القائمة الرئيسية

الصفحات

الموز فوائده وأضراره ووصفات علاجية به


أكدت الدراسات الطبية ان الموز من الأغذية المفيدة صحياً لأنه غني بالحديد والأملاح المعدنية ويمنع المصابون بكسل في وظائف الكبد وحصىي المرارة وارتفاع نسبة الكولسترول والربو وحساسية الصدر وتصلب الشرايين والتهاب الكلى من تناوله كما ان من فوائد الموز للجسم انه يعتبر مادة غذائية مفيدة لأنه طارد للديدان و ايضا فوائد الموز للجسم علاج نوبات النقرس ويكافح الإسهال ويمنع تصلب الشرايين ويحتوي على نسبة عالية من الفسفور وهو ضروري للذاكرة بالاضافة الى تناول القرنفل مع وجبة الافطار لأنه طارد للغازات ويسهل عملية الهضم ومقو للقلب
يستخدم الموز كعلاج في الطب الهندي الشعبي وبلاد فارس القديمة حيث يعتبرونها على أنها سر الطبيعة للحصول على شباب دائم , ومن المعروف أن الموز يعزز عملية الهضم بشكل صحي ويساعد على الإبقاء على المستويات الطبيعية للكالسيوم والفوسفور والنيتروجين وكل منهم يعمل على بناء وتجديد الأنسجة بالإضافة على أنه يحتوي أيضا على السكريات المتحولة والتي تساعد على نمو الشباب والتمثيل الغذائي الجيد. و لذلك فوائد الموز للجسم متعددة وسنتعرف على ما فائدة الموز و رجيم الموز وما هي اضرار الموز.
النشأة الأصلية للموز كان في ماليزيا ثم أدخلها الماليزيون إلى الهند في حوالي القرن السادس الميلادي ومنها إلى الصين وبقية أنحاء العالم , وتتنوع أشكال الموز وألوانه فمنه الأصفر والأرجواني والأحمر والأخضر ويزرع في جميع المناطق المدارية بما لا يقل عن 100 دولة حول العالم.
فوائد الموز للحامل, وأيضاً ريجيم الموز وفوائد الموز للتخسيس والتنحيف ودايت الموز, وهل هو يسمن و يزيد أم لا. وفوائد الموز للبشرة وطريقة عمل قناع الموز والعسل, وفوائد عصير الموز, وفوائد الموز للأطفال والرضع, وفوائد الموز للمعدة والإسهال والامساك. وأيضاً فوائد الموز لمرض السكر, وفوائد أكل فاكهة الموز لضغط الدم. وكذلك أضرار الموز ومضاره والحساسية من الموز. أيضاً سوف نتناول فوائد الموز للذاكرة والاكتئاب, بالإضافة إلى فوائد الموز للدورة الشهرية والأنيميا والتخلص من التخلص وفوائد الموز للقلب 

المكونات القيمة الغذائية للموز
 يحتوي الموز على فتامين ج والبوتاسيوم والألياف.
 يفتقر الموز إلى عنصر الصوديوم والدهون والكولسترول
 يحتوي الموز على فيتامين ب6
يحتوي على ثلاثة أنواع من السكريات الطبيعية وهي السكروز والفركتوز والجلوكوز
 الموز غني بمحتواه من الحديد


فـــــوائــــــــــــد الـــــمـــــوز

 الموزو للمعدة

أحد فوائد الموز للجسم هو أنه يستخدم كعلاج فعال للاضطرابات المعوية بسبب نعومة قوامه ويعتبر الموز هو الفاكهة الوحيدة التي لا تسبب أي مشاكل إذا كانت هناك قرحة معدية مزمنة فيقلل من تهيج القرحة من خلال تبطينه للمعدة ولذلك فهو مفيد جدا في علاج التهابات القولون والإمساك والإسهال لاحتوائه على كربوهيدرات سهلة الهضم لا توجد في أي نوع آخر من الفاكهة , وبشكل مختصر هو مفيد جدا لعلاج مشاكل اضطرابات المعدة.

الموز و للرياضيين 
من بين فوائد الموز للجسم هو أنه بسبب ما يحتويه على نسب وفيرة من الفيتامينات والمعادن فهو يعد مصدر للطاقة الطبيعية وتناول ثمرتين من الموز فقط كافية لأن تعطيك الطاقة من أجل ممارسة عمل أو تدريب لمدة تصل إلى ساعة ونصف ويمكن أن يساعد تناول ثمار الموز في النهار على جلب النشاط إلى الجسم بدلا من شرب القهوة أو الشاي أو المشروبات الغازية الضارة. لذلك هو يعد الغذاء الأمثل لمن يمارسون مثلا كمال الأجسام فهو يمد الجسم بالطاقة لمدة طويلة.

