنينها، وذلك من خلال تناول الأطعمة الصحية والمفيدة لها، والتي تحتوي على العناصر الضرورية للجسم، وينصح المرأة الحامل بتناول الثوم في فترة الحمل، لما له من فوائد عظيمة للإنسان بشكل عام وللمرأة الحامل بشكل خاص، فهي تساعد المرأة على تجنب المشاكل التي قد تواجهها في فترة الحمل، ويجب على كل امرأة قبل أن تتناول الثوم في فترة الحمل، أن تقوم باستشارة طبيبها المختص، لكي يحدد لها الكيفية والكمية التي يجب الحصول عليها، لتجنب حدوث أي أضرار تصاب بها المرأة الحامل أو جنينها.
فوائد الثوم للحامل للثوم فوائد عديدة للمرأة الحامل وهي تتلخص فيما يلي: يعمل الثوم على تنشيط وتحسين الدورة الدموية عند المرأة.
يؤدي تناول الثوم إلى تنظيم مستويات ضغط الدم، وخفضه في الحالات التي يكون فيها مرتفعاً.
في حالة حدوث ارتفاع في نسبة الكولسترول في الدم عند المرأة الحامل، فإن تناول الثوم يؤدي إلى خفضه وتنظيمه.
 يؤدي إلى القضاء على جميع الفيروسات والميكروبات والبكتيريا، التي تدخل إلى جسم المرأة الحامل، لأن الثوم يعد مطهراً ومعقماً للجسم. تشعر المرأة الحامل بحالة من التعب والإرهاق الشديديْن في فترة الحمل، وفي هذه الحالة يجب تناول الثوم، لأنه يؤدي إلى تنشيط الدورة الدموية، وبالتالي الحصول على النشاط والحيوية.
يؤدي تناول الثوم إلى التخلص والقضاء على جميع الالتهابات التي تصيب المهبل عند المرأة الحامل.
الكمية التي يجب تناولها يجب تناول كمية معينة من الثوم للمرأة الحامل، ويجب أن يتم تحديدها الطبيب المعالج، حتى تكون الجرعات مناسبة للمرأة الحامل، وتقدر الكمية التي يجب تناولها من الثوم هي من 2_4 من فصوص الثوم وبشكل يومي، وقد قدرت هذه الكمية بالوزن وهي تتراوح ما بين ستمائة وألف ومائتيْن ملغ من الثوم، ويوجد العديد من المكملات الخاصة بالثوم، والتي تكون على هيئة أقراص أو حبوب وتقدر حجمها بأربعمائة ملغ، والحد الأقصى لتناولها ثلاث مرات في اليوم الواحد. مخاطر الثوم عندما تتناول المرأة الحامل الثوم لفترات طويلة، قد تصاب بالعديد من الأعراض الجانبية ومن هذه الأعراض عدم حدوث أي تجلط في الدم، وقد تصاب المرأة الحامل بحدوث نزيف أثناء عملية الولادة، إذا تمت من خلال العملية الجراحية، لذلك يجب الحذر من أن يتم تناول الثوم قبل الولادة بفترة قصيرة، أو بعد عملية الولادة مباشرة.

