القائمة الرئيسية

الصفحات



ورمُ القواتم هو نوعٌ نادر من الأورام. وهو يبدأ عادة في خلايا غُدة واحدة من غُدتي الكُظر. وعلى الرغم من كونه ورماً حميداً في العادة، إلاَّ أنَّ ورمَ القواتم غالباً ما يجعل الغدةَ الكظرية تصنع كميات زائدة من الهرمونات. وهذا ما قد يؤدِّي إلى ارتفاع ضغط الدم. كما يمكن أيضاً أن يسبب أعراضاً من قبيل: • حالات صداع. • تعرُّق. • خفقان القلب. • حالة ارتجاف. • شحوب شديد. وفي بعض الأحيان، يكون ورمُ القواتم جزءاً من حالة صحية أخرى تدعى باسم متلازمة الأورام الصماوية المتعدِّدة (MEN). وغالباً ما يكون الأشخاص المصابين بهذه المتلازمة مصابين بسرطاناتٌ أخرى، ومشكلات أخرى أيضاً تتعلَّق بالهرمونات. يستخدم الأطباءُ الفحوصَ المختبرية والفحوص التصويرية من أجل تشخيص ورم القواتم. والجراحةُ هي المعالجة الأكثر شيوعاً في هذه الحالة. لكن هناك سبل معالجة أخرى تشتمل على المعالجة الشعاعية والمعالجة الكيميائية والمعالجة المستهدفة. تَستخدم المعالجةُ المستهدفة مواد تهاجم الخلايا السرطانية من غير إلحاق الضَّرر بالخلايا الطبيعية.

مقدمة

ورمُ القواتم هو نوعٌ نادر من الأورام. وعادة ما يبدأ هذا الورم في خلايا واحدة من غدتي الكظر. غالباً ما يكون هذا الورمُ حميداً، أي أنه ليس سرطانياً. على الرغم من أنَّ ورمَ القواتم يكون حميداً غالباً، إلا أنه قد يجعل غدة الكظر تصنع كميات زائدة من الهرمونات. وهذا ما قد يؤدِّي إلى ارتفاع ضغط الدم وإلى أعراض أخرى كثيرة. الجراحةُ هي المعالجةُ الأكثر شيوعاً لهذا الورم. يشرح هذا البرنامجُ التثقيفي ورم القواتم. وهو يتناول أعراض هذا النوع من الأورام وأسبابه. كما يتحدَّث عن تشخيصه ومعالجته أيضاً.

الغُدتان الكُظريتان
توجد الغدتان الكظريتان على قمة كل كلية من الكليتين. والكليتان عضوان واقعان في منتصف أسفل الظهر، على جانبي العمود الفقري. وعلى كل كلية غدة كظرية واحدة. وتكون الغدةُ الكظرية على شكل مثلَّث. تصنع غدَّتا الكظر هرمونات مهمَّة. ومن هذه الهرمونات:
الكورتيزول.
الألدوستيرون.
التِّستوستيرون.
الأستروجين.

يساعد هرمونُ الكورتيزول الجسمَ على استخدام الغلوكوز، وهو نوع من السكر موجود في الجسم. كما يساعد في تنظيم استخدام الجسم للبروتينات والدهون. يساعد هرمونُ الألدوستيرون في ضبط التوازن بين الماء والملح في الجسم. كما يساعد أيضاً في المحافظة على ضغط الدم الطبيعي. أمَّا هرمون التستوستيرون فهو ما يجعل الجسم يمتلك خصائص جنسية ذكرية. ومن الأمثلة على هذه الخصائص شعر الوجه، والصوت العميق، ونمو العضلات. يُصنع هذا الهرمون في الخصيتين بشكل رئيسي. وتقوم غدَّتا الكظر بتصنيع القليل من هذا الهرمون أيضاً. وأمَّا الإستروجين فهو الهرمون الذي يجعل الجسم يمتلك الخصائص الجنسية الأنثوية. ومن الأمثلة على هذه الخصائص نمو نُسُج الثدي. ويتم صنع هذا الهرمون في غُدتي الكظر وفي المبيضين أيضاً. تقوم غدتا الكظر أيضاً بصنع هرمونات تدعى باسم "كاتيكولامين". وتشتمل هذه الهرمونات على ما يلي:
إيبينيفرين، وهو يدعى باسم أدرينالين أيضاً.
نورإيبينيفرين، وهو يدعى باسم نورأدرينالين أيضاً.