 الموز و للنقرس والتهاب المفاصل:
ثمار الموز مفيدة في علاج التهاب المفاصل والنقرس حيث أنه يمكن أن يتناول المرض وجبات من الموز دون غيره طوال اليوم لمدة ثلاثة أو أربعة أيام بكميات تصل إلى 10 ثمرات يوميا.

 الموز و للقلب 

بسبب غناه في مستويات البوتاسيوم بالدم فهو يعمل على أن يساعد أن يكون النبض بالقلب متوازنا عن طريق إرسال الكميات المطلوبة من الأوكسجين إلى المخ ويساعد أيضا على زيادة معدل التمثيل الغذائي.

  الموز و للأنيميا
من بين فوائد الموز للجسم هو أنه حيث يحتوي الموز على نسب عالية من عنصر الحديد فهو يعد مثاليا لأجل أن يحفز إنتاج الهيموجلوبين بالدم والذي يعمل بدوره على التخلص من مشكلة فقر الدم.

 الموز و للتخلص من التدخين:
التدخين عادة سيئة ولها أثار سلبية على صحة المدخن إلا أن المشكلة التي تقف في طريق بعض المدخنين في سبيل تخلصهم من تلك العادة البغيضة هي مشكلة انسحاب النيكوتين من الدم ووجد أن الموز بمحتواه العالي من فيتامين ب12 وب6 وكذلك البوتاسيوم والماغنيسوم يمكن أن يساعد الجسم على التخلص من الآثار الناجمة عن انسحاب النيكوتين من الدم. وهذه أحد فوائد الموز الأخرى للجسم.

 الموز  و للتخسيس
يعتبر الموز نظاما تغذويا جيدا مع اللبن المنزوع الدسم حيث تؤدي هذه الوجبة إلى تنحيف الجسم ويمكن أن يتم هذا عن طريق إتباع نظام غذائي (رجيم الموز) من خلال تناول ست ثمرات يوميا مع أربعة أكواب من اللبن منزوع الدسم لمدة 10 أيام وبعدها يمكن أن يستبدل الموز بتناول الخضروات.

 الموز  و للدورة الشهرية:

تناول ثمار الموز المطبوخة مع اللبن الرائب يكون أن يكون علاجا فعالا لاضطرابات الطمث والأنزفة حيث يساعد على زيادة هرمون البروجسترون.

 الموز و للذاكرة والاكتئاب
يحتوي الموز على التريبتوفان والذي يعتبر نوع من البروتين والذي يحوله الجسم بدوره إلى هرمون سيرتونين الذي يشعرك بالغبطة وتحسن المزاج حيث أن تناول الموز سيجعلك تنسى تناول الحبوب المهدئة , وبما أن الموز غني أيضا في محتواه من فيتامين ب6 الذي ينظم مستويات السكر بالدم فهو أيضا يمكن أن يؤثر هذا الأمر على تحسين الحالة المزاجية.

 الموز  وللشعر :
لا تقتصر فوائد الموز على فوائده للجسم فحسب , وإنما تمتد للعناية أيضا بالشعر , فهو غني بالبوتاسيوم والزيوت والكربوهيدرات والفيتامينات التي تساعد على مرونة الشعر وحمايته من الجفاف وجعل الشعر أكثر تألقا ولمعانا , كما يساعد أيضا على حماية الشعر من الأضرار التي قد تلحق به عن طريق التعرض للمواد الضارة مثل الملوثات البيئية , وكذلك تمنع نمو القشر.

 الموز و البشرة:
يحتوي الموز على العديد من العناصر الغذائية الهامة والضرورية للوجه والجلد فهو يحتوي على نسبة عالية من فيتامين ج و أ و ب6 و ب12, بالإضافة إلى أنه يحتوي على البوتاسيوم والماغنيسيوم وهي عناصر تساعد على نضارة الجلد. 