فوائد الثوم المطحون

 يعتبر الثوم مضاد حيوي طبيعي يقاوم الجراثيم والميكروبات. له فعالية عالية في علاج نزلات البرد. له القدرة على خفض السكر العالي في الدم وينظم نسبة السكر بفعالية عاليةٍ. يستخد في علاج الكثير من أمراض العظام والتهابات المفاصل.
 يعالج العسر الناتج عن الدورة الشهرية ويقوم بتنشيط الهرومونات الأنثوية. يقاوم أمراض السرطان ويبطيء نمو الخلايا فيه.
 الثوم يقاوم الكولسترول في الدم ويعتبر علاجاً لارتفاعه. يساعد على خفض الضغط المرتفع ويبقيه ضمن مستوياته الطبيعية.
يحافظ على الأوردة والشرايين الناقلة للدم.
 يعالج مشاكل تساقط الشعر والصلع. مفيد في القدرة الجنسية لدى الرجال؛ لأنه يزيد من تدفق الدم في الأعضاء التناسلية للرجل. يحسن من الدورة الدموية في جسم الأنسان. يعطي الجسم الكثير من النشاط والحيوية ويرفع من رشاقة الجسم.
 مفيد جداً للمعدة ويطرد الديدان المعدية والمعوية.
 مفيد جداً للمرأة عند الولادة فهو يشفي من حمى النفاس. يزيد من النشاط العام للكبد ويزيد من إفراز العصارة الصفراء.
 مقاوم للدغات الأفاعي والحشرات وخصوصاً لسعات النحل. يستعمل على شكل كبسولات للكثير من ألأمراض ويباع في الصيدليات. خلطة الثوم المطحون نحضر ملعقتين من الثوم المهروس أو المطحون ونضعها في فنجان فيه ملعقةً من العسل ومعه مغلي الحبة السوداء وتخلط المكونات جيداً، ويشرب فوراً كل صباح ومساء وهذه الخلطة لها القدرة على الشفاء بإذن الله من الكثير من الأمراض. توضع ملعقتان من الثوم المطحون والمهروس في كوب من الماء الساخن ونقوم باستنشاق هذا الماء ووضع منشفة حوله ليتم الاستنشاق بطريقة جيدة، وتكرار هذه العملية لمدة إسبوع قبل النوم كل يوم لعلاج السعال الديكي ومشاكل الجهاز التنفسي.

فوائد الثوم قبل النوم

يحدّ من مشاكل الجهاز الهضمي؛ بحيث يُعالج عسر الهضم ويساعد على هضم الطعام ويفتح الشهية ويقوّيها كما أنّه يطرد الغازات بالبطن ويفضّل في هذه الحالة استخدامه مطبوخاً أو استخدام المستحضر الطبي الموجود على شكل كبسولات.
يُحسن وظيفة جهاز المناعة ويقوّيه باعتباره مضادّاً للجراثيم، وبالتالي فإنه يحمي من نزلات البرد والإنفلونزا، ويعالج التهابات الحلق والسعال.
 يُقوّي بفعالية المثانة الضعيفة كما أنّه مُدر للبول.
يحتوي على أنزيم بروستاكلاندين سنثسير الذي يمنع التجلطات وتكتّل الصفائح الدموية، كذلك يمنع تكوين الثرومبوكسين.
 يعالج مشاكل الحصى داخل المرارة، ويُحارب الملاريا، ويحتوي على مركبات كبريتية مقاومة للسرطان والتي تجعل الخلايا السرطانية تنمو ببطء. يذيب البلغم ويعدّ مُعالجاً فعّالاً للربو والسل؛ لاحتوائه على المواد الطيارة القوية والتي تعالج انسداد الشعب الهوائية. يقوي اللثة والأسنان، ويعالج تورّم اللثة والتهاباتها.
 يُوضع عصيره داخل الأذنين فيزيل الصديد ويعالج الصمم. يُطهّر الأمعاء ويقوّيها، كما يقتل الديدان المعوية ويخلص من آلام المعدة. يحد من تكوُّن الأنجوتنسين الذي يقلّص الأوعية الدموية، ويحبس الأملاح والماء في الجسم وبالتالي يُثبط ارتفاع الضغط الشرياني. ينشّط من إفرازات مادة الأدينوسين التي تنظّم عمل القلب.
يخفّض من مستوى الكولسترول الضار في الجسم؛ لذا يُعتبر أفضل علاجٍ للذين يُعانون من أمراض القلب وتصلب الشرايين. مضاد فعّال للصرع والسكري والتشنجات العضلية والعصبية والهستيريا.