إن هذان الهرمونان يساعدان الجسم على الاستجابة لحالة التوتر والشدة النفسية. وهما يرفعان معدَّل ضربات القلب وضغط الدم عند دخولهما في مجرى الدم. وهذا ما يحدث استجابة للأوضاع التي تتسم بالشدة والتوتر.

الأعراض
إنَّ ورمَ القواتم يجعل غدة الكظر أحياناً تصنع كمية زائدة جداً من الهرمونات. وهذه الهرمونات الزائدة تسبب أعراضاً. العلامةُ الشائعة لورم القواتم هي ارتفاع ضغط الدم. لكن هذا لا يعني أن كلَّ من لديه ارتفاع ضغط الدم يكون مصاباً بورم القواتم. إن هذا النوع من الورم حالة نادرة. قد يتبع ارتفاع ضغط الدم حالةٌ من انخفاض ضغط الدم. وغالباً ما تبدأ نوبة ارتفاع ضغط الدم بتغير في نَظم التنفس وبخفقان القلب. وقد تحدث هذه النوباتُ عدَّةَ مرات في الأسبوع. كما يمكن أن تستمر من ربع ساعة إلى ساعة كاملة في كل مرة. من الممكن أن تحدثَ نوبات ارتفاع ضغط الدم بعد:
تغيير في وضعية الجسم.
شدة نفسية أو قلق.
جهد بدني.
التغوُّط.
رفع ثقل.

إن هذه النشاطات يمكن أن تضغط على الورم، ممَّا يؤدي إلى بدء الأعراض. إن الأعراض الشائعة الأخرى لورم القواتم:
الشحوب الشديد.
التعرُّق المفرط.
الإحساس بالارتجاف.
صداع يكون شديداً في أغلب الأحيان.
خفقان القلب أو تسرع دقاته.

من الممكن أن تشتملَ الأعراض على ما يلي أيضاً:
نوبات من القلق أو الذعر.
غثَيان أو تقيُّؤ.
ألم في أسفل الصدر أو في أعلى البطن.
الحساسية للحرارة.
نقص غير مقصود للوزن.
ضعف.



الأسباب
إن مقدمي الرعاية الصحية غير واثقين من سبب حدوث ورم القواتم. لكنهم يعرفون أن هذا النوع من الأورام يبدأ في خلايا خاصَّة موجودة في غدتي الكظر. تدعى هذه الخلايا الخاصة باسم "الخلايا أليفة الكروم". توجد الخلايا أليفة الكروم في مركز الغدة الكظرية. ويحدث ورم القواتم عندما تنمو هذه الخلايا نمواً غير مضبوط. غالباً ما يصيب ورمُ القواتم غدة واحدة فقط من غدتي الكظر. لكن الغدة يمكن أن تصابَ بأكثر من ورم واحد. كما يمكن أن يظهر الورم في الغدتين معاً أحياناً. في حالات نادرة، يمكن أن يظهرَ هذا النوعُ من الأورام خارج غدتي الكظر وهذا لأن الخلايا أليفة الكروم موجودة في النسج العصبية في مختلف أنحاء الجسم. تُدعى هذه الأورام باسم "أورام المُستَقتِمات". وقد تظهر في المناطق التالية:
على امتداد الحبل الشوكي.
في المثانة.
في القلب.
في الرقبة.

في بعض الأحيان، يتكرَّر ظهورُ ورم القواتم في العائلة الواحدة، أو يكون جزءاً من حالة وراثية تشتمل على ما يلي:
متلازمة الأورام الصماوية المتعدِّدة من النوع الثاني.
الورم الليفي العصبي من النوع الأول.
داء فون هيبل لينداو.

إن الأشخاص المصابين بمتلازمة الأورام الصماوية المتعددة من النوع الثاني يُصابون بورم القواتم إلى جانب سرطانات أخرى ومشكلات أخرى تتعلَّق بالهرمونات. يظهر ورم القواتم أحياناً لدى الأشخاص المصابين بالورم الليفي العصبي من النوع الأول. وتسبب هذه الحالة ظهور أورام متعدِّدة في أجزاء أخرى من الجسم أيضاً، مثل الجلد و العصب البصري. داءُ فون هيبل لينداو هو مرضٌ وراثي نادر. وهو يؤدي إلى نمو أورام وكيسات في الجسم. ويكون الشخصُ المصاب بهذا الداء معرضاً لخطر كبير من حيث الإصابةُ بورم القواتم.