  الموزوالحامل
 تناول الأغذية الغنية بالمكونات الغذائية الضرورية أثناء فترة الحمل مثل الموز, تجعل الحمل يسير بطريقة صحية وأيضاً سوف يفيد الطفل. وذلك إذا لم تكن الحامل تعاني من حساسية الموز. ويحتوي الموز على مركبات غذائية مفيدة جداً لصحة الحامل, حيث أنه غني بفيتامين ب6 (البيريدوكسين), وهو فيتامين يلعب دوراً هاماً في نمو الجهاز العصبي للجنين. ويساعد في التركيب الحيوي للناقلات العصبية. ويساعد أيضاً فيتامين ب6 على نقل الأكسجين إلى الأنسجة عن طريق الهيموجلوبين. ويوصى بتناول 1.9 ملجم من فيتامين ب6 يومياً للحامل, فيما تحتوي الثمرة الواحدة من فاكهة الموز على حوالي 0.4 ملجم, وهو ما يعادل 21% من الاحتياج اليومي.
والموز غني جداً بالبوتاسيوم, ويجب أن تحصل الأم الحامل على حوالي 4.700 ملجم يومياً من البوتاسيوم وفقاً لموقع "بيبي سنتر", بينما يجب أن تحصل المرضعة على حوالي 5.100 ملجم يومياً من البوتاسيوم. وتوفر ثمرة واحدة من الموز نحو 9% من الاحتياج اليومي للمرأة الحامل. وأكثر من 8% من الاحتياج اليومي للبوتاسيوم للمرأة المرضع. وقد يسبب نقص البوتاسيوم الضعف والتعب والتشنجات العضلية وعدم انتظام ضربات القلب. ولذلك يجب استشارة الطبيب فور الشعور بهذه الأعراض.
ويحتوي أيضاً الموز على الكثير من الألياف التي تجعله مفيداً جداً لتخفيف مشاكل الاسهال عن طريق امتصاص الماء الزائد في الجسم. وكذلك يمكن أن يخفف البوتاسيوم التشنج المعوي الذي يصاحب الإسهال عادة. وتعمل الألياف التي توجد في الموز على تقليل مشاكل الإمساك كذلك.
من أحد فوائد الموز أثناء الحمل أيضاً هو احتواءه على نسب عالية من الحديد الذي يعمل على تحفيز انتاج الهيموجلوبين وبذلك يساعد في التخلص من مشكلة الأنيميا (فقر الدم).
وبالرغم من الفوائد الكثيرة التي تحيط بالموز أثناء الحمل, إلا أنه يحتوي على "الكيتيناز" وهو العنصر الرئيسي الذي يرتبط بحساسية الفواكه المطاطية, حيث أن الناس الذين يعانون من حساسية المطاط "لاتكس" يحب عليهم تجنب هذه الأغذية . ولذلك يجب استشارة الطبيب أولاً إذا كنت تعاني من أي حساسية من الفاكهة.

  الموز و مرض السكر 
تقول الجمعية الأمريكية للسكري أن الأشخاص الذين يعانون من مرض السكر, يمكنهم أكل أي نوع من الفاكهة بما في ذلك الموز. ويضع المعهد الوطني للسكر في أمريكا الموز ضمن قائمة الفواكه الآمنة لمريض السكر, ولكن يجب تناول الفاكهة على مدار اليوم بالتساوي لتجنب حدوث أي ارتفاع مفاجئ في سكر الدم.
ويقول خبراء التغذية, أنه يجب على مريض السكر أن يولي اهتماماً وثيقاً بكمية ونوع الكربوهيدرات أو النشويات التي تتناولها حيث أنها تتحول إلى جلوكوز يمكن أن يساعد في ارتفاع السكر بالدم. حيث يعتبر الموز من أفضل الفواكه احتواءً على النشويات. ويحتوي الموز على نسبة عالية من الألياف وفيتامين ب6 والبوتاسيوم, وأيضاً فيتامين ج, وهي عناصر جميعها مفيدة للتحكم بسكر الدم.
وفي دراسة نشرت في أكتوبر 1992 في مجلة طب السكر, وجد الباحثون أن المشاركين في الدراسة الذين تناولوا الموز الناضج قد زاد مستوى السكر لديهم عن غيرهم الذين تناولوا الموز الغير ناضج تماماً. وفسر الباحثون ذلك بأن الموز غير الناضج يحتوي على ما يقرب من 90% منه نشويات, بينما الكربوهيدرات الموجودة في الموز الناضج تأتي أغلبها من السكريات الحرة, وذلك يساعد في ارتفاع السكر بالدم.
وينصح خبراء مرضى السكر بعدم تناول الحلوى المحتوية على الموز أو العصائر السكرية.

