القائمة الرئيسية

الصفحات

تشقق الشفتين ، من المشاكل المؤلمة والمحرجة التي يعاني منها الأشخاص في مختلف الفصول ، سواءاً في فصل الصيف وتأثراً بأشعة الشمس وعوامل الجفاف ، أو في فصل الشتاء وذلك تأثراً بالبرد الشديد وتجاهل الكثير من الأشخاص لشرب الماء بكميات وفيرة في هذا الفصل نتيجةً لعدم شعورهم بالعطش مقارنة بالعطش الذي يشعرون به في فصل الصيف ، وكذلك قد تحصل مشكلة تشقق الشفتين في فصل الخريف نتيجة لإضطراب الحالة الجوية وعدم إستقرارها .

إذن فهذه المشكلة تختلف من فصلٍ لآخر تبعاً لوجود العوامل والأسباب المؤدية لحدوثها ، ولشرح الأسباب التي تساعد حدوث هذه المشكلة سوف يتم ذكرها بتفصيلٍ أكبر : أشعة الشمس: إنّ أشعة الشمس في فصل الصيف وخاصةً في فترة الظهيرة ، تكون في أعلى مستوياتها وأكثرها ضرراً على الشفتين ، حيث أن أشعة الشمس بشكل عام تساعد الجسم في التخلص من كميات الماء الموجودة في البشرة ، فكيف إذا تعرضت الشفتين إلى هذه الأشعة لفترة طويلة ، فإنها سوف تتعرض إلى الجفاف والتشقق ، وهذا ما يجعل من فصل الصيف العدو الأول للبشرة الحساسة وخاصة الجلد الذي يغطي منطقة الشفتين ، لذلك ولمقاومة مشاكل فصل الصيف فعلى الأشخاص الذين يعانون من هذه المشكلة الإكثار من شرب المياه في الصيف ، والتجنب قدر الإمكان التعرض لأشعة الشمس في أوقات الظهيرة لفترة طويلة ، وينصح بوضع واقي الشمس على الشفتين قبل الخروج في فصل الصيف لحمايتها من أشعة الشمس الحارقة ، كذلك ينصح بإستخدام زيت الزيتون أثناء الجلوس في المنزل بشكل دوري لتأثيره الإيجابي في إصلاح طبقة الجلد التالفة ، والتنبيه لخطورة تعريض الشفتين للشمس أثناء وضع زيت الزيتون حيث أنه يؤدي إلى حرقهما بشكل كبير .
إنخفاض مستوى الرطوبة في فصل الشتاء: في فصل الشتاء ، ونتيجة لعدم الشعور بالحر أو بفقدان سوائل الجسم عن طريق العرق ، فإنّ معدل شرب الماء ينخفض عند الأشخاص بشكل كبير جداً ، وهذا ما يؤدي إلى إنخفاض مستوى الرطوبة في الجسم وارتفاع مستوى الجفاف ، الذي يقوم بدوره بإضعاف الجلد الرقيق الذي يغطي الشفتين ويساعد في تشققه ، لذلك فيجب تنبيه الأشخاص إلى ضرورة شرب كميات مناسبة من الماء في فصل الشتاء لمقاومة هذه المشكلة ، ومن جهة أخرى فأن مشكلة الرشح وإنسداد الأنف في فصل الشتاء يؤدي إلى لجوء المريض إلى التنفس من فمه وخاصة أثناء النوم ، وهذا ما يؤدي إلى تعرض الشفتين إلى الهواء البارد ، والذي يساعد كذلك في تجفيف الشفتين والمساعدة في تشققهما ، لذلك يُنصح بوضع القليل من الفازلين أو زيت الزيتون على الشفتين قبل النوم ، حيث يشكل طبقة عازلة ضد الهواء الجاف الضار على الشفتين .
لعق الشفتين: إنها حركة يقوم بها الأشخاص لا شعورياً للتخفيف من جفاف الشفتين ،ولكنها تسبب ضرراً كبيراً للشفتين ، حيث أن هذا اللعاب يحتوي على نسبة من الأملاح ، والتي تؤدي بدورها إلى امتصاص رطوبة الشفتين ،وهذا ما يجعل الجفاف أكبر ، ويجعل تشقق الشفاه أكبر من ذي قبل ، لذلك يجب الانتباه لضرورة التوقف عن هذه الحركة الضارة . تناول بعض الأدوية والعقاقير: هنالك بعض الأدوية التي قد يستخدمها الأشخاص لعلاج مشاكل البشرة الدهنية ، تقوم بخفض نسبة الدهون في الجلد وتجفيفه ، وهذا ما يؤدي إلى خفض نسبة الرطوبة في الجسم وخاصة في البشرة ، حيث تصبح البشرة جافة وضعيفة ، ومعرضة للتشققات ، وهذا ما يجعل الشفتين متشققة دائماً وجافة ، لذلك يجب الانتباه إلى المضاعفات الجانبية التي قد تنتج عن تناول نوع معين من الأدوية قبل المباشرة بالالتزام بتناوله .