فوائد أكل العسل قبل النوم

هناك الكثير من الدّراسات التي أجريت حولَ العسل وتركيبهُ ومدى تأثيرهُ على صحّةِ الإنسان، ففي آخر اختبار أجري في الولايات المتّحدة من قبل وزارة الزراعة الأمريكيّة اكتشف أنّ 21 غرام من العسل يحتوي أيضاً على عناصر أخرى غير العناصر السابقة وهي (السعرات الحراريّة 64 -لا يوجد فيها أيّ دهون- والكربوهيدرات 17.30، والبروتينات 0.06، والكولسترول 6، والألياف 8)، وبالتالي من فوائد العسل قبل النوم تحديداً: يخلّص من الوزن الزائد: إنّ العسل هو الطعام المثالي لإنقاصِ الوزن؛ وذلك لاحتوائه على مزيج من السكريّات الفريدة التي تزيد من إنتاج الطاقّة في داخل خلايا الجسم (عمليّةِ الأيض)، وقد أثبتت دراسات كثيرة أنّ تناول العسل قبل النوم مباشرةً يساعدُ الجسم على حرقِ الدهون بنسبةِ 1.5 كغ أسبوعيّاً؛ لأنّه لا يقوم على إنتاج السعرات الحراريّة أثناء النوم ويقوم على حرقِ الدهون. إنّ الفيتامينات الموجودة فِي العسل مِثل (فيتامين أ، وب1، وب2، وب3، وب5، وب6، ود، وك، و، وغيرها) تعدّ مفيدةً جدّاً للجسم، وتساهم في تحويل الطاقة وتنظيم استقلابِ الأغذية.
 يعتبر عسل النحل من أحدِ أهمّ الطرق المتّبعةِ في معالجةِ الضعف الجنسي وعلاجِ العقم؛ لأنّهُ يعملُ على تقويةِ وتعزيزِ الحيوانات المنويّة.
يساعدُ العسل فِي تحسينِ أداء الجهاز المناعي، وأيضاً يحمِي ويقي الإنسان منَ البكتيريا والفيروسات. إنّ المعادن الموجودةِ فِي العسل تقومُ على تقويةِ كرياتِ الدم البيضاء. يمنعُ من ظهورِ الشيخوخةِ المُبكّرة. يقي جِسمُ الإنسان مِن جميعِ السرطانات.
يمنعُ من ارتفاعِ نسبةِ الحموضة فِي المعدة ويقيها منَ الحرقة. يعمل العسل على تقويةِ عضلات القلب وسرعةِ النبضات، وأيضاً تفادي مرض الكولسترول وانسدادِ الشرايين، لذلكَ ينصح بتناولِ العسل قبلَ النوم مباشرةً وأيضاً تناولهِ فِي الحياة اليوميّة لوجودِ عناصرٍ مُهمّة قد يَخلو وجودها جَميعاً فِي مادّة غذائيّة أخرى.

فوائد العسل مع الثّوم

 تتعدّد فوائد العسل والثّوم، ونذكر منها: تخفيض كوليسترول الدّم بتأثير مشترك من الثّوم (5) والعسل (1). تخفيض ضغط الدم (5).
 يمكن استعمال مزيج من العسل ومستخلص الثّوم طويل العمر (Aged garlic extract) في علاج الجروح، إذ أثبتت الدّراسات فعاليّة العسل في علاج الجروح من العديد من الأنواع (1)، كما وجد لمستخلص الثّوم طويل العمر تأثيرات إيجابيّة في علاج الجروح (6). مكافحة العدوى، حيث وجدت الأبحاث أدواراً للعسل في محاربة الكثير من أنواع البكتيريا الهوائيّة واللاهوائيّة، والفيروسات، والفطريّات (1)، كما وُجِد للثّوم أيضاً تأثيرات مقاومة للكثير من الأمراض المُعدية النّاتجة عن العديد من أنواع البكتيريا موجبة وسالبة الجرام، والبروتوزوا، والطُّفيليات، والفطريات (3).
مقاومة السّرطان، يَعتبر المعهد الوطني الأمريكي أنّ الثّوم هو أعلى المواد الغذائية احتواءً على المواد المحاربة للسّرطان (3)، كما وجدت بعض الدّراسات تأثيراتٍ مقاومة للسّرطان في العسل (1). خفض خطر الإصابة بأمراض القلب والشّرايين بتأثير كل من العسل (1) والثّوم (5). يمكن أن يكون للثّوم دور في محاربة الزّكام (3). النّشاط المضاد للأكسدة (1)، (3). تخفيض مستوى سكر الدّم عند المصابين بالسكّري، وخفض الكوليسترول (1)، (3) والدّهون الثلاثيّة (1). يساعد العسل في تحسين وزن الجسم في الأطفال المصابين بسوء التّغذية (7). يمكن أن يكون للعسل دور في تحسين حالات الرّبو والكحة (7). يساعد العسل في علاج الدّوخة، والإرهاق، وآلام الصّدر (7). هل يعتبر العسل مع الثّوم آمنا؟ يعتبر تناول العسل والثّوم بكميّات عادية آمناً عند غالبيّة الأشخاص، ولكن يمكن أن يُسبّب تناول كميّات كبيرة من الثّوم بعض الأعراض الجانبية في الجهاز الهضمي، كما يجب أخذ الحيطة والحذر عند استعمال الثّوم بكميّات علاجيّة عند من يتناولون أدوية أو مُكمّلات غذائيّة تمنع تخثّر الدم أو تخفض الضّغط والكوليسترول، حيث يمكن أن يرتفع تأثير هذه الأدوية لدرجات كبيرة بسبب تأثير الثّوم المشابه (5)، كما يجب تجنّب هذه الخلطة بكميّات علاجيّة في حالات الحمل والرّضاعة

