القائمة الرئيسية

الصفحات

طريقة شد الوجه بالمواد الطبيعية



مَع التقدّّم في العمر قد يتعرّض وَجهُكِ إلى ظهورِ التجاعيد وتبدأ البشرة بتقليلِ إنتاج الزيوت الطبيعيّة، وهذا الأمر يجعلُ بشرتكِ أكثر جفافاً وترهّلاً، لذلك هناك بعضُ الطرق والنصائح التي يجب اتّباعها للحفاظِ على البشرة في المراحل المبكّرة، ولتجنّب ظهور التجاعيد والشيخوخةِ المبكّرة. طريقة شد الوجه بالمواد الطبيعية الخلطات الطبيعيّة هي أفضل طريقة يُمكن أن تساعد على شدّ البشرة، وليست الطرق الأخرى كاستخدامِ المواد المصنّعة أو عمليّاتِ التجميل، ومن أحد أهم هذه الطرق هي: قناع بياض البيض: يُعرفُ البيض كأحد أهمّ المصادر الطبيعيّة في شدّ البشرة، وحتّى تحصُلي على بشرةٍ مشدودة استخرجِي بياض البيضة، ومن ثمّ ضعيها على البشرةٍ مباشرةً، ثمّ اتركيها حتّى تجف وبعد ذلك قومِي بغسلِ الوجه بالماء الفاتر.
 قناع بياض البيض مع الزبادي: المكوّنات هِي: (بياض البيض، وملعقة كبيرة مِنَ الزبادي، وملعقة صغيرة مِنَ السكّر)، وطريقةِ تحضيرها تكون بِخلطِ الزبادي مَع السكّر وبعدها إضافةِ بياضِ البيض وخلطِها مع بعضِها البعض بشكلٍ جيّد، وهذه الخلطة تَعمَلُ على تبييضِ البشرة والتخلّص مِن طبقاتِ الجلد الميّتة وترطيبِ البشرة والتخلّص من التجاعيد. قناع الملفوف مع العسل والزبادي: المكوّنات هِي: (ورق الملفوف، وملعقة كبيرة مِنَ الزبادي، وملعقة كبيرة مِنَ العسل، وزيت الزيتون للبشرة الجافّة)، وطريقةِ تحضيرها تكون بتقطيعِ أوراق الملفوف لقطع صغيرة جداً وَمِن ثمّ وضعُ العسل والزبادي مَع أوراقِ الملفوف وخلطِها جيّداً، وإضافةِ زيت الزيتون فقط إذا كانت بشرتكِ جافّة، واستخدمِي هذه الخلطة وضَعيها على بشرتك لمدّة لا تقل عَن 25 دقيقة، ومن ثمّ اغسلي وجهك بالماء الدافئ. الحفاظِ على البشرة من التجاعيد والشيخوخةِ المبكّرة هناك عدّة نصائح يجب اتّباعها للحفاظ على البشرة من التجاعيد والشيخوخة المبكّر، منها: شربِ كميّاتٍ كبيرة من الماء ما بين (6-9) أكواب يومياً خصوصاً في فترةِ الصباح.
الإكثار مِن تناول الأطعمة الصحيّة والابتعاد عَن الأطعمة المحفوظة والوجباتِ السّريعة. الابتعادِ عن أشعّةِ الشمس قدرَ الإمكان واستخدام واقِي الشّمس إذا كان التعرّض للأشعة الشمسيّة طويلاً. معالجَة جميع البُقَع التي تظهر كلّما زادَ العمر باستخدامِ كريماتٍ مُخصّصة لتفتيحِ البشرة ويناسِب نوع بشرتِك الخاصّة.
يجب معرفةِ نوع البشرة من أجلِ اختيار الكريم المناسب استخدامهُ فِي الليل أو النهار، وذلك من أجلِ الحفاظ على البشرة مِنَ الجفاف الذي يؤدّي إلى ظهورِ التجاعيد. الابتعاد عن جميع الطرق المؤذية للبشرة عند إزالةِ الشعر على الوجه كاستخدامِ الشّمِع؛ فهذا الأمر يزيد مِنَ الترهّل وتهيّج البشرة كلّما زاد العمر ويمكن استخدامِ الخيط كبديل. الابتعادِ عن القلق والتوتّر النفسي فِي حياتك؛ لأنّ الحياة المليئةِ بالضوضاء والمشاكل النفسيّة تؤثّر على صحّةِ البشرة وأيضاً على صحّةِ الجسم بشكل عام.