 تحسين الهضم
 يحتوي الموز على النشا المقاومة والتي توجد في الكربوهيدرات والتي تساعد على انقاص الوزن حيث ان اجسامنا تقوم بهضم النشا ببطء مما يزيد من فترة شعورك بالشبع ويقلل من تناول الطعام

تنظيم ضغط الدم
 يحتوي الموز على الكثير من البوتاسيوم وهو من اهم العناصر في تنظيم ضغط الدم. كلما زادت نسبة البوتاسيوم في الجسم كلما خرج الصوديوم. كما أنه يعمل كمدر طبيعي للبول بحيث يحفز الكلى على التخلص من الصوديوم الزائد الموجود في الجسم .

 الموز ضروري لصحة الامعاء
 موزة واحدة كل يوم يمكنها ان تقيك الامساك لان الموز يحتوي على نوع من الالياف التي تساعد الامعاء على تحسين ادائها واستعادة وظيفتها بشكل كامل فهو خيار جيد جدا بدلا من الملينات الكيميائية التي قد يكون لها اثار جانبي

 يرفع من روحك المعنوية
يحتوي الموز على مادة التريبتوفان وهي احد المواد التي تحسن من الحالة المزاجية وتنظم نسبة البروتين في الجسم وتساعدك على الاسترخاء مما يجعلك اكثر سعادة

 يزيد من قوة المخ
إذا تناولت الموز 3 مرات يوميًا في الإفطار والوجبات الخفيفة والغداء سوف يعزز البوتاسيوم الموجود فيه من قدراتك العقلية. أما بالنسبة للطلاب فهو مفيد جدًا حيث يقوم بزيادة قوة تركيزهم خلال الفصول الدراسية

علاج قرصات البعوض
 يمكن لفرك ق شر الموز فوق مكان قرص البعوض أن يعالج الحكة التي تحدثها هذه القرصة بشكل أفضل من الكريمات والمواد الكيميائية الموضعية الأخرى

 يساعد في علاج قرحة المعدة
 يمكن إستخدام الموز لعلاج قرحة المعدة والوقاية منها أيضًا فهو يساعد على تقليل الحموضة التي يتركها الطعام في المعدة عن طريق معادلة أحماض الهضم كما يقلل بشكل كبير من التعرض لأمراض الجهاز الهضمي

يساعد الموز على تقوية الجدار الداخلي للمعدة 
 الموز غني بالحديد بالنسبة للذين يعانون من فقر الدم والأنيميا يحتوي الموز على كمية كبيرة من الحديد مما يعزز من قدرة الجسم على إنتاج كرات الدم الحمراء المسئولة عن نقل الأكسجين كما يعزز من قدرة كرات الدم البيضاء على علاج الجروح
صعوبة في النوم
 اذا واجهت صعوبة في النوم ولا تريد أخذ حبوب منومة بامكانك أكل موزة واحدة والجلوس بدون حركة لمدة 10 دقائق فذلك سيجعلك تنام بشكل فوري حتى وان كنت في قمة نشاطك والسبب أن جسمك سيفرز مادة السيروتونين التي لها نفس تأثير التخدير.

 الموز و اسراره للرجيم
يحتوي الموز على ثلاثة سكريات طبيعية - سكروز وسكر الفواكه والجلوكوز، مع الألياف بالطبع، يمنحنا الموز دفعة كبيرة وثابتة وفورية من الطاقة. حيث أثبت بحث علمي بأن موزتان فقط يمكنهما أن يزودان طاقة كافية
للقيام بتمرين رياضي لمدة 90 دقيقة. فلا عجب أن يكون الموز الفاكهة الأولى للرياضيين البارزين. ولكن الطاقة ليست هي كل ما يقدمه الموز، فالموز يمنحنا النشاط والصحة.

فوائد الموز للكآبة:
وفقاً لدراسة جديدة، على أشخاص مصابين بالكآبة، شعر الكثيرون بالتحسن بعد تناولهم الموز، حيث يحتوي الموز على ترايبتوفان، نوع من البروتين الذي يحوله الجسم إلى سيروتنيوم، الذي يمنح الجسم الراحة
والاسترخاء، ويحسن المزاج، ويجعلك تشعر بالسعادة.

فوائد الموز لفقر الدم:
يحتوي الموز على مستويات عالية من الحديد، كما يقوم الموز بتحفيز إنتاج الهيوغلوبين في الدم وكذلك يساعد على علاج فقر الدم.

