القائمة الرئيسية

الصفحات

وصفات ونصائح مفيدة لعلاج مرض السعال

الزكام يصيب عدداً كبيراً من الناس، ولايزال الطب عاجزاً عن إيجاد دواء ناجع وفعال له. وذلك لأن سببه فيروسي ومن عدة فيروسات متنوعة كثيرة يصعب حصرها، وأن معدل الإصابة في السنة الواحدة هي حوالي ثلاث مرات قابلة للزيادة، وينتشر من خلال إصابة أحد أفراد الأسرة أو الزوار أو أحد أفراد الفصل في المدرسة، وينتشر في أي وقت وفي مختلف الأعمار. وعادة يقل في الأيام الحارة أو المعتدلة، ويكثر في الأيام الباردة نتيجة لضعف مقاومة الجسم في الأيام الباردة ومن الصعوبة بمكان تجنب العدوى نظراً لكثرة عدد المصابين بالزكام في كل مكان وكذلك نظراً للطرق السريعة التي ينتقل بها الفيروس .

علاج السعال بالأعشاب

العلاج الزعتر بحيث نحط الماء في وعاء ونضعه على النار حتى يصل درجة الغليان بعد ذلك نضيف مقدار معين من أوراق الزعتر ونطفي مباشرة النار ونترك في الماء لمدة 5 دقائق حتى يطلق ما فيه من مكونات علاجية
ومن الأحسن أن يكون في الليل عندما يستعد المريض لنوم وهذا لان الزعتر يساعد المريض على لتعرق و خلال ذلك يتخلص المريض من الزكام قد يشعر المريض بالحر

 العلاج بالكاليتوس : نأتي بأوراق نبات الكاليتوس ونعمل به تبخير للمريض و للبيت بالكامل فهو يساعد المريض حتى يخف من المرض وكمان يقتل البكتريا الموجودة في البيت فنحمي أفراد الأسرة من الإصابة بالزكام مرض معدي .

العلاج بالثوم ونطهوها في زيت الزيتون
وبعد ذلك ندهن صدر وظهر المريض بزيت الزيتون الي طهونا فيه الثوم . يجب على المريض عدم التعرض للهواء.
حالة الأطفال: الرضع نستبدل الكمون بزيت الزيتون بدل الثوم.

 العلاج بالليمون : نعصر ليمونة ونحليها بالعسل الحر
توضع ليمونة حامضة في ماء مغلي لمدة عشر دقائق، ثم تخرج الليمونة ثم تعصر وتصفى في كوب ويضاف إلى عصير الليمونة ملعقتان من الجليسرين  ويمزج الخليط جيدا ثم يضاف إلى المزيج عسل النحل حتى يمتلئ الكوب. ويعطى من هذا المزج بعد تحريكه جيدا ملعقة قبل النوم وأخرى في منتصف الليل
 أيضا تحضير شراب الليمون بالطريقة التالية نأتي ليمونة ونقوم بعصرها ونغلي الماء ثم نضيف عصير الليمون إلى الماء المغلي ونضيف بعض القطع من الليمون عليه من الأحسن تحليه بالعسل الحر فهو مشروب لذيذ ومفيد لاحتوائه الفيتامين س.


العلاج بالشاي: نضيف قطرات من الليمون في الشاي

العلاج بالحليب مغلي نضيف عليه بيضة نخلطها جيدا ونضيف القليل من الفلفل الأسود ويشرب دافئا.

العلاج بالزنجبيل: حليب ونضع مقدار قليل من الزنجبيل .


العلاج  زيت النعناع : نضع قطرات من زيت النعناع في الحليب وبشرب

العلاج بالعرعار: نقم بغليه ثم ننزع الحب ونترك الماء ونضيف عليه السكر القنديل بمعنى السكر الطبيعي الأحمر ثم يعبئ في زجاجات ويشرب منه كل يوم

العلاج ببذر الكتان:  يؤخذ ملعقة كبيرة من بذور الكتان دون سحق وتوضع فيما مقداره كوب ماء مغلي ثم يترك 10دقائق بعد ذلك يصفى ويشرب.

العلاج باليانسون: يؤخذ ملعقة كبيرة ويضاف الى ملء كوب ماء مغلي ويترك لينقع لمدة 15دقيقة ثم يصف ويشرب.

العلاج بالبصل :بتناول ملء ملعقة صغيرة من مزيج عصير البصل مع العسل.


العلاج بالتمر + زبيب + تين مجفف :لقد وصف التمر كعلاج للسعال وللبلغم والتهاب القصبة الهوائية وذلك بعمل شراب مكون من 50جراماً من التمر المجفف و 50جراماً من الزبيب الأسود و 50جراماً من التين المجفف. يوضع هذا الخليط في وعاء ثم يضاف له لتر من الماء ويوضع على النار ويترك يغلى في هدوء حتى تلين محتويات الوعاء ثم يؤكل.


العلاج بالخس: مفيد جداً في علاج السعال عند الأطفال. 

العلاج بعرقسوس : يؤخذ ملء ملعقة صغيرة وتوضع في كوب ثم يضاف لها نصف الكوب ماء ويمزج جيداً ثم يشرب بمعدل مرة في الصباح وأخرى في المساء.


نــصـائــــح هـــــامــــــة


ينصح بتناول الكثير من السوائل لتعويض الماء المفقود من لتعرق وسيلان الأنف
كما للفواكه دور فعال في خفض درجات الحرارة من أهمها البرتقال وهو مفيد لزكام لاحتوائه على فيتامين س وكذلك العنب فهو خافض جيد للحرارة
احرصي على أن يحصل طفلك على قدر كبير من الراحة. لا ترسلي طفلك إلى الحضانة أو المدرسة حتى لا يتعرض للإصابة بأية عدوى أخرى، وأيضاً حتى لا ينقل العدوى إلى الأطفال الآخرين. 
خلال فترة مرض طفلك قدمي له الطعام أو اللبن الذي اعتاد عليه لأنه لن يرغب في تجربة أي شيء جديد خلال فترة مقاومته للمرض. 
إن رفع وضع رأس طفلك قد يساعد على أن يعمل مجرى المخاط بالأنف بشكل سليم ويسهل عملية التنفس. حاولى رفع مقدمة السرير قليلاً بوضع فوطة أو أكثر من فوطة مطوية تحت المرتبة وذلك للطفل أقل من عام، وتحت الوسادة للطفل الأكبر سناً.
أريحي طفلك نفسياً وأظهري له حنانك وحبك، فكثيراً ما يحتاج الطفل الرضيع وكذلك الطفل الأكبر سناً خلال فترة مرضه إلى أن يحمل أكثر من المعتاد. 




تعليقات

التنقل السريع