القائمة الرئيسية

الصفحات

فوائد و اضرار و علاج الكمون و الكمون الاسود للبشرة و للحامل

عند الحديث عن فوائد الكمون او Cuminum cyminum للبشرة و للحامل و للطفل الرضيع و للرجيم و للتخسيس و للجهاز الهضمي و للجسم بشكل عام ، لا بد من العلم بأن الكمون يعتبر من النباتات صاحبة الروائح النفاذة ، او النباتات العطرية ، ولا يكاد مطبخ يخلو من الكمون ، بحيث يدخل الكمون في تحضير الكثير من أطباق الأطعمة الرئيسية لما له من فوائد جمة تعود الى العناصر الغذائية التي يحتويها الكمون .

القيمة او العناصر الغذائية في الكمون وزيت الكمون :
في دراسة لوزارة الصحة الأمريكية للكمون و بذور الكمون ، يمكننا القول بأن كل 100 غم من الكون يحتوي على 1.53% من الدهون المشبعة ، و 22.27% دهون غير مشبعة ، و 375 سعر حراري ، و 1.81% بروتينات ، 44.24% كربوهيدرات ، و 10.5% ألياف ، غير أن الكمون خالي تماماً من الكوليسترول .

فوائد الكمون للبشرة ، الكمون في علاج البشرة :
يحتوي الكمون على فيتامين E بنسبة كبيرة ، ومن المعروف ان فيتامين E يساهم في الحفاظ بشكل كبير على نضارة البشرة ، ويحمي البشرة من الجفاف ، كما ان الكمون يدخل في تحضير الماسك الخاص بالوجه للمساعدة في ازالة البثور من على الوجه .


فوائد الكمون للحامل :

يمكن للكمون المساهمة في علاج مشاكل فقر وضعف الدم لدى المرأة الحامل وذلك لاحتواء الكمون على الحديد بنسب جيدة ، كما ان الكمون يساهم في القضاء على الانتفاخات او مشاكل الهضم التي تواجه المرأة الحامل ، ويحتوي الكمون أيضاً على حمض الفوليك ، والذي لا غنى للحامل عنه في الأشهر الأولى من مراحل تكون الجنين .


فوائد و علاج الكمون و بذور الكمون للاطفال الرضع :
يعالج الكمون مشكلة النفخة او تجمع الغازات في المعدة عند الاطفال الرضع ، ولعلاج هذه المشكلة يتم غلي بذور الكمون في الماء لمدة لا تزيد عن 5 دقائق ، ثم يتم وضع الشراب في الرضاعة وتلقيمها للطفل الرضيع وهي دافئة ، وبكميات قليلة وملاحظة التحسن ، علماً أن هذه الوصفة للطفل الرضيع فوق سن 6 شهور.


فوائد الكمون في علاج السمنة ، الكمون للرجيم والتخسيس :
يساهم الكمون في رفع درجة حرارة الجسم ، وهو التالي يزيد من معدل التمثيل الغذائي في الجسم ، كما ان الكمون يعمل على الزيادة في تحسين عملية الهضم وامتصاص الجسم للعناصر الغذائية بشكل جيد ، وهذا بدوره يؤدي الى عدم تراكم الدهون وبالتالي الحفاظ على جسم رشيق وغير مترهل ، كما ان الكمون يساعد على حرق الدهون بنسبة 25% وذلك عند استعماله مع الشمر او الزنجبيل او اليانسون .


فوائد و علاج الكمون و زيت الكمون للجهاز الهضمي :

يحتوي زيت الكمون على مادة عضوية تسمى ( كيومن ألدهيد ) والتي تعمل على تنشيط الغدد اللعابية في الفم مما يسهل من عملية مضغ الطعام في الفم ، كما يحتوي الكمون على مركب ( الثيمول ) ، والذي يعمل على تنشيط افراز الاحماض الهاضمة من خلال الغدد الهضمية ، ويعمل الكمون على التخلص من الانتفاخات التي تصيب المعدة والبطن .
فوائد و علاج بذور وزيت الكمون الاسود :

تفيد في علاج الربو .
يعالج ارتفاع الضغط او ما يُعرف بضغط الدم .
علاج التهاب الشعب الهوائية .
علاج مرضى البنكرياس .
يعمل على وقف نمو الخلايا السرطانية .