فوائد الموز لتحفيز قدرة الدماغ:
في دراسة شملت 200 طالب، تم إعطائهم الموز في وجبة الإفطار، والفسحة، والغداء، لتحفيز قدرة الدماغ. فأثبتت الدراسة بأن الفاكهة الغنية بالبوتاسيوم، تقوم بتحفيز القدرة الدماغية عند الطلاب للتعلم أكثر.

فوائد الموز للإمساك:
يحتوي الموز على مستوى عالي من الألياف، لذلك فأن إدخاله في الحمية الغذائية يساعد على إعادة عمل الأمعاء الطبيعي، كما يساعد على التغلب على المشكلة دون اللجوء إلى أدوية مسهلة.

فوائد الموز للحموضة المعوية:
للموز تأثير طبيعي معدّل للحموضة في الجسم، وينصح بتناول الموز للتخلص من الحموضة.

فوائد الموز لغثيان الصباح:
خبر سار للحوامل، لا غثيان في الصباح مع الموز، يعمل الموز على تهدئة المعدة، وبث السرور في الجسم، كما يغذي الطفل.


فوائد الموز للأعصاب:
لأن الموز غني بفيتامينات مجموعة ب التي تساعد على تهدئة النظام العصبيَ

فوائد الموز لزيادة الوزن
وجدت دراسات قام بها معهد علم النفس في النمسا بأن ضغط العمل يؤدي إلى التهام أطعمة مهدئة مثل الشوكولا ورقائق البطاطس. حيث وجدت بأن سبب بدانة أكثر من 5,000 موظف كانت على الأرجح بسبب ضغط

فوائد الموز للسيطرة على درجة الحرارة:
تعتقد العديد من الثقافات بأن الموز يستطيع
خفض درجة حرارة الجسم الطبيعية، والعاطفية للأمهات الحوامل. وفي تايلاند، تأكل النساء الحوامل الموز لضمان ولادة الطفل في درجة حرارة معتدلة

فوائد الموز للإضرابات العاطفية 
يساعد الموز على التخفيف من أعراض الاضطرابات العاطفية الموسمية بسبب توفر مادة التربوتوفان به.

فوائد الموز للإجهاد:
البوتاسيوم معدن حيوي، يساعد على جعل نبض القلب متوازناً، ويحفز إرسال الأكسجين إلى الدماغ كما ينظم توازن الماء في الجسم. عندما نكون مرهقين، فإن مستوى الأيض يرتفع، مما يخفض مستويات البوتاسيوم.
ويمكن إعادة توازن الجسم بتناول الموز الغني بالبوتاسيوم.


فوائد الموز للسكتات:
وفقاً لبحث في 'مجلة نيوإنجلند الطبية، 'فإن تناول الموز كجزء من حمية منتظمة يمكن أن يقلل خطر الموت بالسكتة بنسبة 40%.
وهكذا فالموز غذاء كامل متكامل، وعند مقارنته بالتفاح، فالموز يحتوي على 4 مرات أكثر بروتين، ومرتان أكثر كربوهيدرات، و3 مرات أكثر فسفور، وخمس مرات أكثر فيتامين أ وحديد، ومرتان أكثر فيتامينات،
ومعادن، كما أنه غني بالبوتاسيوم. لذلك فقد يكون الوقت لاستبدال المثل القائل: تفاحة في اليوم تبعدك عن الطبيب، إلى موزة في اليوم وصحة على الدوم

والموز مغذ ومسمن، مدر للبول
 مفيد للمسالك البولية والكلوية وأمراضها. ويصنع من دقيق الموز صنف من الخبز في البلد التي يكثر بها كالهند وحيث ان الموز يحتوي على كمية لا بأس بها من فيتامين( ج ) لذلك فهو مضاد لداء الاسقربوط وعامل مقو ومضاد للتعب.كما انه يفيد المصابين بالروماتيزم والتهاب الأعصاب لاحتوائه على فيتامين(ب 1)،وكذا يفيد في نمو الجسم لاحتوائه على فيتامين( أ ).

الموز والأطفال
والموز فاكهة الشتاء الأولى وهو إذا تم نضجه يصير من أهم الأغذية وخصوصا للأطفال في دور النمو.اذ يصير سهل الهضم ومحتويا على السكريات الكافية، وفوائده عدة،فلوجود السكر والمواد النشوية في الموز تجعله مفيداً في الشتاء حيث يولد الدفء والحرارة التي هي أساس العمل والنشاط.
ويمكن للجميع تناوله ابتداء من السنة الثانية من العمر فهو مفيد للأطفال الذين يجتازن طور نمو الجهاز الهضمي. كما يفيد العمال اليدويين والعقليين على السواء وكذا المصابين بداء النقرس.