كيف تتم عملية شد الوجه

عملية شد الوجه عملية شد الوجه هي إحد العمليات التجميلية، التي تستخدم لتخليص الوجه من التجاعيد، الناتجة عن التقدم في العمر، ولكن هذه العملية كغيرها من العمليات تتم بخطوات معينة، كما أنّها يجب أن تسبق ببعض الإجراءات الوقاية، مثل الامتناع عن تناول بعض العقاقير الطبية ومن أهمها، الكورتيزيون، والأسبرين، والفيتامينات متعددة وغيرها، وهذه العملية يجب أن تجرى تحت إشراف طبي، وفي المستشفى، وقبل إجرائها تجرى عملية تخدير موضعي للمقبل على إجرائها، وغالباً ما يحتاج هذا النوع من العمليات من ربع ساعة إلى ساعة كاملة، والذي يحدد مدة العملية هو عدد التجاعيد وكمية الترهلات.
خطوات عملية شد الوجه عمل جرح صغير طوله حوالي نصف سنتمتر، وراء الخط الأمامي للشعر، والهدف من اختيار هذا المكان للجرح هو الحيلولة من ظهور أثره في الوجه، وبعد عمل الجرح تمرر أنبوبة رفيعة جداً، ويستمرّ تمريرها حتى تخرج إمّا من وخذة صغيرة في ثنايا الجلد، أو في الفم، ومن خلال الأنبوبة يمرر خيط، بينما يمرر الخيط يجب سحب الأنبوبة. تكرر الخطوات السابقة حتى الوصول إلى مستوى أعمق، وذلك حتى الحصول على طرفي خيط عند الجرح، ومن ثم يجب ضبط الشد حتى الوصول للنتيجة المرغوب بها، وعملية الشد والضبط تكون من خلال جذب طرفي الخيط، ويجب أيضاً العمل على تشابك الخيوط وذلك من خلال عمل مساجات للوجه. يثبت طرفا الخيطين باستخدام الطبقة الليفية، الموجودة في الرأس، وذلك بعد ربطهما. تكرر الخطوات السابقة في كل الوجه، وذلك حتى التخلص النهائي من الترهلات، وتجدر الإشارة إلى أنّ عدد الخيوط المستخدمة في شد الوجه يحددها عدد التجاعيد وكمية الترهل، ولكن في أغلب الأجوال يستخدم من أربع إلى ست خيوط. يجب بعد الانتهاء من العملية عمل كمادات ماء باردة لمكان العملية بشكل فوري، وذلك حتى يتمّ التخلص على التورم والاحمرار الناتجين عن العملية.
ما بعد العملية قد يعاني المريض من بعض التورمات في الوجه، وهذه التورمات تزول في مدة أقصاها ثلاثة أيام، بالإضافة للإحساس ببعض الشد يدوم لمدة أسبوعين، وهذا الشد في العادة لا يكون مصحوباً بألم. الانتباه بشكل جيد عند الضحك والابتسامة بشكل عريض، وكذلك عند فتح الفم أو التثاؤب، أن تكون هذه الحركات بشكل متأنٍ، وبسيط. الامتناع عن السباحة لمدة لا تقل عن أربعة عشر يوماً بعد العملية. على المريض الالتزام بالمنزل لمدة أربعة أيام بعد عمل العملية.
 تجنّب والابتعاد عن حك الجلد بشكل كبير وبقوة، وكذلك يجب تجنب الضغط على مكان العملية، لأن هذين الأمرين يعملان على تحرك الخيط من مكانه، وبالتالي يتحرك موضع العملية.

تمارين لشد الوجه

شدّ الوجه تهتمّ السيّدة بجمالها في جميع الأوقات والأعمار، فهي ترغب بأن تبقى جاذبة لأنظار الآخرين ومحافظة على شبابها وحيويّتها، فعندما تُعاني من ترهّلات في جسدها أو وجهها تبحث عن كل الطرق الطبيعيّة أو الطبية لحل تلك المشكلة وإرجاع جسدها ووجهها على ما كان عليه بالسابق، فمن الطرق المستخدمة لشد ترهّلات الجسم ممارسة بعض التمارين الرياضيّة إضافة لاختيار مجموعة من الزيوت الطبيعيّة ودهنها على المنطقة أو إجراء عمليّات تجميليّة لإزالة ما هو زائد من الجلد، أما ترهّل الوجه فله طرق مختلفة في شده سنتناولها في هذا المقال.
ترهّلات الوجه التقدم في العمر. استخدام الماء الدافئ في غسل الوجه. الحمل والولادة بشكل متكرر.
 فقدان الوزن.
طرق شد الوجه شرب كميّات كبيرة من الماء بما يزيد عن لترين يومياً.
 استخدام مجموعة من الكريمات والمراهم بعد استشارة طبيب الجلدية.
 استخدام الزيوت والمواد الطبيعيّة لشد الوجه.
 تناول الأطعمة الغنيّة بالألياف والفيتامينات.
إجراء مجموعة من التمارين الخاصة بالوجه.
 تمارين شد الوجه تمرين الفم: ويتمّ به ضمّ الشفاه على بعضها لتُشكل حرف o، ومن ثمّ فرد الشفتين بابتسامة عريضة، وتكرار هذا التمرين عشر مرات متتالية يوميّاً، فهو ينشّط الدورة الدمويّة في الوجه إضافة لشد العضلات المحيطة بالفم.
 تمرين مضغ اللبان: ويتمّ به وضع اللبان في الفم ومضغها في اتجاهات مختلفة مرة في اليمين وأخرى في اليسار، ويُفضّل مضغ اللبان لمدة ربع ساعة مرتين يومياً، فهي مفيدة جداً لشدّ جميع عضلات الوجه. تمرين التدليك: وهو تمرين يُمكن القيام به بجميع الأوقات فتوضع أصابع اليد على الخدين أو الذقن أو الجبين، ومن ثمّ تُحرك بحركات دائرية لمدة عشر دقائق، ويُمكن القيام بهذا التمرين أثناء غسل الوجه بالصابون الطبيّ كون حركة الأصابع تُصبح أسرع. تمرين الأصابع: ويتم بوضع كفّ اليد على الوجه كاملاً، ومن ثمّ الضغط على الوجه بالأصابع الخمسة، ويُكرّر التمرين بكافة مناطق الوجه، فهو يساعد على تدفق الدم إلى منطقة الوجه وبالتالي شدّ العضلات.
تمرين الأنف: ويتمّ برفع الأنف للأعلى قليلاً بأحد الأصابع واستنشاق كميّة من الهواء، ومن ثمّ تركه ليعود مكانه، ويُكرّر التمرين ثلاث مرات يومياً فقط.
 تمرين العيون: ويتم بتوجيه بؤبؤ العيون لليمين لمدة دقيقة، ومن ثم لليسار لمدة دقيقة أيضاً، فهذا التمرين مفيد لشد عضلات الوجه الموجودة حول العينين.
تمرين الخدود: ويتمّ بنفخ الخدود بالهواء ومن ثمّ إخراج الهواء كله، ويكرّر هذا التمربن عشر مرات يومياً.
تمرين الاسترخاء: ويتم بإغماض العيون والاسترخاء بشكل كامل لمدة ثلاث دقائق.