ما هو علاج تشقق الشفاه

الشفاه ، وهي من أكثر الأجزاء حساسية في وجه الإنسان ، حيث أن طبقة الجلد التي تغطيها رقيقة جداً ، سهلة الجفاف و التقشير ، إذ تحتاج الشفاه إلى عناية دائمة لتبقى صحية خالية من الضعف و مظاهر الجفاف و الحساسية ، أيضاً يجب حمايتها من الكثير من العوامل و الأسباب التي قد يكون لها تأثيراً مباشراً في حساسية الشفاه و منطقة ما حول الفم .
 أسباب تشقق الشفاه و علاجها : العوامل الجوية : كأنسجة البشرة الأخرى ، تتأثر الشفاه بعوامل الحرارة و البرودة و الرطوبة ، إذ أن الإضطرابات الجوية و التغيرات التي قد تطرأ على الطقس قد يصعب على الجلد التكيف معها بسرعة إذا لم يتم تزويده بالحماية اللازمة ، لذلك سوف تضعف طبقة البشرة الرقيقة التي تغطي الشفاه ، وتبدأ بالجفاف و التشقق ، ولحل هذه المشكلة يجب الإلتزام بوضع مرطب الشفاه الطبي بإستمرار ، أيضاً يُنصح بإلتزام وضع زيت الزيتون بلطف على الشفاه المتشققة قبل النوم ، حتى يعطيها اللزوجة و يخلصها من الطبقة الجافة و المتشققة ، كذلك يُنصح باستخدام الفازلين بوضعه على قطعة من الشاش و تمريرها بلطف على الشفاه لمساعدتها في تقشير الجلد الجاف و المتضرر .
 قلة شرب الماء : نقص كمية الماء من الجسم يؤدي إلى جفاف الجلد ،و بالتالي سهولة تشققه و حساسيته ، لذلك يجب عدم إهمال شرب كميات وافرة من الماء ، وخاصةً في فصل الصيف لحماية الجلد من الجفاف ، وزيادة رطوبته ، ومساعدته في مقاومة عوامل الحر ، و أشعة الشمس القوية .
 عادة عض الشفاه :قد يعاني الكثير من الأشخاص أثناء مرورهم بفترة ضغط نفسي أو توتر بعَض شفاههم أو أنسجة الفم الداخلية ، وهذا ما يسبب نزع أنسجة الفم و الشفاه خاصةً و تمزيقها ، مسببةً نزول الدم و الإنتفاخات المستمرة ، و هذا ما يجعل الشفاه تتأخر في العلاج و إنتاج أنسجة جديدة ، أيضاً تمرير اللسان فوق الشفاه يقوم بترك أملاح اللعاب فوقها مسببةً جفافها المستمر ، لذلك يجب الإمتناع قدر الإمكان عن هذه العادات الضارة .
 نقص فيتامينات : يؤدي نقص بعض الفيتامينات الضرورية لسلامة البشرة ، إلى جفاف الشفاه و تشققها ، وهذه الفيتامينات مثل فيتامين B2 و الضروري جداً لسلامة الجلد و المحافظة على صحته و نظارته ، لذلك يجب الإكثار من الخضراوات التي تحتوي على فيتامين B2 مثل الخضراوات الورقية ، كالخس و السبانخ و البقدونس و الجرجير ، أيضاً الفواكه كالموز و المشمش و الجزر .
تناول بعض الادوية :هناك الكثير من الأدوية الطبية التي تؤخذ بقصد معالجة إحدى مشاكل الجلد ، قد تسبب مضاعفات جانبية على الجلد من جهة اخرى ، مثل أدوية حب الشباب ، إذ أنها تعمل على تخفيف دهون الجلد و تجفيفها مسببةً بذلك تجفيف رطوبة الشفاه و تشققها ، أيضاً تسبب جفاف و تقشير لمنطقة ما حول الفم ، لذلك يجب مساعدة البشرة بوضع المرطبات الطبيعية خاصةً على الشفاه ، كزيت الزيتون لمساعدتها في مقاومة الجفاف ، كذلك يجب إستشارة الطبيب بأي نوع من أنواع الأدوية قبل أخذه ، لمعرفة مكوناته و مضاعفاته الجانبية . التنفس عن طريق الفم : يسبب التنفس من الفم تعريض الشفاه للهواء الجاف ، لذلك يُنصح بإلتزام التنفس من الأنف و أيضاً خلال فترة النوم ، يفضل وضع احدى مرطبات الشفاه الطبيعية على الفم لحمايته من الهواء الجاف ، وخاصةً إذا كان الشخص مصاباً بالرشح أو انسداد الأنف ، يكون الشخص مضطراً للتنفس من فمه، فدهن إحدى هذه المرطبات الطبيعية يعمل كطبقة عازلة من الهواء الجاف .