الموز وتاثيره على السمنة:
ولا يلائم الموز الذين يشكون من البدانة و السمنة،فيجب عليهم الإقلال من أكله بقدر الامكان.

فــــوائد قــــشور المـــــــــوز

بين العلماء أن قشور الموز لها دور تجميلي عظيم، إذ تعمل القشور على تبييض البشرة بعد طحنها ووضعها على الوجه، وتساعد على تقشير البشرة وإزالة آثار حب الشباب، فضلا عن كونها أداة لتطويل شعر الرأس وزيادة كثافته.

كما أشارت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية إلى أن قشر الموز يحتوي على معدن الماغنيسيوم بمعدلات مرتفعة مما يساعد على تخفيف توتر الأوعية الدموية.

في حين يستفاد من قشرة الموز في تخفيف الصداع النصفي عند وضع قشر الموز الناضج على الرأس لمدة خمس عشرة دقيقة، ومعالجة قرحة القدم ، والحروق ، والطفح الجلدي والحراري، كما يستعين أهالي جزر الباهاما بقشور الموز للتخلص من ضغط الدم المرتفع عن طريق غلي قشور الموز وشرب مائه.

ومن جانب آخر أوضحت دراسة برازيلية نشرت في مجلة الجمعية الكيميائية الأمريكية أن قشرة الموز المقطعة تفيد في تنقية المياه والتخلص من المعادن السامة التي يحتمل أن تتواجد فيها ، إذ إنها ستساعد على التخلص من كافة السميات التي تحتويها مثل الرصاص والنحاس، وأضافت الدراسة أن قشور الموز تشتهر بقدرتها على تلميع الفضيات والأحذية الجلدية
1
- يمكن استخدام الموز في تلميع الجلود والفضة : فيمكنك استخدامه في تلميع الاحذية ..
2- استخدم قشر الموز في تغذية ديدان القز.
3- استخدم قشر الموز في تسميد النباتات: ضعه في إناء وأضف إليه الماء باستمرار.
4- استخدمه أيضا في تلميع أسنانك: بالجزء الداخلي الأبيض من قشرة الموز.
5- استخدمه في عمل ماسك للوجه: لأنه يحتوي على إنزيمات مفيدة جدا للبشرة.
6- قطع قشر الموز إلى أجزاء صغيرة، وضعه أسفل شجرة الورود فهي تعمل على طرد الحشرات بعيدا عنها، يمكنك هنا استخدام قشر الموز رطب أو مجفف.
7- استخدم قشر الموز في علاج الجلد لأنه مفيد جدا في: – علاج اللدغات وتهدئة الحكة وتخفيف الألم. – يسرع من علاج الكدمات. – له القدرة على القضاء على البثرات الموجودة في الجلد وهي طريقة سهلة وبسيطة جدا للتخلص من البثرات كل ما عليك هو وضع قشر الموز على مكان البثرات من الليل إلى الصباح لمدة أسبوع.
8- قشر الموز يمكن أن يستخدم للأكل: فبعض سكان آسيا والهند يأكلون قشر الموز وهو يمكن أن يؤكل جافا أو مطبوخا.
9- ضع قشر الموز في حديقة منزلك لتجذب الفراشات إليها ولكن يجب هنا أن تترك بعض أجزاء الموز على القشرة.
10- الصدفية: قشر الموز له تأثير فعال أيضا في إخفاء أثر الصدفية وعلاجها. التجاعيد: ويمكن استخدام قشر الموز أيضا في إخفاء التجاعيد، ضعه على وجهك وسوف يقوم بشد الوجه تدريجيا ومع الوقت سوف تختفي التجاعيد.
11- استخدم الموز لإزالة الأشواك من يدك، فقط لف قشرة الموز حول المكان المصاب وسوف تقوم الإنزيمات الموجودة بقشرة الموز بتسهيل خروج الأشواك أو الشظايا الصغيرة من يدك.
12- يمكنك تنظيف وتلميع أوراق النباتات المزروعة في منزلك باستخدام قشر الموز.
13 – يمكنك استخدام قشر الموز أيضا لاصطياد الحشرات الصغيرة.
14- ضعه على صدور الدجاج للحفاظ عليها رطبة عند طهيها..
15- استخدمه كسماد للنباتات، فهو مفيد جدا كسماد لما به من مواد وعناصر غذائية هامة.
16- استخدمه في صنع الخل.
17- علاج حب الشباب: قشر الموز يعالج حب الشباب ويخفف من التهاب البشرة، افرك قشر الموز على وجهك وسوف تلاحظ التحسن.