التشخيص
يطرح مقدم الرعاية الصحية في البداية على المريض أسئلة عن أعراضه وعن تاريخه الطبي. كما يجري فحصاً جسدياً للمريض. كما يطرح مقدم الرعاية الصحية أيضاً أسئلة عن التاريخ الطبي للعائلة، لأنَّ ظهورَ ورم القواتم يتكرَّر في العائلة الواحدة أحياناً. هناك اختبارات كثيرة يمكن أن تساعد في تشخيص ورم القواتم. وتستطيع فحوص الدم والبول إظهار ما إذا كانت هناك مستويات مرتفعة لهرمونات معينة. ومن هذه الهرمونات:
أدرينالين.
نورأدرينالين.
ميتانيفرين.

قد يكون على المريض أن يقومَ بجمع البول على امتداد أربعة وعشرين ساعة، من أجل إجراء فحص البول. إذا أشار فحصُ الدم وفحص البول إلى وجود ورم القواتم، فإن الخطوة التالية هي إجراء الاختبارات التصويرية. وغالباً ما يتم إجراء التصوير المقطعي المحوسب للبطن. وقد تكون هناك حاجة إلى إجراء التصوير المقطعي المحوسب لأجزاء أخرى من الجسم أيضاً. من الممكن استخدامُ اختبارات تصويرية أخرى. ومنها:
التصوير بالرنين المغناطيسي.
التصوير الومضاني بمادَّة تُدعى ميتا يودو بنزيل غوانيدين MIBG.
التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني.



المعالجة
عند معالجة ورم القواتم، ينصح مقدموا الرعاية الصحية عادة باللجوء إلى الجراحة من أجل إزالة الورم. وغالباً ما تتم إزالة الغدة الكظرية المصابة بالكامل. وفي معظم الحالات، فإن الأعراض والعلامات تختفي بعد العملية الجراحية. قبلَ العملية الجراحية، يُعطى المريض أدوية في العادة من أجل ضبط الأعراض. وفي البداية، يتم إعطاء المريض "حاصرات ألفا" من أجل تخفيض ضغط الدم. وبعد ذلك، يمكن إعطاؤه "حاصرات بيتا" من أجل ضبط ضربات القلب الغير منتظمة. وهذه الأدويةُ تمنع آثار الهرمونات الزائدة التي ينتجها الورم. من الممكن أيضاً إعطاءُ المريض أدوية أخرى من أجل ضبط ضغط الدم، وذلك من قبيل "حاصرات قنوات الكالسيوم". ويقرر مقدم الرعاية الصحية الدواء الأفضل للمريض. قد تكون الجراحةُ غيرَ ممكنة في بعض الحالات. وإذا كان المريض غير قادر للخضوع للجراحة، فقد يعطى الأدوية نفسها التي تُعطى قبل الجراحة عادة، وذلك من أجل ضبط الأعراض. يكون ورمُ القواتم حميداً عادة، أي غير سرطاني. لكن الورم يمكن أن يكون سرطانياً في بعض الحالات النادرة. وفي هذه الحالة، فقد تكون هناك حاجة إلى اللجوء إلى معالجات أخرى. وهذا ما قد يشتمل على:
الاجتذاذ (الاستئصال الكامل).
المعالجة الكيميائية.
المعالجة الإشعاعية.



الخلاصة
ورمُ القواتم هو نوعٌ نادر من الأورام. وهو يبدأ عادة في خلايا واحدة من غدتي الكظر. غالباً ما يكون هذا الورم حميداً. وهذا يعني أنه غير سرطاني. لكنَّ هذا الورمَ يمكن أن يكون سرطانياً في بعض الحالات النادرة. قد يؤدِّي ورم القواتم إلى جعل الغدة الكظرية تنتج كميات زائدة من الهرمونات. وهذا ما يمكن أن يؤدِّي إلى ارتفاع ضغط الدم، وإلى أعراض كثيرة أخرى، ومن بينها:
الشحوب المفرط.
الارتجاف.
الصداع.
خفقان القلب.
التعرُّق.

إن مقدمي الرعاية الصحية غير واثقين من السبب الذي يؤدي إلى ظهور ورم القواتم. لكنَّ ظهورَ هذا الورم يمكن أن يتكرَّر في العائلة الواحدة. تستطيع اختبارات وفحوص الدم والبول إظهار ما إذا كان هناك مستويات مرتفعة لبعض الهرمونات. و يمكن إجراء الفحوص التصويرية. وغالباً ما تكون الجراحةُ هي المعالجة الأكثر شيوعاً لهذا الورم. وقد يتم إعطاءُ المريض أدوية قبلَ الجراحة من أجل ضبط الأعراض.

تعليقات

التنقل السريع