فوائد الكمون الحلو

فوائد الكمون الحلو يهدّئ من الأعصاب. مسكّن للسعال والربو والمغص. يفيد المرأة المرضعة في عمليّة إدرار الحليب. يخرج البلغم. يسهّل من عمل الجهاز الهضمي. يقي من الإصابة بمرض إنفلونزا الخنازير. يطرد الغازات من الجسم. يحارب الإمساك. يفتح الشهيّة. يخفّف من صداع الرأس. ينشّط من عمل الكلى، وإدرار الطمث، ويقوي من عمل المبايض. يسهّل من عملية الولادة. يعالج التهابات التي تصيب العينين، حيث يستخدم كغسول. يزيل القمل من الرأس، وذلك عن طريق استخدامه مع زيت الزيتون، ودهنه على جلدة الرأس. يحارب التهاب الرئتين. يقتل الحشرات، وذلك عن طريق فرده على الأرض. يحسن من الصحة الجنسية. يحارب الأرق ليلاً. يعالج التهاب الجيوب الأنفية. يقتل الجراثيم والبكتيريا الموجودة داخل الفم. يحدّ من أوجاع الدورة الشهرية. يضيف على الطعام النكهة الرائعة، فهو يستخدم كنوع من التوابل.

العناصر الغذائيّة الموجودة في الكمون الحلو

الحديد. مركب الأنثيول المركب الرئيسي. استراجول. أنايس الدهيد. كافيك أسد ومشتقاته. فلافوبذرات ومنها ابجبنين. زيوت دهنية. زيوت ّ. مادة أنيثول. ميثيل شانيكول. هرمون الاستروجين. زيت ثابت. تحضير شراب الكمون الحلو اللذيذ

تحضير شراب الكمون الحلو اللذيذ

المكوّنات: ثلاث ملاعق من بذور الكمون الحلو. لتر من الماء. ملعقة صغيرة من السكر. طريقة التحضير: نغلي الماء على درجة حرارة عالية، ثمّ نضيف إليه حبوب الكمون الحلو، ونترك كافة المكوّنات مع بعضها لعدّة دقائق على النار، ثمّ نصبّه في أكوابلائقة للتقديم، ونضيف ملعقة سكر على كل كوب.

أضرار الكمون والليمون على الريق

يعتبر شراب الليمون والكمون آمناً ولا يوجد ضرر من استعماله، إلا في حالات محددة مثل: الإصابة بقرحة المعدة ومشاكل في الأمعاء، لأنه يسبب تهيج المعدة ومشاكل في الهضم. ينصح بعدم تناول الكمون قبل العمليات الجراحية، لأنه يخفض مستوى سكر الدم بشكل كبير. يجب على المرأة الحامل والمرضع استشارة الطبيب قبل تناوله، لأنه يؤثرعلى إدرار الحليب. يفضل عدم تناول الأطفال مشروب الليمون والكمون، لانه يسبب تهيج الأمعاء

فوائد شراب الليمون والكمون على الريق

يمنع تراكم وتخزين الدهون في الجسم. يساعد في زيادة معدلات الأيض في الجسم. يحتوي الليمون على الألياف التي تعمل على الإحساس بالشبع. يعمل على تطهير الجسم من السموم. يحسن عملية الهضم والامتصاص. يحتوي الليمون على فيتامين ج الضروري لحرق الدهون. يقوي الليمون القلب والمعدة ويحسن أداء أجهزة الجسم. يساعد الكمون على التخلص من الدهون خاصة في منطقة البطن. يقوي جهاز المناعة وقدرته على محاربة الأمراض. يساعد في التخلص من الغازات ويخفف أعراض القولون 
العصبي.

فوائد الكمون للبشرة

نحضر ملعقة من الكمون وليمونة واحدة و كوباً من الماء المغلي، ثم نضيف ملعقة الكمون إلى الماء المغلي ونحرك جيداً، ثم نقطع الليمون مع القشرة ونضيفها للماء والكمون، ونترك المزيج ليوم كامل ثم نصفيه ويشرب يومياً.

شراء وتخزين الكمون والليمون 

عند شراء بذور الكمون يفضل أن تكون غير مطحونة، لأن طحن البذور يفقدها العديد من خصائصها الهامة مثل الزيوت الطيارة والنكهة المميزة للبذور، والكمون المطحون يكون عرضة أكثر للتلوث وفترة صلاحيته أقل من الكمون غير المطحون، ويجب حفظ البذور في وعاء مغلق وبعيد عن الحرارة والضوء، وعند شراء الليمون يفضل اختيار الأصناف الجيدة والغنية بالعصارة ذات القشرة الرقيقة الطازجة، ويحفظ في الثلاجة لتجنب التلف السريع.


تعليقات

التنقل السريع