عند التقدّم في السن يوماً بعد يوم وسنةً بعد سنة تبدأ التجاعيد بالظهور بشكل تدريجي وتزداد وتكثر مرّة بعد مرّة، ومع عدم معالجة التجاعيد منذ بادية ظهورها يتسبّب ذلك في تفاقم المشكلة وظهور التجاعيد والخطوط بشكل بارز وظاهر بشكل ملحوظ، وبدورها تشكّل هذه التجاعيد كابوساً بالنسبة للمرأة والكثير من الرجال كونها تعكس التقدّم الحاصل في عمر الشخص والكبر، لذلك يحاول هؤلاء الأشخاص التخلّص من التجاعيد وشد الوجه باستخدام كل الطرق المتاحة والمسموحة للحصول على وجه مشدود وجميل لا يبيّن التقدّم في السن.
 وبدورها تعد الطرق المتّبعة لشد الوجه كثيرة ومتعّددة اخترنا أن نضع في هذاا الموضوع مجموعة منها.
 طرق شد الوجه اللجوء إلى العمليات التجميليلة، كونها تعد من الطرق التي غالباً ما تكون مضمونة وسريعة، كما وتنتشر بشكل كبير في وقتنا الحالي بسبب انخفاض تكاليف العمليات التجميلية.
استخدام الحقن التجميليّة مثل حقن البوتوكس، وحقن الكولاجين التي يتم حقنها في الوجه بشكل مباشر وتظهر نتائجها بعد ثلاثة أيام.
 استخدام الكريمات التي تعمل على شد البشرة وهي متوافرة بعدّة أشكال وأنواع في الأسواق، والتي يتراوح سعرها ما بين الرخيص والثمين ويجب اختيار النوع المناسب للبشرة مع اختيار النوعية ذات الجودة المناسبة.
 يمكن اتباع طريقة الوخز بالإبر التجميليّة التي تعمل على إعادة الحيويّة والنضارة للبشرة وتعمل على شدها.
 خلط ملعقة من الزبادي، مع ربع كوب من الموز المهروس وملعقة من العسل وعصير نصف برتقالة، مع تحريك المزيج بشكل جيّد، من ثمّ وضعه على الوجه مدّة ربع ساعة، ويتم غسل الوجه عن طريق غمس قطعة من القماش في الماء الدافئ ومسح الوجه بها حتّى يتم تنظيف الوجه. يمكن العمل على شد البشرة من خلال استعمال فرشاة طبيعيّة خاصة مصنوعة من شعيرات طبيعيّة والتي تعمل على زيادة مرونة البشرة، والتي تُستخدم عن طريق تحريكها على الوجه من الأعلى إلى الأسفل على البشرة الجافة. يمكن وضع طبقة رقيقة من العسل على الوجه النظيف بعد غسله بالماء والصابون، مع تركه لمدّة ربع ساعة ومن ثمّ غسل الوجه بالماء الدافئ. يتم خلط بياض بيضتين مع ملعقة صغيرة من السكّر ويوضع الخليط على الوجه مدّة ثلث ساعة حتّى يجف الخليط مع غسل الوجه بالماء الدافئ.
يتم استخدام بياض البيض مع الزعتر الأخضر المفروم يتم وضعه على البشرة مدّة ربع ساعة ليتم شد البشرة بشكل فوري. يتم خلط ثلاث حبات من الفراولة المهروسة مع ملعقة من اللبن الزبادي، مع وضع الخليط على الوجه وتركه حتّى يجف تماماً قبل غسل الوجه بالماء الدافئ.

تعليقات

التنقل السريع