فوائد الثوم للتخسيس

 يعمل الثوم وخصوصأ عند تناوله على الريق على حرق الدهون المتراكمة في أنحاء متفرّقة من الجسم. إنّ بلع فص ثوم يوميّاً يعمل على إزالة الكرش. خلطة الثوم المكونات عدّة فصوص من الثوم. ثلاث حبات ليمون، ويُحبّذ الليمون الأصفر. خمس كؤوسٍ من الماء. ضمّة من البقدونس. طريقة التحضير يتمّ تقطيع الليمون إلى شرائح رقيقة، وتُقشّر فصوص الثوم ويقطّع كلّ فصٍّ إلى قطعتين، ويوضع الماء على النار، ويضاف إليه الثوم والليمون ويُترك حتى يغلي ، ثمّ يضاف إليه البقدونس وبعد ذلك يُترك ليبرد، يُصفّى بعد ذلك ويوضع في زجاجة في الثلّاجة، ويتم الشرب منه ثلاث مرات في اليوم بعد الأكل.

فوائد خليط الثوم والليمون

 كما تعرفنا سابقاً على فوائد كل من الثوم والليمون على حدا، فإننا سنرى الآن الفائدة التي نجنيها من خلط هاتين الثمرتين معاً، حيث يعمل خليط الثوم والليمون على تعقيم الجسم، والوقاية من الأمراض القلبية مثل النوبات والجلطات، حيث إنّه يقلل من نسبة الكوليسترول في الدم، ويعالج أمراض الجهاز التنفسي كالذبحة الصدرية وغيرها، كما يساعد في علاج حصى الكلى، بالإضافة إلى أنّه يساهم في بناء خلايا الجسم وتجديد التالف منها، والوقاية من الإصابة بأمراض السرطان المختلفة.
 خلطات الثوم والليمون العلاجية هناك عدّة خلطات علاجية يمكن استنباطها من الليمون والثوم، حيث يمكن عمل خلطات التجميل، للشعر أو البشرة، أو عمل خلطات علاجية صحية للجسم، لعلاج العديد من المشاكل والأمراض، وفيما يلي عرض لبعض هذه الخلطات: نحضر 6 حبات ليمون، وما يقارب 30 سناً من الثوم، نقوم بتقطيعهم ثمّ وضعهم في ماء مغلي، وتركهم على نار خفيفة لمدّة خمس دقائق، ثمّ ننتظر حتى يبرد لنضعه في وعاء زجاجي، ونحفظه بالثلاجة، ثم يتم تناول مقدار ملعقة كبيرة يومياً على الريق.
 نحضر مقدار كأس من عصير الليمون، وكأس من مغلي الزنجبيل، وكأس من مهروس الثوم، وكأس من خل التفاح، ثمّ نضعهم في وعاء عميق ونغليهم على النار ما يقارب 30 دقيقة، نرفع المزيج عن النار ونتركه حتى يبرد، ثمّ نضيف إليه 3 كؤوس من العسل، ثمّ نضع المزيج في وعاء زجاجي، أو عدّة زجاجات صغيرة، ثمّ يتم حفظه بالثلاجة، ويتم تناول مقدار ملعقة على الريق يومياً.

تعليقات

التنقل السريع