وصـــفــات عــلاجــيــة بالــــمـــــوز
قناع الموز والعسل على التخلص من كثير مشاكل البشرة
ويمكن عمل قناع للوجه عن طريق إضافة ملعقة عسل إلى ثمرة موز مهروسة جيدا , ويوضع القناع على الوجه والرقبة مع تجنب منطقة العين , ويترك القناع لمدة ربع ساعة ثم يشطف بالماء الدافئ. وتشمل فوائد استخدام قناع الموز على ترطيب الجلد الجاف , وإزالة خلايا الجلد الميتة , والحفاظ على البشرة خالية من التجاعيد , كما يمكن أيضا لأقنعة الموز أن تعمل على التخلص من حروق الشمس.
قناع من الموز من أجل التخلص من حب الشباب
كما يمكن عمل قناع من الموز من أجل التخلص من حب الشباب عن طريق وضع ثمرة موز مقشرة في الخلاط وإضافة ملعقتين عسل وملعقة عصير الليمون والمزج في الخلاط لمدة 30 ثانية , وشطف الوجه بالماء الدافئ قبل وضع القناع على الوجه لمدة 20 دقيقة , ثم الشطف بالماء البارد , ويمكن تكرار هذه العملية من مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع.


كريم الموز لعلاج سعال الأطفال
المكونات المطلوبة: 1- 2 ثمرة من الموز 2- 2 ملعقة طعام من السكر البنى 3- 400 جرام من الماء الدافئ
طريقة التحضير: 1- يتم تقشير الموز ومزجه جيداً باستخدام شوكة خشبية أو بلاستيكية، ثم يتم إضافة السكر ويخلط جيداً بالموز، وبعد ذلك، يضاف الماء ويخلط مرة أخرى. 2- يغطى الخليط لمة نصف ساعة، ثم يستهلك 100 مل من هذا الخليط على كل ساعتين، 4 مرات فى اليوم، وسوف تتخلص من السعال فى غضون أيام قليلة، وتشعر أنك على نحو أفضل.قناع للشعر
ويمكن عمل قناع للشعر عن طريق دهك ثمرة موز مع صفار بيضة مخفوقة ثم إضافة ملعقتين من القشدة الحامضة وملعقة من العسل , ثم دلكي به شعرك , وأبقيه نحو 40 دقيقة قبل غسيله بالشامبو , وهذا الإجراء سيجعل شعرك أكثر نعومة وليونة. 

ماسك 
لعلاج حب الشباب الموز
المقادير:
- موزة ناضجة صغيرة
- 8 قطرات من عصير الليمون
طريقة الاستعمال:
1. إهرسي الموزة وأضيفي عصير الليمون على المزيج.
2. ضعي الخليط لمدة 5-10 دقائق.
3. اشطفي وجهك بالماء الدافي، ثم ضعي المرطبات على الوجه

وصفات لعلاج الشعر المتقصف :
علاج الشعر المتقصف بالموز والعسل :
المكونات :
- 1 موزة
- عسل
- 2 ملعقة كبيرة زيت زيتون
الطريقه:
تخلط في الخلاط وتوضع على الشعر لمدة ساعه وبعدها يغسل الشعر, فهذه الخلطة لها عده فوائد فبألاضافة الي انها مغذية للشعر فهي تعالج التقصف العادي من اول مره واذا كان التقصف كثير يجب استخدام الخلطه مرتان لعلاج التقصف كله كما انها تعطي الشعر لمعان وحيوية.

وصفة سحرية لمعالجة خشونة الشعر
اصنع معجوناً من الموز المهروس وذلك بهرس موزة مضاف إليها القليل من الماء. أضف مقدار ملعقتي طعام من العسل الطبيعي وملعقة واحدة من زيت اللوز. قم بمزج الخليط جيداً، ومن ثم تصفيته حتى لاتعلق قطع الموز في شعرك. اترك المزيج على شعرك لمدة 30 دقيقة، ومن ثم يغسل جيداً. تفيد هذه الوصفة في إصلاح وترطيب الشعر، وإضافة الحيوية واللمعان إليه