جفاف الشفتين

الشفاة طبقه رقيقه تتأثر بالمؤثرات الخارجيه كالحرارة الزائدة والتعرض لأشعة الشمس، مما يسبب جفافها وتشققها ،لذلك من المهم استخدام مرطبات الشفاة كزبدة الكاكاو و يتسبب نقص الفيتامين ب ونقص الحديد بتشقق الشفتين ،لذا من المهم تعويض هذا النقص إما عن طريق المكملات الغذائية أو الاطعمه الغنيه بالفيتامينات والمعادن . يحتوي لعاب الفم على انزيمات هضميه ليست قويه كثيرا ًو في مقدورها ان تزيد تشقق الشفتين لذا ينصح بترطيب الشفتين من الداخل عن طريق الافراط في شرب الماء و أن يخفف من لعق الشفتين حيث يزيل اللعاب زيوت البشره عنهما و يزيد جفافهما بعد ان يتبخرخصوصاً ويتركهما محمرتين وقد يحدث نزيف في بعضالاحيان

أسباب جفاف الشفاه

جفاف الشفاه تتعرض الشفاه إلى التشقق والجفاف أكثر من أجزاء الجسم الأخرى، وذلك لحساسيتها تجاه العوامل الخارجية القاسية، ويكثر ظهور هذه المشكلة عند قدوم فصل الشتاء بحيث يفقد الهواء معدلات عالية من الرطوبة مما يؤدي إلى بهتان لون الشفاه وتشققها. توجد هناك العديد من الأسباب التي تُسهم في جفاف الشفاه، وسنتطرق إلى ذكرها في هذا المقال، إضافةً إلى بعض الحلول الطبيعية التي تحافظ على الشفاه وتوفّر لها الرطوبة اللازمة.
 أسباب جفاف الشفاه تناول الفواكه بصورةٍ مفرطة واستهلاك الفيتامينات وخاصةً فيتامين أ، مما يعرض الشفاه إلى الجفاف والتهيج. التنفس عن طريق فتح الفم يؤدي إلى مرور الهواء بشكلٍ مستمر على الشفاه، الأمر الذي يسبب لها الجفاف، لذلك يُنصح بالتنفس عن طريق الأنف وإغلاق الفم. قلة تناول الماء والسوائل تؤدي إلى تشقق الشفاه، نظراً لعدم احتوائها على الغدد الدهنية، مما يعرضها إلى الجفاف بكل سهولة. لعق الشفاه بصورةٍ مستمرة يعمل على جفافها، حيث يتعرض اللعاب إلى التبخر وتفقد الشفاه بذلك رطوبتها الأمر الذي يعمل على تشققها.
 استخدام معاجين الأسنان المحتوية على كبريتات لوريل الصوديوم، يؤدي إلى تهيج جلد الشفاه وجفافه. استعمال أحمر الشفاه المحتوي على غالات البروبيل يعمل على فقدان رطوبة الشفاه. إهمال حماية وترطيب الشفاه الأمر الذي يعرضها للعوامل الخارجية الضارة وبالتالي تشققها.
نقص رطوبة الهواء خاصةً في فصل الشتاء يعمل على جفاف الجلد. التعرض لأشعة الشمس الضارة لفتراتٍ طويلة.
 وسائل طبيعية للتخلص من جفاف الشفاه الفازلين: ادهني شفتيكِ بكمية قليلة من الفازلين عدة مرات في اليوم، حيث يُعتبر الفازلين من مرطبات الشفاه التي تمنحها اللمعان والنعومة، ويمكنكِ خلطه بعسل النحل الطبيعي. الخيار: قطعي ثمرة من الخيار إلى شرائح، ثم طبقيها على شفاهكِ واتركيها لمدة ربع ساعة دون أن تغسليها، ويجب أن تكرري هذه العملية مرتين في اليوم، حيث يساعد عصير الخيار على تفتيح لون الشفاه وترطيبها.
الكريمة: ادهني شفاهكِ بطبقة رقيقة من كريمة الطهو، واتركيها لمدة ربع ساعة بعد ذلك اغسليها بالماء الدافئ، حيث تُسهم الكريمة في ترطيب الشفاه وعلاج تشققاتها بصورةٍ فعّالة.
زيت الخروع: ضعي طبقة رقيقة من زيت الخروع قبل ذهابكِ إلى النوم، واتركيه حتى الصباح، ثم امسحيه بقطنة مبللة بالماء الفاتر، حيث يُعد زيت الخروع من المرطبات الطبيعية الفعّالة التي تعالج تشقق الشفاه بفضل كثافته العالية. زيت جوز الهند: ادهني شفاهكِ بطبقة من زيت جوز الهند قبل الخلود إلى النوم، حيث يحتوي زيت جوز الهند على أحماض دهنية تغذي الجلد وتمنح الشفاه الترطيب اللازم واللمعان.

خلاصة

هل أنت ممن يعانون من تشقق الشفاه وألمها المتواصل، هل هناك العديد من الأسباب التي تعمل على تشققهم، هل تتشقق شفاهك في الشتاء بسبب برودة الطقس. تعتبر الشفاه من أحد معالم الجمال في الوجه، لذلك يجب الاعتناء بهما والمحافظة عليهما، ولكن قد تتعرض الشفاه في بعض الأوقات إلى التشقق، ويعود هذا إلى أسباب عديدة، مما يؤثر على شكلها وشكل الوجه بشكل عام، ويعزى أسباب حدوث التشقق بالأسباب التالية: تسبب برودة الجو تشقق الشفاه وخاصة في أوقات الشتاء القارص. يسبب التعرض للشمس أيضاً تشقق للشفاه. التدخين كذلك يعتبر سبباً في تشقق الشفاه. إستخدام علاجات طبية معينة. تعرضك للجفاف بسبب عدم شرب كميات مناسبة من الماء. نقص الفيتامينات والأحماض الدهنية الأساسية.
 والآن بعد أن تمكنا من معرفة أسباب تشقق الشفاه، نتجه إلى الجزء الرئيسي من مقالنا اليوم، ألا وهو كيف نعالج هذه المشكلة: إليكِ 6 خلطات طبيعية وحلول جمالية للتخلص من تشققات الشفاه المزعجة: الفازلين والعسل: الفازلين عنصر مهم جداً لعلاج البشرة بشكل عام والحروق والتشقق وغيرها من الاستخدامات. والعسل أيضاً مشهور بفائدته وأهميته الكبيرة، فما بالكم إذا اجتمع هذان المركبان مع بعضهما البعض، فإننا سنحصل بإذن الله على نتيجة مذهلة. طريقة الاستخدام: ندهن الشفاه بإستخدام العسل، ثم نضع فوقه طبقة من الفازلين، ثم يترك لمدة ربع ساعة على الشفتين. قومي بتكرار إستخدام هذه الوصفة لعدة مرات للحصول على نتيجة رائعة، ويفضل أن يبقى استخدامها لمدة أسبوع. الخيار الخيار هو أحد العناصر المشهورة في عالم الجمال والعناية بالبشرة لاحتوائه على الكثير من العناصر التي تعمل على ترطيب البشرة وتفتيحها، ويعمل أيضاً علاج الإسمرار.
طريقة الاستخدام: قومي بوضع شرائح الخيار الطازجة على الشفتين وتركها مدة 15 دقيقة، نقوم بعدها بغسلهما بإستخدام الماء.
ينتج عن استخدام هذه الوصفة شفتين ناعمتين وجميلتين. الليمون والعسل يحتوي الليمون على عناصر تساعد على علاج تشقق الشفاه، وتفتيح البشرة والتخلص من سمرتها، وللعسل أيضاً فوائده المعروفة في مجال الجمال والتخلص من اسمرار البشرة وتشققها.
طريقة الإستخدام اخلط ملعقة من الليمون مع العسل ونصف ملعقة من زيت الخروع، ونضعه على الشفاه قبل النوم لمدة 10 أيام.
 زيت الزيتون يستخدم زيت الزيتون بكثرة في وصفات متعددة للعناية بالبشرة وتفتيحها وتنعيمها والتخلص من الشوائب والعوالق المختلفة الموجودة عليها. طريقة الاستخدام: استخدمي زيت الزيتون مرتين خلال اليوم على شفتيك لتحصلي على نتائج فعّالة.
زيت بذور الكتان تساعد أحماض زيت بذور الكتان الدهنية تغذية البشرة بشكل كامل. وتساهم تلك الزيوت في اختراق الشفتين لتنعيمها.
الماء كما ذكرنا فإن من أسباب تشقق الشفتين هو الجفاف لذلك احرصي على تناول كميات مناسبة من الماء، ويفضل شرب 10 أكواب من الماء يومياً.
إستخدمي ما تريدين من العلاجات المنزلية البسيطة، والوصفات المذكورة أعلاه للحصول على نعومة وجمال شفتيك. (مدقق)

تعليقات

التنقل السريع