خلطة الموز لتنعيم الشعر
المكونات: قشر موز مايونيز زيت خروع زيت زيتون
طريقة تحضير وإستعمال خلطة الموز لتنعيم الشعر – جففي قشر الموز ثم اطحني القشور ثم امزجي قشر الموز المطحون بالمايونيز وزيت الخروع وزيت الزيتون -ستحصلين على خليط أشبه بالحناء تماماً – ضعيه على شعرك و اتركيه لمدة 30 دقيقة على أن تغطي شعرك بغطاء شعر بلاستيكي – اغسلي شعرك وجففيه -كرري هذه الخلطة كل أسبوع وستلاحظين النتيجة بنفسك

ماسك النمش بالموز:
احضري موزة واهرسيها و3 معالق من زيت اللوز الحلو مع صفار البيضة ويترك الخليط علي الوجة حتي يجف يعتبر هذا الخليط مفيد جدا الي البشرة الجافة 

وصفة سحرية لترطيب الشعر
المكونات :
_ 4 من قشور الموز متوسطة الحجم طبعا تكون صفراء طازجه خاليه من اي سواد عليها مع ازاله قسم صغير من طرفيها.
_ علبة زيت جوز هند اصلي تقريبا 150 جرام .
_ زيت زيتون صافي وليس زيبار الزيت ,بنفس مقدار زيت جوز الهند.
الطريقه :
قطعي قشور الموز وضعيها مع زيت جوز الهند مع زيت الزيتون في الخلاط ونعميهم جيداً ,حتى تتجانس المكونات مع بعضها البعض تصبح مثل الهلام.
بعد ذلك ضعي الكميه على نار هادئه ونشدد هادئه, لمده عشر دقائق او لحين غليانهم.
اتركيها لتبرد
بعد ذلك ضعي الكميه في علبه .

ماسك
 تشقق عقب قدميك:
- قم بسحق أو هرس موزة طازجة وضعها على تشقق عقب قدميك



أضـــــــــــــرار المـــــــــــــوز

تحتوي ثمار الموز على الأحماض الأمينية المفيدة فقط عكس باقي أنواع الفاكهة الأخرى والتي يمكن أن تسبب بعض أنواع الحساسية , عكس الموز والذي يمكن تناوله بشكل آمن خاصة عند الأشخاص الذين يعانون من بعض أنواع الحساسية عند تناول الفواكه الأخرى , ومع ذلك فإن الموز قد يسبب في أحيان قليلة بعض أعراض الحساسية.

على الرغم من أن الموز  الأكثر شيوعا وشعبية فى العالم ولها العديد من الفوائد العظيمة والمذهلة على صحة الإنسان، إلا أن الإكثار منها ينتج عنه بعض الإضرار
الموز قد يسبب الإسهال وزيادة الوزن

ويقول الخبراء إن الإفراط فى تناوله  يوميا دون شرب المزيد من المياه، يؤثر تأثيرا بالغًا على البطن وقد يسبب الإصابة بـ الإسهاللأن الموز يُعد مصدر جيد للألياف، كما أن الإكثار منه يؤدى زيادة الوزن لاسيما أنه غنى بالكربوهيدرات، ويحتوى على السكر والفركتوز بكميات عالية.

الموز قد يصيبك بالأرق والصداع النصفيومن أضرار الإفراط فى تناول الموز أيضا أنه قد يسبب الصداع النصفى  لأنه يحتوى على كمية لا بأس بها من التربتوفان والمغنيسيوم، لذا ينصح الأطباء بعدم تناوله قبل النوم تجنبا للأرق، كما أنه غنى بالبوتاسيوم الذى قد يضرالجسم حال الإكثار منه، وقد يؤدى أيضا الإفراط فى الموز يوميا إلى أن جعل أعصاب الإنسان فى خطر،فضلا عن أنه يؤدى إلى تسوس الأسنان لأنه غنى بالسكر، إضافة إلى أنه لا يوجد به البروتين الكافى رغم أنه يُعد مصدر جيد للطاقة.

وبحسب موقع “thebananapolice”، تؤكل أكثر من 100 مليار موزة فى العالم سنويا، مما يجعلها المنتج الزراعى الأكثر شعبية، وتعتبر الهند أكثر دولة تنتج الموز من أى بلد آخر على وجه الأرض.

والذين يعانون من البدانة‏,‏ او الحصوات المرارية او امراض الكبد وكذلك مرضي السكر بضرورة عدم الاكثارمن تناول الموز خصوصا من يعانون الحساسية منه‏.‏
كما تنصح بضرورة التأكد من تمام نضج الموز فلا يؤكل وهو أخضر ويجب مضغه جيدا تجنبا لسوء الهضم

تعليقات

التنقل السريع